التخطيط للاستبيانات وتصميمها |
"يجب أن ينظر الباحث الإجتماعي إلى عمليات المسح على أنها طريقة, وأسلوب هام ومفيد للغاية في اكتشاف المجال, وفي التجميع المباشر وغير المباشر للمعطيات المتعلقة بالموضوع قيد الدراسة, حيث تسمح بالتركيز على المشكلة كما تقترح النقاط التي تستحق عناء التعقب والدراسة."هذا، وينبغي مراعاة النقاط التالية حين استخدام الاستبيانات:
· ماهي الأسئلة التي سيتم طرحها؟
· من هم الأشخاص الذين سيتم سؤالهم؟
· كيف سيتم طرح الأسئلة؟
· كيف، وأين، ومتى سيتم استخدامها؟
· ماهو عدد الأشخاص الذين نحتاج لسؤالهم؟
· كيف ستتم عملية عد وتسجيل المعطيات؟
وبالإمكان تقسيم عملية المعالجة هذه إلى أربعة خطوات أساسية:
الخطوة الأولى: التخطيط للبحث المعتمد على الاستبيان
· تقرير ماهية المعطيات المراد جمعها؛
· أخذ محاسن ومساوئ أسلوب الاستبيان في جمع المعطيات بعين الاعتبار؛
· أخذ إمكانية تطبيق أسلوب الاستبيان على السكان، أو على العينة بعين الاعتبار؛
· تحديد نوعية الاستبيان المراد استخدامها؛
· تحديد طريقة التوزيع والإكمال, مثال: بريدياً, أو هاتفياً, أو شخصياً, أو الكترونياً كالبريد الإلكتروني أو على الويب؛
· تحديد مواعيد إنجاز العمل.
الخطوة الثانية: اختيار العينة
· تحديد السكان المراد سؤالهم؛
· تحديد نمط وحجم العينة المراد استطلاعها؛
· تذكروا أن استخدام عينات كبيرة لا يؤدي بالضرورة للحصول عينات خالية من الانحياز؛
· بناء قاعدة معطيات بالأسماء أو عناوين البريد الإلكتروني.
الخطوة الثالثة: تصميم الاستبيان
· وضع الأسئلة؛
· تنظيم الأسئلة وفق ترتيب منطقي, والقيام بأية عمليات تجميع أو تنظيم ممكنة لتسهيل إتمام الاستبيان؛
· إضافة العنوان, والمقدمة، والعناوين الفرعية لكل مجموعة من الأسئلة؛
· إضافة تعليمات حول كيفية إتمام الاستبيان؛
· يتوجب التوضيح في نهاية الاستبيان ما الذي ينبغي على المستجيب للاستبيان فعله بعد ذلك؛
· يتوجب تحضير واختبار الملفات المطلوبة حين استخدام الوسائل الإلكترونية؛
· تجربة الاستبيان على مجموعة صغيرة من المستجوبين؛
· مراجعة الردود، والتحقق من أن الأسئلة تستخرج النمط المطلوب من الردود، وتحديد الزمن المطلوب لإتمام الاستبيان.
الخطوة الرابعة: إدارة الاستبيان والإشراف عليه
· كتابة رسالة مرافقة للاستبيان تشرح الهدف منه؛
· طباعة وثائق تدعو لموافقة الأفراد إذا ما دعت الحاجة لذلك؛
· إرسال الاستبيانات؛ فإذا ما تم إرسال الاستبيانات بالبريد، ينبغي تجنب ظهورها بمظهر يشابه البريد التسويقي؛
· يتوجب دراسة ما إذا كان هناك حاجة لتضمين جوائز أو مكافآت رمزية مع الاستبيان؛
· إذا ما كانت الاستبيانات ستدار بصورة شخصية, فينبغي تحضير تعليمات مكتوبة للأشخاص الذين سيقومون بإجراء المقابلات؛
· تحضير وإرسال رسائل تذكير إذا ما تطلب الأمر زيادة معدل الردود على الاستبيان؛
· ينبغي اخذ الأفراد الذين تم الاتصال بهم ولم يستجيبوا للاستبيان، وذلك للحصول على معلومات حول طبيعة الانحياز.
أنماط الأسئلة
هناك عدة أنماط شائعة الاستخدام للأسئلة, وتتضمن:
· أسئلة "نعم" أو "لا"؛ والتي قد تترافق أحيانا مع خيار "ربما" أو خيار "لا أعرف"؛
· الأسئلة الاختيارية؛ والتي تتضمن إما اختيار جواب واحد أو عدة أجوبة ممكنة؛
· الأسئلة التقييمية ذات المقاييس المختلفة؛ حيث ينبغي الأخذ بعين الاعتبار عدد النقاط من كل مقياس، وخاصة فيما إذا كان يحتوي نقطة وسطية؛
· الأسئلة المجمعة؛
· الأسئلة التي تتطلب كتابة نص حر.
تقسم الأسئلة إلى نوعين، وهما: الأسئلة المغلقة والأسئلة المفتوحة. السؤال المغلق هو السؤال الذي ينحصر جوابه ضمن مجال محدد من الإجابات المتوقعة, كأسئلة "نعم" أو "لا"، وأسئلة المعدل التقييمية.
يشجع السؤال المفتوح الأشخاص الذين سيجيبون على الاستبيان على إضافة آرائهم الخاصة, ومشاعرهم، ومواقفهم، حيث يمكن القائمين على الاستبيان من استخدامها في جمع المعطيات النوعية.
وقد اعتبر البروفيسور Fowler, وهو باحث تقليدي في مجال المسح والاستبيان, أن الأسئلة المغلقة تنتج "معطيات أفضل" من الأسئلة المفتوحة، ولكنه أدرك فائدة هامة وحساسة للأسئلة ذات الإجابة التي تستدعي كتابة نص.
أولاً: تتيح الأسئلة المفتوحة للباحثين الفرصة في الحصول على أجوبة غير متوقعة. ثانياً: تصف بعمق أكبر وجهات النظر الحقيقية الأشخاص الذين يجيبون على الاستبيان. ثالثاً: إن الأفراد الذين يستجيبون للاستبيانات يرغبون بتوافر الإمكانية لإجابتهم على بعض الأسئلة بكلماتهم الخاصة، وهذه نقطة غير هامة جداً".
إرشادات وتوجيهات عامة لتصميم الاستبيانات
تذكروا النقاط التالية عند القيام بتصميم الاستبيانات:
¨ اختصار الاستبيانات قدر الإمكان؛
¨ استخدام اللغة البسيطة أي اللغة السائدة؛
¨ ايجاز الأسئلة؛
¨ تجنب استخدام المصطلحات؛
¨ استخدام أشكال بسيطة للردود، مثل "نعم" أو "لا", والخيارات المتعددة؛
¨ تضمين خيار "ربما" أو "لا أعرف" في الأماكن الملائمة؛
¨ تجنب طرح الأسئلة الشخصية؛
¨ تجنب طرح الأسئلة المرشدة نحو إجابة معينة؛
¨ تجنب طرح الأسئلة التي تتطلب إجراء حسابات ذهنية، أو التي تعتمد على ذاكرة المستجيب؛
¨ طرح سؤال واحد فقط في الفقرة؛
¨ تجنب جعل صفحة الاستبيانات تبدو فوضوية، أو غير منتظمة؛
¨ ترك مساحة كافية للإجابة؛
¨ طرح الأسئلة وفق ترتيب منطقي معين؛
¨ وضع مساحة في الاستبيان، كافية لكي يضع الأفراد ملاحظاتهم الشخصية؛
أخيراً، قوموا بتوضيح أين، ومتى تنبغي إعادة الاستبيان.
المسح عن طريق الويب
تعتبر عملية استخدام الويب في الاستطلاع والمسح أكثر استخداماً، وخاصة مع ارتفاع معدلات استخدام الانترنيت، حيث تؤمن عمليات المسح هذه فوائد هامة جداً للباحثين، على أنه ينبغي اخذ المزايا والمساوئ بعين الاعتبار قبل تحديد الطريقة التي سيتم استخدامها.
المزايا
o تحصيل المعطيات بشكل آلي؛
o التقارير والمخططات الفورية؛
o لاحظ الباحثون ورود إجابات أكثر أهمية على الأسئلة ذات النهاية المفتوحة.
النقاط التي ينبغي أخذها بعين الاعتبار
· هل لدى أفراد العينة التي سيتم مسحها إمكانية الدخول إلى الانترنيت؟
· هل يتمتع الأفراد الذين سيستجيبون للاستبيان بمستوى كافٍ من المهارة لإتمام الاستبيان؟
· ماهي العتاديات والبرمجيات أو الأجهزة التي سيستخدمها الأفراد الذين سيستجيبون للاستبيان للإجابة على الأسئلة؟
تذكروا أن معدلات الإجابة المنخفضة هو أمر شائع!
تحويل كودإخفاء محول الأكواد الإبتساماتإخفاء