الاختبار الكتابي للمتقدمين لشغل وظيفة معلم لغة عربية لصفوف المرحلة الإعدادية |
السؤال الأول
:
(25 درجة )
أقرا النص التالي ثم اجب عن الأسئلة التي
تليه :
عمَر وِرِسول كِسرى
وراعَ
صاحِب (كسرى) أن رأى عمرَاً
بَينَ الـرَعيةِ عُـطلاً وهو راَعيها
وعهـده
بملــوكِ الفـرس أنَ لهـا
سوراً مِن الجندِ والأحراس يحميها
رآه مسـتَـغرقاً في نـومه فـرأى فيـه الجَـلالةَ في أسمـى
معانيها
فوقَ
الثّرى تحت ظل الدّوح مشتملاً
ببردَةٍ كـاد طول العَـهدِ يبليها
فهانَ
في عَينهِ مـا كـان يكـبره
مـن الأكـاسرِ والدنيا بأيديـها
وقـال
قَولةِ حـق أصبَحَت مَثَلاً
وأصبَـحَ الجيل بعدَ الجيلِ يرويها
أمِنت
لماّ أقمت العَـدل بينـهم
فَنمتَ فيهـم قَرير العَينِ هاتيـها
أ-حدد الفكرة الرئيسة التي احتواها النص
.
ب- أشكل أواخر الكلمات التالية :
وعهـده ، الاحـراس
، الـدوح ، طـول ، يكـبره ، نـوم
ج- ما الميزان الصرفي لكل من الكلمات
التالية :
الـرعية ، جلالة ، الدنيا ، هاتيها
د-أعرب الكلمات التالية إعراباً تاماً :
بيــن : (ب1)
مستغرقاً : (ب3)
قـولـة: ( ب6)
مـــا : (ب5)
مشتمـلاً : (ب4)
هـ- ما معنى الكلمات التالية كما وردت
في السياق :
عطـلاً ، مشتمـلاً ، الـدوح ، قريــر
و- اشرح البيتيـن الاخيريـن شرحاً أدبيـاً
وضع علامات الترقيم المناسبة بين الجمل .
ز-أكتب خطوات استخراج معنى كلمة هانيها
من معجم لسان العرب .
ح-قطع
البيت الأول تقطيعاً عروضياً ثم حدد تفعيلاته وبحره الشعري .
السؤال الثاني
:
(10 درجات )
أعرب ما تحته خط
1.
حاول
أن يمثلّ الدور بإتقان ، ولكن سرعان ما انكشفت .
2.
ولا تصغر خدك للناس ولا تمش في الأرض مرحاً
. إن الله لا يحب كل مختال فخور .
3.
تمـرون الديـار ولم تعوجوا كلامكم عليّ إذا
حـرام
4.
وكلبهم
باسط ذراعيـة بالوصيـد
5.
إذا
أنت لم تكرم بأرضك فارتحل
فلا خير في دار مهان كريمها
السؤال الثالث
:
( 10 درجات )
اشرح كل مصطلح من المصطلحات ا الآتية
سرحاً مختصراً :
النحت
في اللغة ، الترخـيم ، المجاز ، علم الصرف ، المفعول لأجله .
السؤال الرابع
:
(5 درجات )
أذكر
ثلاث سمات تميّز مقومات فن القصة من فن المسرحية ؟
السؤال الخامس
: (10 درجات )
قال الشاعر بن المعتز :
كأن
سمـاءنا لما تجلـت
خلال نجومها عند الصباح
رياض
بنفسج خضل نـداه تفتح
بينه نــور الاقاحي
أ)
أذكر
نوع التشبية في البيتين السابقين
ب) بيّن أركان التشبية فيهما ؟
·
ما
معنى والاستعارة ؟
·
ما
الفرق بين التشبية والاستعارة ؟
ج-
اجر الاستعارة في هذا القول : " أقسمت سيوفهم ألا تضيّع حقا لهم "
السؤال السادس
:
(10 درجات )
يقول الشاعر :
وحقولنا
الجـرداء يغــزوها الجــراد
من
ها هنـا أماه أعـواد المشانق والحريق
من
هـا هنا بدأوا ونبدأ والطريق
وعـر
طويل
لا
عاش رعديـد ذليـل
يافـا
تعـود غدا إليك مع الحصـاد
ومع
السنونـو والربيـع
ومع
الرجـال العائديـن من امنا في والسجون
ومع
الضحى والقبّرات والأمهـات
أ- ما العواطف التي تسيطر على الشاعر في
الأبيات السابقة ، وما رأيك في هذه العواطف ؟
ب-
حدد ثلاثة من مظاهر التحديد في الشعر العربي الحديث في ضوء النص السابق واستشـهد
على كل مظهر بالشاهد المناسب من النص نفسه ؟
السؤال السابع
: (10 درجات )
ما المعاني المستفادة والزيادة في كل من
الأفعال التي تحتها خط فيما يأتي :
1.
أفلـس
علـيّ
2.
هلَـل
المؤذن.
3.
أحصـدَ
الزرع .
4.
ما
شيت المعلمَ إلى المدرسة .
5.
أعجمتُ
الكتاب َ
السؤال الثامن
:
(20 درجة )
اقرأ النص التالي وأجب السؤال الذي يليه
:
جلَسَ صيَادانِ على شاطئِ البحرِ ، ثمَ
راَحا يقتسِمانِ صيـدهمـا ، وقدَ بَدَا التعب على وجهيهما .
تهيَأ الصياَدان لحَملِ صيدِهما إلى سوقِ المَدينةِ ، وفَجأة تبدلَ الجـو
واشتدت ريَاح البَحرِ اشتداداً لا مثيل له ، نَظَرا إلى عرضِ البحرِ فرأيا مركباً
شراعياً تضربه أمواج كالجبال ، وهي تريد ابتلاعه ، فقال أحدهما لرفيقه : انظر لقد
أنـزل البحَارة الشراع ، إنّهم يتـأهبون لملاقاةِ الخطَر ، لا شكَ أنهم بحاجة إلى
مساعدة ونجدة . أجاب الآخر : ألا ترى شدَة الريح وهياج البحرِ ؟ نَظر إليهِ رفيقه
نظره حادَة ثم دَفَعَ قاربه الصَغير إلى البِحر دفعة شديدة ، وراح يجدف بكل قوة .
هب أنك ستقوم بتدريس هذا النص القرائي
لطلبة الصف السابع .
اكتب خطة دراسية كاملة مراعياً وحدة
اللغة وتنوع الأهداف التعليمية والأنشطة وأساليب التقويم .
تحويل كودإخفاء محول الأكواد الإبتساماتإخفاء