![]() |
التعزيز |
ملخص الدراسة
هدفت الدراسة الى التعرف على " أثر طرق المعلمين السائدة في مراعاة الفروق الفردية والتعزيز على تحسين مستوى تحصيل طلبة الصف السادس الأساسي من وجهة نظر المعلمين والمدراء والمشرفين ", حيث استخدم المنهج الوصفي التحليلي لتحقيق أهداف الدراسة.
وكان مجتمع الدراسة جميع المعلمين والمدراء والمشرفين في محافظة شمال قطاع غزة ، ثم اختيار عينة قصدية تتكون من (60) معلم ومعلمة ومدير ومشرف وكانت أدوات الدراسة ممثلة ب( استبانة)
وبعد تطبيق البرنامج وجمع بيانات الاستبانة تم التوصل الى النتائج التالية :
1. لا توجد فروق ذات دلالة احصائية في طرق المعلمين السائدة في مراعاة الفروق الفردية والتعزيز بين طلبة الصف السادس الأساسي من وجهة نظر المعلمين والمشرفين والمدراء تعزى لمتغير الجنس.
2. لا توجد فروق ذات دلالة احصائية في طرق المعلمين السائدة في مراعاة الفروق الفردية والتعزيز بين طلبة الصف السادس الأساسي من وجهة نظر المعلمين والمشرفين والمدراء تعزى لمتغير المؤهل العلمي.
3. لا توجد فروق ذات دلالة احصائية في طرق المعلمين السائدة في مراعاة الفروق الفردية والتعزيز بين طلبة الصف السادس الأساسي من وجهة نظر المعلمين والمشرفين والمدراء تعزى لمتغير سنوات الخبرة.
وتم التوصل الى التوصيات التالية :
1. أن يستخدم المعلم أساليب وأنشطة متنوعة لتسهيل مهمته في مراعاة الفروق الفردية لدى طلبته.
2. إعداد المعلم وتدريبه قبل الخدمة وأثناءها على استخدام الأساليب التربوية القائمة على أسس التعليم الفردي.
3. على المعلم أن يعد الوسائل والتقنيات التعليمية المتنوعة لمراعاة ا لفروق الفردية بين الطلاب ويستخدمها في دروسه مما يزيد من فعالية التعلم.
4. على المعلم أن يخطط لكل عمل يقوم به تخطيطا غير متكرر بل ينوع باستمرار، في أهدافه، ومحتواه ووسائله وأساليبه، لمراعاة الفروق الفردية بين الطلاب وتلبية احتياجاتهم المختلفة.
تنزيل