التعيين الأول علم النفس التربوي الفصل 1151

علم النفس التربوي
علم النفس التربوي
السؤال الأول: أجب بنعم أو لا لكل عبارة مما يلي ثم انقل إجابتك إلى الجدول المخصص لذلك:-   
1-    المعلم مصنوع وليس مطبوع.
2-    يتشابه كل طلاب الصف الواحد بالشخصية.
3-    الغدد الصماء الموجودة في الانسان افرازاتها خارج الجسم.
4-    تظهر الإحصاءات أن ما يقرب من 30% من الأطفال في المدارس يعانون من ضعف البصر.
5-    الحاجات النفسية هي محددات مهمة للسلوك ولا يجري اشباعها بشكل تام أبدا.
6-    توصل جانييه إلى فرضية مفادها "أن التطور المعرفي يحدث في مراحل.

7-    عملية التمثيل المعرفي عملية اشراك أو تكييف موضوع جديد أو حدث مع البناء المعرفي الموجود لديه سابقا.
8-    يرى بياجيه أنه لا يمكن تسريع التطور المعرفي.
9-    الخلفية العائلية والبيئة المحيطة بالطفل ليست ذات تأثير في استعداداته..
10-فكرة الطفل عن ذاته من العوامل المهمة في اختيار الأهداف وتحديد مستواه.
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
لا
لا
لا
نعم
نعم
نعم
نعم
لا
لا
نعم
السؤال الثاني  : أختر رمز الإجابة الصحيحة مما يلي ثم انقل إجابتك إلى الجدول المخصص لذلك:-
1-    من المشكلات الاجتماعية التي يواجهها المعلمون.
أ‌-       مشكلات بالأهداف التدريسية  ب- مشكلات بخصائص الطلاب ج- مشكلات التعلم  د- جميع ما سبق
2-     هو الإعداد الذي يتضمن دراسة مقررات تربوية يحتاجها المعلم للقيام بتدريسه.
أ‌-       الميل     ب- الأدب المهني      ج- الإعداد الأكاديمي     د- الإعداد المهنيي
3-    تتكون الخلية الملقحة من عدد من الكروموسومات مقدارها:
أ‌-       22 زوجا     ب- 23 زوجا       ج- 24 زوجا     د- ليس ما سبق
4-    من حاجات الطفل الفزيولوجية .
أ‌-       الحاجة إلى الإخراج  ب- الحاجة إلى الحنان  ج- الحاجة إلى الانتماء   د- الحاجة إلى التحصيل
5-    توجد الغدة النخامية في:
أ‌-       الرقبة   ب- في جيب في وسط الدماغ   ج-فوق الكلية     د-أسفل الدماغ
6-    يتصل بالحاجة إلى الحنان حاجة الفرد إلى الشعور بأنه عضو مقبول في جماعة ما.
أ‌-       الحاجة إلى الحنان  ب- الحاجة إلى الإنتماء  ج- الحاجة إلى التحصي  د- الحاجة إلى الاستقلال 
7-    يقوم الطفل بتغيير ما لديه من خبرات وأبنية معرفية تتفق مع الحقيقة؟.
أ‌-       التوازن      ب- التكيف   ج-المواءمة    د-التمثيل المعرفي
8-    العمر التقريبي 7-11 في مراحل بياجيه في التطور المعرفي تمثل مرحلة:
أ‌-       الحسحركية  ب- ما فبل العمليات المادية  ج- العمليات المادية الحسية  د- العمليات المادية المجردة
9-    من العوامل التي تكون الاستعداد للتعلم وتؤثر فيه.
أ‌-       النضج   ب-الخبرة    ج- القياس الاستعداد    د-جميع ما سبق
10-محاولة الفرد للحصول على استجابة الآخرين ورضاهم عنه.
أ‌-       التقبل الاجتماعي      ب-التغذية الراجعة   ج- الدافعية      د- الحافز
الفرع
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
الاجابة
د
د
ج
أ
ب
ب
ج
ج
د
أ


السؤال الثالث  : أ)وضح المشكلات المتعلقة بالتدريس لأحد المشكلات الاجتماعية التي يواجهها المعلمين ؟          (12 علامة)
1.المشكلات المتعلقة بالأهداف التدريسية:يفترض في كل عمل أو نشاط يقوم به المعلم داخل غرفة الصف أن يخدم هدفا محددا من أهداف العملية التدريسية  من خلا المنهاج الذي يسعى المعلم إلى تدريسه. وسواء كانت الأهداف محددة للمعلم بشكل مسبق أو انه يقوم بتحديدها فانه يظل بحاجة إلى معرفة المقصود بالهدف الدراسي وبكيفية تحديده وتنفيذه ومدى تحقيقه عن طريق التدريب والتأهيل.
2- المشكلات المتعلقة بخصائص الطلبة:هناك اختلافات كثيرة بين طلاب الصف الواحد من حيث مستويات نضجهم المختلفة الفيزيولوجية أو العقلية أو العاطفية أو الاجتماعية. وبالتالي فان المعلم الذي يقوم بتدريس الصف الواحد ويوجد به أكثر من مستوى فانه يقوم بتقسيم الطلاب إلى مجموعات متجانسة وان يعلم كل مجموعة بطريقة تناسب قدراتها وإمكانياتها ولابد للمعلم أن يلقى التدريب والتأهيل في تعرف الفروق الفردية بين طلاب الصف الواحد.  
3- المشكلات المتعلقة بطريقة التدريس:المعلم الماهر هو الذي ينوع من أساليب تدريسه ليناسب المادة الدراسية ونوعية الطلبة، وعلى المعلم أن يغير من أسلوب تدرسيه في نفس المجموعة الصفية التي يقوم بتدريسها وذلك لزيادة مشاركة أفراد تلك المجموعة وتنشيط فاعليتهم والأسلوب الذي على المعلم اختياره في أي موقف تعليمي يحتاج إلى دراية واسعة والى تدريب مكثف وهادف حتى يقدر على اختيار طريقة التدريس المناسبة أكثر من غيرها للاستخدام في موقف معين وفي صف معين.
4-المشكلات المتعلقة بالتقويم:إن المعلم معني باستمرار في الحصول على نتائج موثوقة عن فعالية أساليبه التدريسية وعن كمية المعرفة التي اكتسبها طلابه وعن الاتجاهات التي تولدت لديهم والقيم التي اكتسبوها وبالتالي كان على المعلم أن يكون على  معرفة جيدة بأساليب التقويم والقياس المناسبة ووظائفها واستخداماتها وبالإمكانيات المختلفة للاستفادة منها وهذه الأمور تأتي عن طريق الدراسة والتجريب.  
5-المشكلات المتعلقة بالتعلم: إن الطلاب يختلفون فيما بينهم من حيث قدرتهم على اكتساب المعرفة ويجب أن نعين الطلبة في الوصول إلى المعرفة التي يبتغونها يغض النظر عن الاختلافات بينهم وعلى المعلم الممتلك للمعرفة أن يكون عوناً لهم في اكتساب المعرفة بالشكل الصحيح وذلك لا يكون عن طريق الصدفة وإنما يحتاج إلى المعرفة العلمية  والتدريب على استخدام المعرفة وتوظيفها.
ب)تحدث عن الغدة النخامية ؟                                                  (13 علامة)
توجد الغدة النخامية وحجمها حجم حبة الفاصوليا في جيب وسط الدماغ. وغالبا ما ينتج عن الخلل في افرازاتها ظروف تنعكس تاثيرها المهمة على شخصيته وسلوكه وينتج الخلل الوظيفي لهذه الغدة قصر قامة الطفل وعدم نضجه من الناحيتين الفزيولوجية والجنسية ويؤدي هذا الخلل دورا   محددا في حدوث مرض فروليك فيتصف المصابون بهذا المرض بالبدانة الزائدة اما الزيادة في نشاط هذه الغدة فيؤدي الى العملقة والى النضج الجنسي المبكر.
السؤال الرابع: ما المقصود بالمنهج الحلزوني؟                                                       (12 علامة)
يفترض المنهج الحلزوني أن يتم إدخال الطلبة وتهيئتهم لاستقبال أفكار أساسية في فترات مبكرة بطريقة تناسب استعداداتهم المعرفية الممثلة بما لديهم من تمثيلات معرفية.
أو : هو المنهاج الذي يعد روعي فيه تطور المنطق لدى الطفل ويتم فيه ترتيبه وفق الأسهل فالأصعب وهكذا .. في ترتيب المواضيع .
 ب)ما هي العوامل التي تكون الاستعداد للتعلم؟                                  (13 علامة)
1-النضج:هو ما يعبر عنه وراثيا دون حاجة من الفرد لبذل جهد،فالنضج والتعلم هما قوتان تعملان معاً في كل عمليات تعديل السلوك.لا يكفي النضج وحده لحدوث عملية التعلم مع كونه شرطاً أساسي من شروط حدوثه، فلا بد أن تصاحبه دافعيه وخبرة.
2-الخبرة:العامل الذي يحدد مستوى استعداد الطفل للتعلم هو خبرته السابقة بمادة التعلم أو المواد الأخرى ذات الصلة بها.كما أن الخلفية العائلية والبيئة المحيطة بالطفل كلها عوامل ذات تأثير في استعداداته، وان الخبرات الثرية التي يتاح للطفل أن يمر بها ونوعية الوالدين واتجاهاتهم عوامل مؤثرة في استعدادات الطفل في مجال التعلم.
3-الصف وملاءمة المادة الدراسية وأسلوب التدريس.:إن ملائمة المادة الدراسية لاهتمامات الأطفال هي عامل مهم في بناء استعداداتهم وكما أن ما يقال عن المادة الدراسية يقال عن أسلوب التدريس فإذا كان الأسلوب يساير قدرات الطلبة ويتيح لهم فرص المشاركة فهو يزيد من استعدادهم للتعلم.
4-الاتجاهات العاطفية والتكيف الشخصي:يؤدي التوتر العاطفي إلى التقليل من مستوى الاستعداد والاضطرابات العاطفية هي سبب للفشل في الأعمال المدرسية. والعوامل الآتي تعمل على توليد العواطف التي تعيق الاستعداد للتعلم: الحاجات غير المشبعة، الحماية الزائدة، الرفض من محيط البيت،الخبرات السابقة لحالات الرسوب في الأعمال المدرسية، بعض المشاكل البيتية الأخرى.

5-قياس الاستعداد:يعد أي مقياس لتحصيل او الاداء سواء كان اختبار كتابيا او يعد مجموعة من الملاحظات يقوم المدرس بجمعها بمثابة اختبار للاستعداد.                                                      
شكرا لك ولمرورك