![]() |
| المنهاج التربوي |
1- هناك اختلاف بين مدلول كلمة منهاج ومدلول كلمة مقرر.
2- يتعامل المنهاج التقليدي مع الطالب المتعلم كفرد مستقل لا كفرد في اطار اجتماعي معاصر.
3- تنطلق الفلسفة المثالية من ان المعرفة توجد في عالم السماء .
4- من شروط الاهداف السلوكية " التكاملية ".
5- ن حسنات المنهاج التقليدي اهتمامه بالتعليم المهني وبالعلوم الحديثة.
6- تدور المعارف الانسانية حول المادة الطبيعية للمعرفة .
7- ينسب نمط اكتساب المفاهيم الى المدرسة النفسية السلوكية.
8- يهمل المنهاج التقليدي ميول الطلبة واهتماماتهم ، ويراعي الفروق الفردية بينهم.
9- يمثل التغير لا الثبات معيار حقيقة الوجود.
10- الحياة من آيات الله العظمى ،وهي عند المؤمن حياة خالدة كلها امل ورغية.
الرقم
|
1
|
2
|
3
|
4
|
5
|
6
|
7
|
8
|
9
|
10
|
الاجابة
|
ص
|
ص
|
ص
|
خ
|
خ
|
خ
|
خ
|
خ
|
ص
|
ص
|
اختر الإجابة الصحيحة لكل عبارة من العبارات التالية، وانقل رمز الإجابة الصحيحة الى الجدول المخصص في نهاية السؤال :
1. تشتق الأهداف التعليمية عادة من :
أ- الاهداف التربوية. ب- السياسة التربوية. ج- الأساس الفلسفي. د- المحتوى.
2. أنواع المحتوى في ضوء مجالات التعلم ما يلي عدا واحدة هي:
أ-الاتجاهات والقيم. ب- المعارف الانسانية. ج- المهارات. د- المفاهيم.
3. تصنف الأهداف التربوية إلى ثلاثة مجالات كبرى هي المجال:
أ- المعرفي والعاطفي والوجداني . ب- المعرفي والنفس حركي والإدراكي .
ج- المعرفي والعاطفي والنفس حركي. د- المعرفي والانفعالي والعاطفي.
4. الفلسفة التي يؤخذ عليها أنها تعادي المجتمع هي :
أ- الطبيعية. ب- الواقعية . ج- الوجودية. د- البرجماتية.
5. ينسب نمط المنظم التمهيدي المتقدم الى :
أ- ديفيد اوزبل ب- جيرم برونر ج- سكنر د- جان بياجيه.
6. المبدأ التربوي المشتق من قول الله تعالى: (اقرأ باسم ربك الذي خلق ) يحث على:
أ- إلزامية التعليم. ب- الإنسان في التربية. ج- القدوة في التربية. د- تزكية النفس.
7. صنف (بلوم) ورفاقه الاهداف في المجال المعرفي الادراكي في :
أ- ستة مستويات ب- خمسة مستويات ج- اربعة مستويات د- ثلاث مستويات.
8. من مبادئ الفلسفة البرجماتية ما يلي باستثناء واحدة وهي:
أ- القيم ثابتة غير متغيرة. ب- الموازنة بين الفرد والمجتمع.
ج- الأخذ بمبدأ النفعية. د- التعلم بالتجريب.
9. ليس نوعا من الادراك الحسي، ولا عملية معرفية بالمعنى المفهوم فهو :
أ-الحدس. ب-الالهام. ج-الوحي. د-استخدام الحواس.
10. العناصر التي تشترك فيها مجموعة معينة من افراد المجتمع هي :
أ- الخصوصيات ب- العموميات ج-المتغيرات د- التطور.
11. المنهاج الذي ينطلق من حاجات المتعلم وميوله هو المنهاج :
أ- الحديث . ب- التقليدي. ج- المعلن. د- الطبيعي.
12. مفهوم الرياضيات المتعلق بعالم الجوهر والفكر لا بعالم الاشياء هو مفهوم الرياضيات :
أ. الحدسية . ب. الشكلية. ج. التجريبية. د. الشكلية التجريبية.
13. في قمة هرم أسئلة التفكير عند (جلفورد) تقع الأسئلة :
أ- التجميعية. ب- التقييمية. ج- التفريقية. د- التذكيرية.
14. تنسب طريقة دالتون او طريقة التعيينات كطريقة تعليم إلى :
أ- فيلب كيوسك. ب - جون ديوي. ج- هيلن باركهرست. د- هيلن دالتون .
15. يعد نمط تيسير التعلم لكارل روجرز من انماط تعليم المدرسة النفسية :
أ- المعرفية. ب- الاجتماعية . ج- السلوكية. د- الانسانية.
الرقم
|
1
|
2
|
3
|
4
|
5
|
6
|
7
|
8
|
9
|
10
|
11
|
12
|
13
|
14
|
15
|
الاجابة
|
ب
|
ب
|
ج
|
أ
|
أ
|
أ
|
أ
|
أ
|
أ
|
أ
|
أ
|
أ
|
ب
|
ج
|
د
|
السؤال الثالث: ( 25 علامة)
أ- عدد المبادئ التي اشتمل عليها تعريف المنهاج الخفي؟ (13علامة)
ويشتمل تعريف المنهاج الخفي على المبادئ التالية:
1- إن ما يكتسبه المتعلم من السلوك هو محصلة المنهاجين المعلن والخفي بشكل متكامل.
2-إن القدوة والملاحظة غير المقصودة من أهم طرق تعلم المنهج الخفي.
3-أن مجموعة الأفراد في المدرسة من أهم مصادر التعلم مما يستلزم معالجة الانعزال والتعصب والتمييز .
4-إن للمنهاج الخفي نتائج إيجابية وأخرى سلبية فلابد من تدعيم الإيجابيات وتقليص السلبيات.
5-إن التخطيط للتعلم في المنهاج الخفي يهدف إلى الوقاية بالدرجة الأولى.
ب- عدد شروط ومبادئ التعامل مع الاهداف؟ (12علامة)
1_أن تكون الأهداف العامة منسجمة مع معتقدات الأمة ونظامها القيمي وأهداف المجتمع ومتطلبات الحياة. 2_مراعاة الانسجام والتكامل بين الأهداف في المستويات المختلفة من المستوى الوطني إلى المستوى المحلي الصفي. 3_شمول الأهداف مجالات التعلم الثلاثة وتفرعها. 4_أن تكون الأهداف واقعية وقابلة للتحقق والقياس. 5_صياغة الأهداف صياغة سلوكية دقيقة توضح نوع السلوك والظروف والسياق الذي يتم فيه السلوك أو الأداء المنشود.
6_تطبيق مبدأ المشاركة الشاملة من قبل كل من يعنيه الأمر ما أمكن عند وضع الأهداف.
السؤال الرابع: ( 25 علامة)
أ- ما هي المأخذ على الفلسفة البرجماتية ؟ (10 علامات)
1.تحديد الدين وتحبذ الإلحاد. 2.تنكر عالم الآخرة. 3.ترى أن الحقائق موجودة في العالم الواقعي.
4. تقول أن القيم متغيرة. 5.تقيس الأمور بالقياس النفعي. 6.ترى أن الإنسان نتاج التطور البيولوجي.
بالرغم من اعتقادها بأهمية وبضرورة نموه المتكامل من جميع الجوانب ( باستثناء النمو الروحي )
ب- عدد انواع المحتوى في ضوء مجالات التعلم ؟ (15علامة)
1_الاتجاهات والقيم. 2_المهارات. 3_الفرضيات والنظريات. 4_المبادئ والتعميمات. 5_المفاهيم. 6_الحقائق والبيانات.

تحويل كودإخفاء محول الأكواد الإبتساماتإخفاء