الامتحان الكتابي للمتقدمين بطلبات توظيف اللغة العربية 2002 |
المبحث
: اللغة العربية
الاسم :
الزمن
: ساعتان
عدد الأسئلة : سبعة أسئلة
أولاً : اقرأ النص التالي ثم أجب عن الأسئلة التي تليه :
قــال
: الليـالي جـرّعتني علـقماً
قلت : ابتـسم ولئن جرعت العلقما
فلـعلّ
غــيرك إن رآك مرنـمـا طـرح الكـآبة جـانباً وترنـمـا
أتـراك
تغنــم بالتـبرم درهمــا
أم أنت تـخسر بالبـشاشة مغنما ؟
يا
صـاح لا خـطر على شفتيك أن
تتثــلما والــوجه أن يتحطمـا
فاضحك
فإن الشهب تضحك والدجى
متـلاطم ولـذا نحـب الأنجــما
أ.
حدد الفكرة العامة التي تتحدث عنها
الأبيات الشعرية .
( 3 درجات )
ب.
اشرح البيت الأخير شرحاً أدبياً وافياً . (4
درجات )
ج.
اذكر ثلاث سمات يتصف بها أسلوب الشاعر من خلال النص مع التمثيل (3 درجات )
د.
ما الميزان الصرفي لكل كلمة من الكلمات التالية : ( 6 درجات )
صـاح
، علقمـا ، درهـم
هـ.
استخرج من النص مثالاً واحداً :
(5 درجات )
1-
اسم فاعل لفعل غير ثلاثي.
2-
حال جملة اسمية .
3-
استعارة مكنية .
4-
فعل رجاء
5-
ظرف .
و
. ما معاني المفردات التالية :
( 4 درجات )
متـلاطم
، ترنمــا ، الدجــى ، الشهب
ز
. 1- ما المعنى الذي أفاده التضعيف في كلمة جرّعتني ؟ ( 4 درجات )
2-ما غرض الاستفهام في البيت الثالث ؟
ح.
ما نوع العاطفة الواردة في الأبيات السابقة ؟ وما درجتها ؟ ( 3 درجات )
ط.
اكتب خطـوات إستخراج كلمة العلقما من معجم لسان العرب ، وكلمة البشاشة من المعجم
الوسيط .
ي.
قطع البيت الثاني عروضياً ، ثم اذكر بحره الشعري . (3 درجات )
ك.
اعرب الكلمات التالية إعراباً كاملاً : (6
درجات )
صــاح ، مرنمــاً ،
تضحك .
ثانياً
:
اعرب ما تحته خط في الجمل الآتية : (10
درجات )
أ.
سألت كعيبة نفسها :
هلى نظل قعيدات الدور ورحى الجهاد دائرة .
ب. وإن كان ذو عسرة فنظرة إلى ميسرة .
ج.
ألا كل شئ ما خلا الله باطل وكل نعيم لا محالة زائل
د.
إنما الصدقات للفقراء والمساكين .... والمؤلفة قلوبهم .
هـ
. يجعلون أصابعهم في آذانهم من الصواعق حذر الموت .
و.
إني جاعل في الأرض خليفة .
ز.
فولّ وجهك شطر المسجد الحرام
ح.
ألستم خير من ركب المطايا
وأندى العالمين بطون راح
ط.
قراءتك التاريخ موعظة .
ي.
ساء مثلاً القوم الذين كذبوا بآياتنا .
ثالثاً
:
اكتب سمتين من سمات المذاهب الأدبية الآتية : ( 9 درجات )
-
الواقعيـة .
-
الكلاسيكية .
-
الرومانسية .
رابعاً
: اشرح - بما لا يزيد عن سطرين - المفاهيم التالية : (9 درجات )
-
الاستشراق .
-
النحت في اللغة .
-
اللحن في أداء اللغة
.
خامساً
: عرف المسرحية .
(6 درجات )
سادساً
:
( 12 درجة )
أ.
اكتب أربعة أهداف
عامة من أهداف تدريس اللغة العربية في مرحلة التعليم الأساسي ( الابتدائية
والإعدادية ) .
ب.
اكتب مهارتين من مهارات القراءة الصامتة .
ج.
اكتب أربع مهارات من مهارة القراءة الجهرية .
د.
اكتب ثلاث مهارات من مهارة التعبير الكتابي .
هـ
. اكتب ثلاث مهارات من مهارة الإملاء .
سابعاً
: اقرأ النص التالي وأجب عن الأسئلة التي تليه : ( 9 درجات )
اختـلاف
الليـل والنهار ينسى اذكـرا
لي الصبـا وأيام انسى
وسلا
مصر هل سلا القلب عنها أو
أسـا جرحه الزمان المؤسى
أحـرام
علـى بلابلـه الدوح حلال
للطـير من كل جنس ؟
أ.
حدد ثلاثة أهداف سلوكية تعليمية : الأول في المجال المعرفي في مستوى التحليل
والثاني في مستوى التقويم الثالث في المجال الوجداني توّد أن تتحقق لدى طلابك بعد
تعلم هذا النص .
ب.
اقترح نشاطاً يساعد طلابك على تحليل الصورة البيانية فى البيت الثالث .
ج.
اشرح نشاطاً يساعد طلابك على تعرف معنى كلمة سلا في البيت الثاني .
تحويل كودإخفاء محول الأكواد الإبتساماتإخفاء