التعيين الأول الثقافة الإسلامية و.ط,ت الفصل 1151

الثقافة الإسلامية و.ط,ت
الثقافة الإسلامية و.ط,ت
السؤال الخامس :
تتبع الخطوات المقترحة لتدريس الحديث مستقلا ؟
1- التهيئة : نعني بها جعل الطفل في وضع مناسب لتلقي العلم والمشاركة في مناشطة واساليب التهيئة عديدة
2- المقدمة : تكون ركنا من الدرس فقد تكون قصة موة او حادثة مناسبة لموضوع الدرس او تذكير بمشكلة واقعة
3- عرض الحديث : يكون العرض مناسبا ومؤثرا فقد يكتب على بطاقة كبيرة بخط واضح جميل او يكتب على السبورة
4- القراءة النموذجية المعبرة : وهي على انواع متكاملة في الحديث القصير الذي لا يزيد عن سطر ومتقطعة في الحديث الاول بحيث يسمع الطالب قراءة كل كلمة ويربط صوتها بصورتها دون تعجل او ابطاء
5- القراءة التقليدية : يؤديها الطالب بالاسلوب الذي اداها به المعلم وهي مؤشر صادق على قدرة الطلاب على قراءة الحديث
6- استخلاص الفكرة العامة : يقصد بها معرفة الموضوع الذي يتضمنه الحديث وقد يكتفي المعلم بكلمة او جملة واحدة يستنتجها من الطلاب
7- قراءة تعزيزية تدريبية : يؤديها الكمعلم اكثر من مرة ويطلب من الطلاب المتوسطين تقليده فيها
8- الشرح التفصيلي : يشرح فيه المعلم الالفاظ الصعبة في المعنى اما الالفاظ التي يصعب لفظها فيدرب عليه طلابه تدريبا خاصا في اثناء القراءة التعزيزية والتدريبية
9- الاحكام الشرعية : يذكر المعلم الاحكام الشرعية التي يتضمنها الحديث او يشير اليها
10- التطبيق الحي : يعمد المعلم الى اعطاء امثلة واقعية حية تجسد فكرة الحديث وما ضمه من حكم شرعي
11- التقويم : اضافة الى التقويم التكويني الاستمراري الذي يتوصل اليه المعلم بالملاحظة او الاستماع في اثناء تدريب التلاميذ على قراءة الحديث وشرحه
= = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = 
كلمة شكر تسعدنا 
تعليقات المدونة تساهم بشكل كبير في سرعة أرشفتها على محركات البحث
ساهمو معنا في نجاح المدونة
جميع التعيينات سوف تجدونها منشورة في قسم جامعة القدس المفتوحة
ويوجد الكثير من الاقسم الفرعية مثل الملخصات,ودراسة الجدوى
- - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - 
                 للحصول على الملف من هنا,,,,,
                 http://adf.ly/1QAvz8
شكرا لك ولمرورك