كفاءة المعلم في استخدام الوسائل التعليمية على طلبة المرحلة الأساسية الدنيا

الوسائل التعليمية
الوسائل التعليمية 
ملخص الدراسة
هدفت هذه الدراسة التعرف إلى وجهات نظر معلمي المرحلة الاساسية الدنيا تجاه أثر استخدام الوسائل التعليمية على التحصيل الدراسي ووجهات نظر معلمي المرحلة الاساسية الدنيا تجاه أثر استخدام الوسائل التعليمية على العملية التعليمية. كما هدفت إلى التعرف على انطباعات معلمي المرحلة الاساسية الدنيا تجاه استخدام الوسائل التعليمية.

وفي سبيل ذلك استخدمت الدراسة المنهج الوصفي لأنه ينسجم مع طبيعة الدراسة الحالية وهدفها . ، وقد تكونت عينة الدراسة من (37) معلما ومعلمة من معلمي المرحلة الاساسية الدنيا في مدارس وكالة الغوث في منطقة شمال غزة ممن يقومون بتدريس المرحلة الابتدائية ، للعام الدراسي (2011/2012), وقد توصلت هذه الدراسة إلى عدة نتائج أهمها أن وجهات نظر معلمي المرحلة الاساسية الدنيا تجاه أثر استخدام الوسائل التعليمية على التحصيل الدراسي الطلبة كانت في أغلبها أو جميعها إيجابية ، حيث تفاوتت متوسطات الاستجابات ، ولكنها بقيت محصورة بين (4.865-4.054) وهي متوسطات ذات موافقة مرتفعة جدا ، كما أظهرت الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية في وجهات نظر معلمي المرحلة الاساسية الدنيا تجاه أثر استخدام الوسائل التعليمية على التحصيل الدراسي الطلبة تعزي لأي من متغيرات الدراسة (الجنس ، المؤهل العلمي ، سنوات الخبرة), وفي ظل هذه النتائج فقد قدمت الدراسة عدة توصيات منها : ضرورة قيام الإدارة المدرسية بتصميم الوسائل التعليمية وتشجيع المعلمين على استعمالها في بيئة صفية مناسبة. و العمل على تأهيل حملة البكالوريوس تربوياً وبشكل يساعدهم على زيادة وعيهم بطرق التغلب على المعوقات التي تواجه استخدام الوسائل التعليمية. و العمل على تعيين فني وسائل تعليمية في المدارس يعمل على تعريف المعلمين بأسس استخدام الوسائل التعليمية. كما أوصت بالتوجيه الفاعل لزيادة الميزانية المخصصة للوسائل التعليمية، وتخصيص مكان لعرض الوسائل التعليمية وحفظها، وتزويد المعلمين بمعلومات حديثة عن الوسائل التعليمية، ومصادر الحصول عليها. واقترحت الدراسة إجراء دراسات مماثلة وعلى عينات أكبر ومواد دراسية أخرى ومراحل تعليمية مختلفة.

تنزيل