![]() |
| علم الاجتماع التربوي |
أجب بنعم أو لا على العبارات الآتية وضع الإجابة في الجدول المخصص أدناه:
1- يمكن القول بأن علم الاجتماع هو العلم الفرعي لعلم الاجتماع التربوي.
2- يركز أصحاب التوجه البنائي الوظيفي على البعد التاريخي.
3- ينظر أصحاب التوجه الماركسي إلى التعليم كوسيلة هامة في تحرير أبناء الطبقة العاملة.
4- يكون الحراك الاجتماعي في المجتمعات الغربية باتجاه جانبي وليس فوقي.
5- المركز المحصل هو الذي يتقرر مسبقاً للفرد بدون أي قول منه.
6- كلما تقدم المجتمع كانت المراكز المسندة أكثر من المراكز المحصلة.
7- تسود الأسر النووية في المجتمعات المتطورة تكنولوجياً أكثر من الأسر الممتدة.
8- قد لا تخلو الطبقات الدنيا من أفراد يحملون طموحات أكبر من أفراد الطبقات العليا.
9- غالبية الأطفال الوحيدين في الأسرة يلتحقون في المدارس في سن متأخرة.
10- تشكل المدرسة الوسط الرئيس والأساس لتنشئة الطفل.
رقم
الفقرة
|
1
|
2
|
3
|
4
|
5
|
6
|
7
|
8
|
9
|
10
|
الإجابة
|
X
|
X
|
√
|
؟؟؟
|
X
|
X
|
√
|
√
|
√
|
X
|
اختر رمز الإجابة الصحيحة للفقرات الآتية وضع الإجابة في الجدول المخصص أدناه:
1- استخدم العامل الاقتصادي المادي كأساس لعملية التغير الاجتماعي:
أ.هيجل. ب.دوركايم. ج.ماكس فيبر. د.ماركس.
2- تعمل على ضبط الفرد وتطبيعه اجتماعياً:
2- تعمل على ضبط الفرد وتطبيعه اجتماعياً:
أ.الأسرة. ب.المدرسة. ج.المؤسسات الاجتماعية. د.السلطة.
3- المعايير والقيم التي ترتبط بتصرف معين تبين الحقوق والواجبات:
3- المعايير والقيم التي ترتبط بتصرف معين تبين الحقوق والواجبات:
أ.السلطة. ب.الدور الاجتماعي. ج.الوظيفة. د.الهيبة.
4- أساسها الدعوة إلى الاهتمام بالظواهر التي يمكن إدراكها وملاحظتها مباشرة بالحواس:
أ.الظاهراتية. ب.الإثنية. ج.البيروقراطية. د.التفاعلية الرمزية.
5- يطلق على التقويم المتعلق بسلوك من يملأ المركز:
4- أساسها الدعوة إلى الاهتمام بالظواهر التي يمكن إدراكها وملاحظتها مباشرة بالحواس:
أ.الظاهراتية. ب.الإثنية. ج.البيروقراطية. د.التفاعلية الرمزية.
5- يطلق على التقويم المتعلق بسلوك من يملأ المركز:
أ.الهيبة. ب.الدور. ج.السلطة. د.الجلال.
6- جميع ما يلي من المراكز المحصلة عدا واحدة:
6- جميع ما يلي من المراكز المحصلة عدا واحدة:
أ.الشباب. ب.التعليم. ج.المدرسة. د.الوظيفة.
7- تعني ظاهرة التنقل داخل البنية الاجتماعية:
7- تعني ظاهرة التنقل داخل البنية الاجتماعية:
أ.البناء الاجتماعي. ب.التدريج الاجتماعي. ج.الحراك الاجتماعي. د.التحول الاجتماعي.
8- تبدأ مرحلة سرد القصص والحروف عند الطفل في عمر:
أ.السنة الأولى. ب.السنة الثانية. ج.السنة الثانية والنصف. د.السنة الثالثة.
9- جميع ما يلي من ميزات طفل الأسرة المتوسطة والعالية تربوياً واقتصادياً عدا واحدة:
أ.طفل سلبي. ب.لغته رسمية. ج.جيد التكيف. د.جمله مترابطة.
10- يطلق على الأسرة التي تتألف من الزوج والزوجة والأبناء والأحفاد أو الأجداد الأسرة:
أ.ذات الوالد الواحد. ب.ذات الثلاثة أجيال. ج.متشابكة الأقارب. د.النووية الثنائية.
8- تبدأ مرحلة سرد القصص والحروف عند الطفل في عمر:
أ.السنة الأولى. ب.السنة الثانية. ج.السنة الثانية والنصف. د.السنة الثالثة.
9- جميع ما يلي من ميزات طفل الأسرة المتوسطة والعالية تربوياً واقتصادياً عدا واحدة:
أ.طفل سلبي. ب.لغته رسمية. ج.جيد التكيف. د.جمله مترابطة.
10- يطلق على الأسرة التي تتألف من الزوج والزوجة والأبناء والأحفاد أو الأجداد الأسرة:
أ.ذات الوالد الواحد. ب.ذات الثلاثة أجيال. ج.متشابكة الأقارب. د.النووية الثنائية.
رقم
الفقرة
|
1
|
2
|
3
|
4
|
5
|
6
|
7
|
8
|
9
|
10
|
الإجابة
|
د
|
أ
|
ب
|
أ
|
د
|
أ
|
ج
|
د
|
أ
|
ب
|
أ. بين أهم الأغراض العملية لعلم الاجتماع التربوي؟ (15علامة)
1- المساعدة في وضع السياسات والخطط التربوية .
2- العمل على تطوير النظام التعليمي وما يرتبط به من عمليات ومؤسسات.
3- المساعدة على اقامة علاقات مفيدة بين المدرسة والبيت .
4- توجيه من لهم علاقة بالطالب الى نوعية العلاقات التى من شأنها تحسين ادائه الدراسي.
5- اختيار الأنماط الإدارية للمؤسسة التعليمية التى من شأنها خدمة العملية التعليمية.
6- مواجهة المشكلات التربوية.
ب. ما هي حاجات الطفل الأساسية في عملية التنشئة الاجتماعية؟ (10علامات)
1- الحاجة الى الأمان والاطمئنان.
2- حاجة الطفل الى المغامرة وتزويده بخبرات عديدة وجديدة.
3- حاجة الطفل الى تقدير الأخرين له.
4- حاجة الطفل الى الحب المتبادل.
السؤال الرابع ( 25علامة)
أ. بين الخصائص التي ينبغي أن يتصف بها الجو الأسري حتى ينمو الطفل نمواً سليماً فيها؟(15علامة)
1- أن تهيأ للطفل وسائل الراحة المختلفة عن طريق تهيئة الألعاب المناسبة.
2- اشعار الطفل بذاته وتشجيعه على كل عمل أو تصرف جيد يقوم به .
3- تعليم الطفل ان يحترم غيره ويعتبر ان لكل فرد حقوق وواجبات , وألا يكون أنانياً في سلوكه وتصرفاته.
4- اشعار الطفل انه انسان مرغوب فيه له دور يؤديه وعليه مسؤوليات يقوم بها حسب مرحلة نموه وقدرته على عملها .
5- تطبيع الطفل تطبيعاً اجتماعياً وفق المعايير التي يضعها المجتمع لنفسه .
6- اعطاء الطفل الحرية في ان يكتشف كل شيء حوله عن طريق الملاحظة وتشجيعه على البحث والاكتشاف .
ب. ميز بين المراكز المسندة والمراكز المحصلة. وأعط ثلاثة أمثلة على كل منهما؟ (10علامات)
أنواع المراكز وعناصرها
المحصلة : وهي التى يشغلها الفرد بارادته وبجهده ورغبته
أمثلة عليها :
1- التعليم 2 – الجامعة 3 –المدرسة 4 – الوظيفة 5- مكان السكن
المسندة : وهي التى يشغلها الفرد خارجاً عن إرادته وتعطي له من قبل الاخرين او اشياء اخرى
أمثلة عليها :
1- العمر 2- الطفولة 3 – الشباب 4 – النضج 5 – الشيخوخة 6 – الجنس (ذكر- انثى ) 7 – الفروق البيولوجية
أ. بين الخصائص التي ينبغي أن يتصف بها الجو الأسري حتى ينمو الطفل نمواً سليماً فيها؟(15علامة)
1- أن تهيأ للطفل وسائل الراحة المختلفة عن طريق تهيئة الألعاب المناسبة.
2- اشعار الطفل بذاته وتشجيعه على كل عمل أو تصرف جيد يقوم به .
3- تعليم الطفل ان يحترم غيره ويعتبر ان لكل فرد حقوق وواجبات , وألا يكون أنانياً في سلوكه وتصرفاته.
4- اشعار الطفل انه انسان مرغوب فيه له دور يؤديه وعليه مسؤوليات يقوم بها حسب مرحلة نموه وقدرته على عملها .
5- تطبيع الطفل تطبيعاً اجتماعياً وفق المعايير التي يضعها المجتمع لنفسه .
6- اعطاء الطفل الحرية في ان يكتشف كل شيء حوله عن طريق الملاحظة وتشجيعه على البحث والاكتشاف .
ب. ميز بين المراكز المسندة والمراكز المحصلة. وأعط ثلاثة أمثلة على كل منهما؟ (10علامات)
أنواع المراكز وعناصرها
المحصلة : وهي التى يشغلها الفرد بارادته وبجهده ورغبته
أمثلة عليها :
1- التعليم 2 – الجامعة 3 –المدرسة 4 – الوظيفة 5- مكان السكن
المسندة : وهي التى يشغلها الفرد خارجاً عن إرادته وتعطي له من قبل الاخرين او اشياء اخرى
أمثلة عليها :
1- العمر 2- الطفولة 3 – الشباب 4 – النضج 5 – الشيخوخة 6 – الجنس (ذكر- انثى ) 7 – الفروق البيولوجية

تحويل كودإخفاء محول الأكواد الإبتساماتإخفاء