التعيين الأول الثقافة الاسلامية الفصل 1151

الثقافة الاسلامية
الثقافة الاسلامية
السؤال الاول: ضع علامة ( / ) امام العبارة الصحيحة وعلامة ( × ) امام العبارة الخاطئة ( 20 علامة)
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
×
×
×
×


السؤال الثاني: اختر الاجابة الصحيحة وضعها في الجدول المعد لذلك ( 30 علامة)
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
ب
ا
د
ا
ج
د
ا
ب
ا
ج


السؤال الثالث: ( 25 علامة)(أ- 15, ب- 10 )
أ‌. أذكر أمثلة من القرآن الكريم في معاملة الإنسان مع كل جانب من جوانب هذا الوجود. 40/42
· تعامل الانسان مع الذات أي مع نفسه قال تعالى " ولا تقتلوا انفسكم ان الله كان بكم رحيما " وقوله " لا تكلف نفسا الا وسعها .
· تعامل الانسان مع الاخر قال تعالى " وبالوالدين احسانا " وقوله تعالى " "وعاشروهن بالمعروف ".
· تعامل الانسان مع الكون الطبيعي قال تعالى " الم تروا ان الله سخر لكم ما في السموات وما في الارض ".
· تعامل الانسان مع الوسائل والادوات والمنجزات قال تعالى "واعدوا لهم ما استطعتم من قوة ورباط الخيل " وقوله تعالى " والذين يكنزون الذهب والفضة ولا ينفقونها في سبيل الله فبشرهم بعذاب اليم ".
· تعامل الانسان مع الزمن قال تعالى " والعصر ان الانسان لفي خسر " وقوله تعالى " والضحى والليل اذا سجى "
· التعامل مع الغيب قال تعالى " الذين يؤمنون بالغيب ".
· تعامل الانسان مع الافكار قال تعالى " ان في خلق السموات والارض واختلاف الليل والنهار لآيات لأولي الالباب "
ب‌. ما هو موقف الثقافة الإسلامية من الثقافة الرومانية واليونانية في مجال التعامل مع الافكار ؟. ص115
1- استطاعت الثقافة الاسلامية بما تتمتع به روح السماحة والانفتاح على كل ما فيه الخير ان ترث تراث الامم السابقة الفكري وتحتويه .
2- استبعدت الثقافة الاسلامية الافكار التي تتعارض مع ثوابت الاسلام وعقيدته بصورة مباشرة .
3- حاولت الثقافة الاسلامية تقريب الافكار الواردة في العلوم الطبيعية المختلفة الى مجال التداول الاسلامي وذلك عن طريق تعريب المصطلحات فيها .
4- فيما يتعلق بالفلسفة اليونانية وما انطوت عليه من افكار وبخاصة في مجال الالهيات اخذت الثقافة الاسلامية جانب الحذر والتحذير من هذه الافكار الغريبة في مضمونها عن الاسلام وعقيدته وثقافته .
5- التفاعل في مجال الأفكار بين ما عند الحضارة اليونانية والرومانية وما لدى الثقافة الاسلامية لم يؤثر على شخصية الثقافة الاسلامية المتميزة بعدد من الصفحات .
السؤال الرابع: ( 25 علامة)( 16- أ, 9- ب)
أ‌. أذكر أدلة الصحبة من القرآن الكريم والسنة, ثم بين حقوق الأخوة والصحبة. ص 176/177
ادة الصحبة من القرءان الكريم :
1- قال تعالى " يا ايها الذين امنوا اتقوا الله وكونوا مع الصادقين "
2- قال تعالى " واصبر نفسك مع الذين يدعون ربهم بالغداة والعشي يريدون وجهه"
3- قال تعالى " واتبع سبيل من اناب الى "
4- قال تعالى " الاخلاء يومئذ بعضهم لبعض عدو الاالمتقين "
ادلة الصحبة من السنة :
1- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "الرجل على دين خليله فلينظر احدكم من يخالل ""
2- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "إِنَّمَا مَثَلُ الجليس الصالحُ والجليسُ السوءِ كحامِلِ المسك، ونافخِ الكِيْرِ، فحاملُ المسك: إِما أن يُحْذِيَكَ، وإِما أن تبتاع منه، وإِمَّا أن تجِدَ منه ريحاً طيِّبة، ونافخُ الكير: إِما أن يَحرقَ ثِيَابَكَ، وإِما أن تجد منه ريحاً خبيثَة".
حقوق الاخوة والصحابة :
1- الحق في المال اما الاخ يعين اخاه في السراء والضراء ويواسيه بالمال اذا احتاج اليه .
2- الاعانة بالنفس : وذلك في قضاء الحاجات والاعانة بالمعروف والمشاركة في الافراح والاحزان .
3- حق اللسان بالسكوت مرة وبالنطق الاخرى : فهو ان يسكت عن ذكر عيوبه في حضرته وغيبته ويسكت عن اسراره التي بثها اليه اما النطق فهو في الادور المحبوبة التي تزيد من الالفة والمحبة بين الاصحاب .
4- العفو عن الهفوات والزلات .
5- الدعاء للأخ في حياته وبعد مماته : بان يدعو له بكل ما يحبه لنفسه واهله وكل متعلق به.
6- الوفاء والاخلاص : أي الثبات على الحب مراد منه الى الموت معه وبعد الموت مع اولاده واصدقاؤه
ب‌. ما هي مظاهر الإعجاز البياني في الكلمة كما ذهب لذلك مصطفى صادق الرافعي ؟. ص 229
صوت النفس : وهو الصوت الموسيقي العذب الذي ينبع من تأليف حروف الكلمة واجتماعها وحركاتها ومخارج حروفها
صوت العقل : هو الصوت المعنوي الذي يختص بمعنى الكلمة ومخاطبتها للعقل والفكر .
صوت الحس : وهو ابلغ الاصوات الثلاثة وهو اجتماع ايقاع حروف الكلمة وروعة معانيها او اجتماع صوت النفس وصوت العقل وصوت الحس هو روح الاعجاز في القرءان الكريم .
شكرا لك ولمرورك