امتحان اللغة العربية الصف الثامن |
مدارس منطقة غزة والشاطئ الإعدادية للاجئين
امتحان نهاية الفصل الدراسي الأول للصف الثامن الأساسي ديسمبر 2002م
المادة: اللغة العربية الورقة الأولى الزمن: ساعتان
اسم الطالب: ـــــــــــــــ الشعبة: ـــــــــــــ الدرجة:
=====================================
أولاً: التعبـير: ( 12درجة )
اكتب في الموضوعين التاليين:
1- انقطع العمال الفلسطينيون عن أعمالهم فترة طويلة. اكتب في ذلك مبيناً المشكلات الاقتصادية والنفسية والاجتماعية المترتبة على ذلك، مقترحاً حلولاً ملائمة لهذه المشكلات. ( ثماني درجات)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
2 - وجّه شكوى إلى السيد سكرتير عام منظمة الأمم المتحدة تشكو فيها من التصرفات العنصرية والهمجية للاحتلال الصهيوني، وترجوه أن يعمل بجد لوقف المجازر والأعمال الوحشية ضد الأبرياء والعزل من أبناء شعبنا الفلسطيني. ( أربع درجات)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ثانياً: القراءة والفهم: ( سبع درجات )
اقرأ القطعة التالية ثم أجب الأسئلة التي تليها:
"كان اسمه "خليل" ولكن أحداً من الناس لا يعرفه بهذا الاسم، هم ينادونه "أعرج" حتى كاد هو نفسه ينسى اسمه الحقيقي. ولا أحد يعرف من أبوه وأمه ومن أين جاء؟ نكرة من النكرات ، شحاذ من ملاعين الدنيا قذفته الحياة قذفاً … كلما خطا خطوة اندفع رأسه إلى الأمام اندفاعة تكاد تخلع رأسه من بين كتفيه، وهو مضطر إلى الدوران في الشوارع من شارع إلى شارع، ومن دكان إلى دكان، ومن رجل إلى رجل، ومن امرأة إلى امرأة … يمد كفه ويبتسم ابتسامة باكية … لا يجيد الثرثرة … يبقى صامتاً كالأخرس لولا ابتسامته الحزينة، وعيناه الناطقتان بألف لغز ولغز، ولولا يده الممتدة نصف امتداد … لولا ذلك لظنه الناس صنماً."
أولاً: التعبـير: ( 12درجة )
اكتب في الموضوعين التاليين:
1- انقطع العمال الفلسطينيون عن أعمالهم فترة طويلة. اكتب في ذلك مبيناً المشكلات الاقتصادية والنفسية والاجتماعية المترتبة على ذلك، مقترحاً حلولاً ملائمة لهذه المشكلات. ( ثماني درجات)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
2 - وجّه شكوى إلى السيد سكرتير عام منظمة الأمم المتحدة تشكو فيها من التصرفات العنصرية والهمجية للاحتلال الصهيوني، وترجوه أن يعمل بجد لوقف المجازر والأعمال الوحشية ضد الأبرياء والعزل من أبناء شعبنا الفلسطيني. ( أربع درجات)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ثانياً: القراءة والفهم: ( سبع درجات )
اقرأ القطعة التالية ثم أجب الأسئلة التي تليها:
"كان اسمه "خليل" ولكن أحداً من الناس لا يعرفه بهذا الاسم، هم ينادونه "أعرج" حتى كاد هو نفسه ينسى اسمه الحقيقي. ولا أحد يعرف من أبوه وأمه ومن أين جاء؟ نكرة من النكرات ، شحاذ من ملاعين الدنيا قذفته الحياة قذفاً … كلما خطا خطوة اندفع رأسه إلى الأمام اندفاعة تكاد تخلع رأسه من بين كتفيه، وهو مضطر إلى الدوران في الشوارع من شارع إلى شارع، ومن دكان إلى دكان، ومن رجل إلى رجل، ومن امرأة إلى امرأة … يمد كفه ويبتسم ابتسامة باكية … لا يجيد الثرثرة … يبقى صامتاً كالأخرس لولا ابتسامته الحزينة، وعيناه الناطقتان بألف لغز ولغز، ولولا يده الممتدة نصف امتداد … لولا ذلك لظنه الناس صنماً."
حمل المجموعة 1 حمل المجموعة 2
https://goo.gl/CJrH6B https://goo.gl/eUibWJ
تحويل كودإخفاء محول الأكواد الإبتساماتإخفاء