الامتحان الكتابي للمتقدمين بطلبات توظيف اللغة العربية 2002

الامتحان الكتابي للمتقدمين بطلبات توظيف اللغة العربية
الامتحان الكتابي للمتقدمين بطلبات توظيف اللغة العربية 2002
المبحث : اللغة العربية                                           الاسم :
الزمن : ساعتان                                                 عدد الأسئلة : سبعة أسئلة
ملاحظة : أجب عن الأسئلة الآتية جميعها                      العلامة : 100 درجة .

­ أولاً : اقرأ النص التالي ثم أجب عن الأسئلة التي تليه :
قــال : الليـالي جـرّعتني علـقماً                  قلت : ابتـسم ولئن جرعت العلقما
فلـعلّ غــيرك  إن رآك مرنـمـا                  طـرح الكـآبة جـانباً وترنـمـا
أتـراك تغنــم بالتـبرم درهمــا                   أم أنت تـخسر بالبـشاشة مغنما ؟
يا صـاح لا خـطر على شفتيك أن                   تتثــلما والــوجه أن يتحطمـا
فاضحك فإن الشهب تضحك والدجى                 متـلاطم ولـذا نحـب الأنجــما
أ. حدد الفكرة العامة التي  تتحدث عنها الأبيات الشعرية .                            ( 3 درجات )
ب. اشرح البيت الأخير شرحاً أدبياً وافياً .                                             (4 درجات )
ج. اذكر ثلاث سمات يتصف بها أسلوب الشاعر من خلال النص مع التمثيل          (3 درجات )
د. ما الميزان الصرفي لكل كلمة من الكلمات التالية :                                  ( 6 درجات )
           صـاح  ،  علقمـا  ، درهـم
هـ. استخرج من النص مثالاً واحداً :                                                  (5 درجات )
1-     اسم فاعل لفعل غير ثلاثي.
2-     حال جملة اسمية .
3-      استعارة مكنية .
4-     فعل رجاء
5-     ظرف .
و . ما معاني المفردات التالية :                                                     ( 4 درجات )
متـلاطم ، ترنمــا ، الدجــى ،  الشهب
ز . 1- ما المعنى الذي أفاده التضعيف في كلمة جرّعتني ؟                         ( 4 درجات )
     2-ما غرض الاستفهام في البيت الثالث ؟
ح. ما نوع العاطفة الواردة في الأبيات السابقة ؟ وما درجتها ؟                    ( 3 درجات )
ط. اكتب خطـوات إستخراج كلمة العلقما من معجم لسان العرب ، وكلمة البشاشة من المعجم الوسيط .
ي. قطع البيت الثاني عروضياً ، ثم اذكر بحره الشعري .                            (3 درجات )
ك. اعرب الكلمات التالية إعراباً كاملاً :                                           (6 درجات )
           صــاح  ، مرنمــاً ،  تضحك .
ثانياً : اعرب ما تحته خط في الجمل الآتية :                                        (10 درجات )
أ‌.         سألت كعيبة نفسها : هلى نظل قعيدات الدور ورحى الجهاد دائرة .
ب.  وإن كان ذو عسرة فنظرة إلى ميسرة .
ج. ألا كل شئ ما خلا الله باطل                        وكل نعيم لا محالة زائل
د. إنما الصدقات للفقراء والمساكين  ....  والمؤلفة قلوبهم .
هـ . يجعلون أصابعهم في آذانهم من الصواعق حذر الموت .
و. إني جاعل في الأرض خليفة .
ز. فولّ وجهك شطر المسجد الحرام
ح. ألستم خير من ركب المطايا                     وأندى العالمين بطون راح
ط. قراءتك التاريخ موعظة .
ي. ساء مثلاً القوم الذين كذبوا بآياتنا .
ثالثاً : اكتب سمتين من سمات المذاهب الأدبية الآتية :                                  ( 9 درجات )
-         الواقعيـة .
-          الكلاسيكية .
-          الرومانسية .
رابعاً : اشرح - بما لا يزيد عن سطرين - المفاهيم التالية :                     (9 درجات )
-         الاستشراق .
-         النحت في اللغة .
-         اللحن في أداء اللغة .
خامساً : عرف المسرحية .                                                           (6 درجات )
سادساً :                                                                        ( 12 درجة )
أ‌.         اكتب أربعة أهداف عامة من أهداف تدريس اللغة العربية في مرحلة التعليم الأساسي ( الابتدائية والإعدادية ) .
ب. اكتب مهارتين من مهارات القراءة الصامتة .
ج. اكتب أربع مهارات من مهارة القراءة الجهرية .
د. اكتب ثلاث مهارات من مهارة التعبير الكتابي .
هـ . اكتب ثلاث مهارات من مهارة الإملاء .
سابعاً : اقرأ النص التالي وأجب عن الأسئلة التي تليه :                      ( 9 درجات )
اختـلاف الليـل والنهار ينسى                                اذكـرا لي الصبـا وأيام انسى
وسلا مصر هل سلا القلب عنها                           أو أسـا جرحه الزمان المؤسى
أحـرام علـى بلابلـه الدوح                                    حلال للطـير من كل جنس ؟
أ. حدد ثلاثة أهداف سلوكية تعليمية : الأول في المجال المعرفي في مستوى التحليل والثاني في مستوى التقويم الثالث في المجال الوجداني توّد أن تتحقق لدى طلابك بعد تعلم هذا النص .
ب. اقترح نشاطاً يساعد طلابك على تحليل الصورة البيانية فى البيت الثالث .
ج. اشرح نشاطاً يساعد طلابك على تعرف معنى كلمة سلا في البيت الثاني .


شكرا لك ولمرورك