![]()  | 
| الامتحان الكتابي للمتقدمين بطلبات توظيف اللغة العربية 2002 | 
المبحث
: اللغة العربية                                          
الاسم : 
الزمن
: ساعتان                                                
عدد الأسئلة : سبعة أسئلة 
أولاً : اقرأ النص التالي ثم أجب عن الأسئلة التي تليه : 
قــال
: الليـالي جـرّعتني علـقماً                 
قلت : ابتـسم ولئن جرعت العلقما
فلـعلّ
غــيرك  إن رآك مرنـمـا                  طـرح الكـآبة جـانباً وترنـمـا
أتـراك
تغنــم بالتـبرم درهمــا                  
أم أنت تـخسر بالبـشاشة مغنما ؟
يا
صـاح لا خـطر على شفتيك أن                  
تتثــلما والــوجه أن يتحطمـا
فاضحك
فإن الشهب تضحك والدجى                
متـلاطم ولـذا نحـب الأنجــما
أ.
حدد الفكرة العامة التي  تتحدث عنها
الأبيات الشعرية .                           
( 3 درجات )
ب.
اشرح البيت الأخير شرحاً أدبياً وافياً .                                             (4
درجات )
ج.
اذكر ثلاث سمات يتصف بها أسلوب الشاعر من خلال النص مع التمثيل          (3 درجات ) 
د.
ما الميزان الصرفي لكل كلمة من الكلمات التالية :                                  ( 6 درجات ) 
           صـاح 
،  علقمـا  ، درهـم
هـ.
استخرج من النص مثالاً واحداً :                                                 
(5 درجات ) 
1-    
اسم فاعل لفعل غير ثلاثي.
2-    
حال جملة اسمية .
3-    
 استعارة مكنية .
4-    
فعل رجاء 
5-    
ظرف .
و
. ما معاني المفردات التالية :                                                    
( 4 درجات ) 
متـلاطم
، ترنمــا ، الدجــى ،  الشهب 
ز
. 1- ما المعنى الذي أفاده التضعيف في كلمة جرّعتني ؟                         ( 4 درجات ) 
     2-ما غرض الاستفهام في البيت الثالث ؟ 
ح.
ما نوع العاطفة الواردة في الأبيات السابقة ؟ وما درجتها ؟                    ( 3 درجات ) 
ط.
اكتب خطـوات إستخراج كلمة العلقما من معجم لسان العرب ، وكلمة البشاشة من المعجم
الوسيط .
ي.
قطع البيت الثاني عروضياً ، ثم اذكر بحره الشعري .                            (3 درجات ) 
ك.
اعرب الكلمات التالية إعراباً كاملاً :                                           (6
درجات )
           صــاح  ، مرنمــاً ، 
تضحك .
ثانياً
:
اعرب ما تحته خط في الجمل الآتية :                                        (10
درجات ) 
أ.        
سألت كعيبة نفسها :
هلى نظل قعيدات الدور ورحى الجهاد دائرة .
ب.  وإن كان ذو عسرة فنظرة إلى ميسرة .
ج.
ألا كل شئ ما خلا الله باطل                        وكل نعيم لا محالة زائل 
د.
إنما الصدقات للفقراء والمساكين  ....  والمؤلفة قلوبهم .
هـ
. يجعلون أصابعهم في آذانهم من الصواعق حذر الموت .
و.
إني جاعل في الأرض خليفة .
ز.
فولّ وجهك شطر المسجد الحرام 
ح.
ألستم خير من ركب المطايا                    
وأندى العالمين بطون راح
ط.
قراءتك التاريخ موعظة .
ي.
ساء مثلاً القوم الذين كذبوا بآياتنا .
ثالثاً
:
اكتب سمتين من سمات المذاهب الأدبية الآتية :                                  ( 9 درجات ) 
-        
الواقعيـة .
-        
 الكلاسيكية .
-        
 الرومانسية .
رابعاً
: اشرح - بما لا يزيد عن سطرين - المفاهيم التالية :                     (9 درجات ) 
-        
الاستشراق .
-        
النحت في اللغة .
-        
اللحن في أداء اللغة
.
خامساً
: عرف المسرحية .                                                          
(6 درجات ) 
سادساً
:                                                                       
( 12 درجة ) 
أ.        
اكتب أربعة أهداف
عامة من أهداف تدريس اللغة العربية في مرحلة التعليم الأساسي ( الابتدائية
والإعدادية ) .
ب.
اكتب مهارتين من مهارات القراءة الصامتة .
ج.
اكتب أربع مهارات من مهارة القراءة الجهرية .
د.
اكتب ثلاث مهارات من مهارة التعبير الكتابي .
هـ
. اكتب ثلاث مهارات من مهارة الإملاء .
سابعاً
: اقرأ النص التالي وأجب عن الأسئلة التي تليه :                      ( 9 درجات ) 
اختـلاف
الليـل والنهار ينسى                                اذكـرا
لي الصبـا وأيام انسى 
وسلا
مصر هل سلا القلب عنها                           أو
أسـا جرحه الزمان المؤسى 
أحـرام
علـى بلابلـه الدوح                                    حلال
للطـير من كل جنس ؟ 
أ.
حدد ثلاثة أهداف سلوكية تعليمية : الأول في المجال المعرفي في مستوى التحليل
والثاني في مستوى التقويم الثالث في المجال الوجداني توّد أن تتحقق لدى طلابك بعد
تعلم هذا النص .
ب.
اقترح نشاطاً يساعد طلابك على تحليل الصورة البيانية فى البيت الثالث .
ج.
اشرح نشاطاً يساعد طلابك على تعرف معنى كلمة سلا في البيت الثاني .

تحويل كودإخفاء محول الأكواد الإبتساماتإخفاء