الدورات التنشيطية لتأهيل المعلمين في مادة العلوم |
مواقف استقصائية في تدريس العلوم
مقدمة
يقول احد المختصين في التربية انه إذا أردنا أن نختار كلمة واحدة لوصف أهداف تدريس العلوم، فإننا نختار تلك كلمة الاستقصاء . وقد أشارت المؤسسة الأمريكية للعلوم أن التعلم النشط، وحل المشكلات والاستقصاء هي استراتيجيات تعليمية تحفز الطلبة على دراسة العلوم.
إن تدريس العلوم في المدارس يجب أن يعكس الخبرات العملية التي يمارسها الطلبة، وهذا يشكل هدف العلم والتعليم من اجل أن يفهم الطلبة أصول المنطق العلمي والاستقصاء وكيفية استخدامهما . مقدمة
يقول احد المختصين في التربية انه إذا أردنا أن نختار كلمة واحدة لوصف أهداف تدريس العلوم، فإننا نختار تلك كلمة الاستقصاء . وقد أشارت المؤسسة الأمريكية للعلوم أن التعلم النشط، وحل المشكلات والاستقصاء هي استراتيجيات تعليمية تحفز الطلبة على دراسة العلوم.
وتميزت استراتيجيات الاستقصاء بمجموعة كبيرة من الأساليب على مر السنين، وكانت تلك الأساليب تركز على الأنشطة التي تزيد من مشاركة الطلبة وتحفزهم على التعلم والتجريب من خلال تلك النشاطات التعليمية . ومن منظور علمي، فان الاستقصاء يعمل على مشاركة الطلبة في فهم طبيعة العلم ،حيث أن الاستقصاء هو مجموع السلوكيات التي يقوم بها الأفراد من اجل وضع تفسيرات معقولة للظواهر العلمية التي تبدو غريبة، وهكذا فان الاستقصاء يشمل النشاطات والمهارات الموجهة لفهم الظواهر العلمية، وهذه النشاطات يجب أن تركز على البحث النشط للمعرفة العلمية
الفئة المستهدفة: معلمو العلوم الملتحقون بدورات تدريب المعلمين في غزة
مدة الحلقة : ساعتان
الأهداف:
يؤمل من الدارسين بعد انتهاء الحلقة الدراسية تحقيق الأهداف التالية:
1- يعرف الاستقصاء.
2- يبين أهمية الاستقصاء.
3- يستنتج فوائد الاستقصاء.
4- يتوقع الصعوبات التي تواجه تطبيق الاستقصاء.
5- يصف عناصر تدريس حصة عن طريق الاستقصاء.
6- يصف أنواع الاستقصاء.
7- يحل أنشطة مبنية على مواقف استقصائية صفية.
تحويل كودإخفاء محول الأكواد الإبتساماتإخفاء