![]() |
حل تعيين الرياضيات وطرائق تدريسها (1) |
- 2
x 3 تعني
2 + 2 + 2
- العدد 13 في النظام الخماسي يساوي العدد
22 في النظام الثلاثي.
- أسلوب الاستقراء الرياضي هو استنتاج
الحالات الجزئية من حالة عامة صحيحة.
- عملية الطرح على الأعداد الصحيحة مغلقة.
- المجموعة الخالية هي المجموعة التي تحوي
العدد صفر.
- مجموع العوامل الأولية للعدد 7 يساوي 7..
- جميع الأعداد الحقيقية نسبية.
- >
- يقبل العدد القسمة على 4 هذا كان مجموع
اول رقمين فيه يقبل القسمة على 4.
- يعتبر خط الأعداد من الوسائل الهامة
لتقديم مفهوم الكسر العشري
- إن إجراء عملية الضرب هو في واقع الأمر
تشكيل مجموعة مرتبة. عدد المجموعات المرتبة التي يمكن تكوينها من 12 عنصراً
يساوي 3.
- اذا علمت ان أ / 12 و
أ / 8 ، فان عدد قيم أ الممكنة تساوي 3.
- النظير الجمعي للعدد هو .
- عملية جمع الأعداد الطبيعية هي عملية
اتحاد مجموعات
-
النظير ألضربي للعدد النسبي هو العدد
سيتم عرض حلول التعيينات للسنوات السابقة للاستفادة منها في لتحصيل الدراسي للمقرر
السؤال الاول: (30 علامات)
قيم كل عبارة مما يلي بإحدى الإشارتين ( ü ) ،( X):
الفرع
|
1
|
2
|
3
|
4
|
5
|
6
|
7
|
8
|
9
|
10
|
11
|
12
|
13
|
14
|
15
|
الصحيحه
|
نعم
|
نعم
|
لا
|
نعم
|
لا
|
لا
|
لا
|
نعم
|
نعم
|
نعم
|
نعم
|
لا
|
لا
|
لا
|
نعم
|
السؤال الثاني: (10علامات).
اشرح كيف تدرس الأعداد
الطبيعية من صفر إلى 9
- العدد 1 : يستحسن تدريسه على مرحلتين أولا لفت نظر
الطالب إلى أشياء يراها منفردة في الطبيعة مثل الشمس، القمر، أب ، أم ثم يتبع
ذلك بأنشطة في داخل حجرة الصف بسؤاله كم معلم في الصف وهكذا
- العدد 2 : يستحسن في أثناء تدريس مفهوم الغدد 2 أن
يقدم عن طريق أشياء توجد في شكل زوجين اثنين ويتبع ذلك بنشاط أخر يعرض
مجموعات ثنائية تحتوي عنصرين اثنين
- العدد 3 والعدد 4 : يقدمان عن طريق عرض مجموعات ثلاثية
ورباعية
- الأعداد من 5 إلى 9 : نعتمد في تدريسها على العرض
المنظم بزيادة عنصر واحد على المجموعة الرباعية لتقديم مفهوم العدد 5 وهكذا
- تقديم مفهوم الصفر : ولتعليمه من المستحسن تتبع الخطة
التالية
- البدء بمراجعة الأعداد وذلك بعرض مجموعات غير متكافئة
وربط كل مجموعة برمزها
- يعرض على التلاميذ مجموعات غير متكافئة من ضمنها
المجموعة الخالية ويطلب منهم كتابة العدد وعند تحير التلاميذ في رمز
المجموعة الخالية نرشدهم من خلال النقاش للرقم ( 0 )
- يحسن بالمعلم توجيه تلاميذه إلى إمعان النظر في
المجموعة الخالية التي لا تحوي عناصر ولفت أنظارهم إلى الرمز ( 0 ) كمميز
لها وقد يتم ذلك عن طريق مجوعة غير خالية وحذف عنصر تلو الأخر للوصول
للمجموعة الخالية أو سؤال التلاميذ حول عدد أشياء غير موجودة كسؤالهم كم هرة
في الفصل؟
السؤال الثالث:
(10 علامات)
اذكر أربعة من الأنشطة التي تساعد الطالب في عد
مجموعة من العناصر مهما كان وضعها.
- عد مجموعات حسية أو شبه حسية عن طريق عزل العنصر الذي
يعد
- عد أشياء شبه حسية مرتبة في سطر واحد أو عمود واحد
- عد أشياء شبه حسية مرتبة في شكل سطور و أعمدة
- عد أشياء حسية دون تحريكها كأن يطلب إلى التلميذ غد
مجموعة من أقرانه داخل غرفة الصف
- عد مجموعة من العناصر غير مرتبة من خلال وضع إشارة على
العنصر الذي يعد
- عد مجموعة من الأشياء مرتبطة على محيط دائرة عبر وضع
إشارة على العنصر المعدود
السؤال الرابع: (16 علامة)
اكتب العدد 517 بالنظام السباعي. ثم تأكد من
صحة إجابتك
|
للتأكد
نعيد الرقم إلى النظام العشري
6×07
= 6×1 =
6
3×17
= 3 × 7 =
21
3×27
= 3×49 =147
1×37
= 1× 343 =
343
الرقم العشري = 517
|
السؤال الخامس:
(12 علامة)
وضح كيف تشرح مجموع عددين سالبين، وكذلك ناتج جمع
عدد سالب لعدد موجب، وذلك باستخدام مفهوم الدائن والمدين. دعم إجابتك بأمثلة.
نعرف
الطالب أن السلف أو المدين هو عكس الدائن وبالتالي سيصبح المدين يكتب بالسالب
ولشرح
مجموع عددين سالبين
نفرض
أن شخصا استلف 3 دنانير ثم استلف 5 دنانير أخرى فيمكننا تمثيل مجموع ما استلف كما
يلي :
-3
+ -5 = - ( 3 + 5 ) = - 8
ونكرر
بعدد من الأمثلة لنوضح للطالب أن مجموع أي عددين سالبين هو عدد سالب وكأمثلة على
ذلك
-4
+ -9 = - (4+9) = - 13 & -17 + -2 =
- (17+2) = - 19
ونفرض
أن محمد قام بتسليف أحمد 3 دنانير ثم سلفه
5 دنانير أخرى فيمكننا تمثيل مجموع ما قام محمد بتسليفه لأحمد كما يلي : +3 + +5 =
+ ( 3 + 5 ) = + 8
ونكرر
بعدد من الأمثلة لنوضح للطالب أن مجموع أي عددين موجبين هو عدد موجب وكأمثلة على
ذلك
السؤال السادس (12 علامة)
اوجد كلا من ق. م. أ و م.
م. أ للعددين 84 ، 216.
عوامل
العدد 84
|
عوامل
العدد 216
|
||
84
|
2
|
216
|
2
|
42
|
2
|
108
|
2
|
21
|
3
|
54
|
2
|
7
|
7
|
27
|
3
|
1
|
9
|
3
|
|
3
|
3
|
||
1
|
|||
84 = 22
× 3 × 7
|
216 = 32
× 33
|
ق. م.
أ = 22 × 3= 4×3 = 12
م. م.
أ = 32 × 33 × 7 =
8 × 27 × 7 = 1512
السؤال السابع: (10 علامات)
بين كيف تقدم العدد
الكسري والذي يكافئ الكسر باستخدام المستطيلات المتطابقة
1/4
|
1/4
|
1/4
|
1/4
|
1/4
|
1/4
|
1/4
|
1/4
|
3/4 4/4
تحويل كودإخفاء محول الأكواد الإبتساماتإخفاء