الاختبار الكتابي للمتقدمين لوظيفة معلم لغة عربية غزة |
الرقم
السري :
الوقت
المخصص للاختبار : ساعتان
تعليمات
الاختبار:
1-
يشتمل الاختبار على خمسة أسئلة في تسعة صفحات
2-
الإجابة عن جميع الأسئلة
3-
الإجابة على الكراسة المصاحبة
4-
أية ملاحظات أو إشارات مميزة قد تلغي الاختبار
5-
التزام اللغة السليمة في الإجابات أمر ضروري
6-
إذا تعددت الإجابات للسؤال الواحد تحسب الإجابة الأولى
هذا
المكان مخصص للجنة الامتحان
الرقم
السري : ..................
رقم الموظف : ..................
اسم
الممتحن : .................. ( للمرشحين الداخليين فقط )
السؤال
الأول : اقرأ
النص التالي ثم أجب عن الأسئلة التي تليه :
أفاطم
لو شهدت ببطن خبت
وقد لاقى الهزبر أخال بشرا
إذا
لرأيـت ليثــاً رام ليثاً هزبرا أغلبــاً لاقى هزبرا
تبهنس
إذ تقاعس عنه مهري
محاذرة فقلت عقرت مهرا
أذل
قدمي ظهر الأرض إني
رأيت الأرض أثبت منك ظهرا
وقلت
له وقد أبدى نصالا
محددة ووجهاً مكفهراً
وفي
يمناي ماضي الحدّ
أبقى
بمضربه قراع الموت أثرا
ألم
يبلغك ما فعلت ظباه
بكاظمة غداة لقيت عمرا
وقلبي
مثل قلبك ليس يخشى
مصاولة فكيف يخاف ذعرا ؟
1.
أشكل أواخر الكلمات في النص شكلاً تاماً
. (5 درجات )
2.
اضبط بنية المفردات التالية : عقرت ، بمضربه ، ظباه ، ذعرا . ( درجتان)
3.
قطّع البيت الأول من القصيدة عروضياً واذكر تفعيلاته وبحره
ورويّه.
(3درجات)
أفاطم لو شهدت ببطن
خبت
وقد لاقى الهزبر أخاك بشرا
4.
ما معنى المفردات التالية : (درجتان)
الخبت
: ------------
تبهنس : ------------
تقاعس
:
------------
النصال : ------------
5.
اذكر أربعة أسماء للأسد وردت في النص . (درجتان)
1.
2.
3.
4.
6.
أعرب الكلمات التالية كما وردت في
النص.
(4 درجات)
إذ
: ------------------------------------------
محاذرة
: -----------------------------------------
مهراً
: -----------------------------------------
غداة
: -----------------------------------------
7.
اذكر خطوات استخراج معاني الكلمات التالية من معجم لسان العرب
(3درجات)
محاذرة
:
-----------------------
أنل
: ------------------------
مكفهر
: ------------------------
8.
مقول القول في البيت الخامس هو : -------------- (درجة واحدة
9.
اشرح البيت الثالث شرحاً تاماً
(درجتان)
10. اذكر نوع العاطفة التي وردت في النص
ودرجتها
(درجتان)
السؤال
الثاني
:
(14 درجة)
عرف
المفاهيم التالية :
1.
التشبيه التمثيلي: -----------------------------------------------
2.
الكناية :
------------------------------------------------
3.
الطباق
: ------------------------------------------------
4.
التصريع : ------------------------------------------------
5.
الإرصاد :
------------------------------------------------
6.
التعريب :
------------------------------------------------
7. الترخيم
: ------------------------------------------------
السؤال
الثالث : (20درجة)
1.
ولا تصعر خدك للناس ولا تمش في الأرض مرحا .
---------------------------------------------------
2.
ترمون الديار ولم تعوجوا .
---------------------------------------------------
3.
وكلبهم باسط ذراعيه .
----------------------------------------------------
4.
لا خير في دار مهان كريمها .
---------------------------------------------------
5.
وإياك نستعين .
---------------------------------------------------
6.
محمد يأتينا صباح مساء .
---------------------------------------------------
7.
وان تصوموا خير لكم .
---------------------------------------------------
8.
ماذا في الكتاب ؟
---------------------------------------------------
9. لتدخلن المسجد الحرام .
السؤال
الرابع : ضع دائرة حول رمز الإجابة الأكثر صحة
: (16 درجة)
1-
تعليم اللغة العربية بطريقة واحدة يعني :
أ.
توظيف القواعد في تعلم مهارات التعبير الوظيفي .
ب.
تحليل النصوص لاكتساب مهارات لغوية متكاملة .
ج.
الربط الهادف بين فروع اللغة في أثناء تعليمها .
د.
اتخاذ النص اللغوي منطلقاً لنشاطات لغوية شاملة .
2-
اكتساب بعض مهارات التذوق الأدبي يساعد الطلبة على :
أ.
توليد الأفكار التي تتسم بالجدة والطرافة .
ب.
كتابة المقالات الأدبية والنصوص الجميلة.
ج.
نقد الفنون الأدبية المختلفة وتقويمها .
د.
تحليل النصوص الأدبية واستيعاب معانيها .
3-
من أهداف تعليم القواعد في المرحلة الإعدادية :
أ.
استخدام القواعد اللغوية استخداماً سليماً .
ب.
حفظ الأمثلة التطبيقية والشواهد اللغوية.
ج.
استيعاب المعاني الواردة في الأساليب اللغوية.
د.
توظيف التراكيب الأدبية في التعبير الوظيفي .
4-
من مهمات معلم اللغة العربية الرئيسة :
أ.
إعداد مناهج اللغة العربية للصفوف التي يعلمها .
ب.
دراسة النصوص المقررة .
ج.
التأكد من حفظ الطلبة للمعارف اللغوية.
د.
تحليل المادة التعليمية اللغوية شكلاً ومضموناً .
5-
تعليم اللغة العربية وظيفياً يساعد الطلبة على اكتساب مهارات :
أ.
التذوق الأدبي.
ب.
الصرف والإعراب .
ج.
الكتابة والإملاء .
د.
الفهم والإفهام .
6.
إحدى المهارات التالية من مهارات القراءة الجهرية :
أ.
تحديد علامات الترقيم .
ب.
ضبط بنية الكلمة نطقاً.
ج.
معرفة أحكام الوقف.
د.
استيعاب أحكام الوصل .
7.
تعليم التعبير وظيفياً يساعد الطلبة على :
أ.
اختيار الأساليب الأدبية والصور الجميلة المناسبة.
ب.
كتابة الجمل والتراكيب خالية من الأغلاط اللغوية.
ج.
استخدام الأساليب اللغوية المعبرة عن المعنى المراد .
د.
استخدام الأساليب الموحية والمعبرة عن المعاني المختلفة.
8.
من أهداف تعليم المحفوظات في المرحلة الأساسية الثانية :
أ.
حفظ معظم الصور الأدبية الجميلة.
ب.
تحليل العواطف شكلاً ومضموناً .
ج.
نقد النصوص الأدبية شكلاً ومضموناً .
د.
اكتساب بعض مهارات التذوق الأدبي .
9.
المطالعة المستمرة تساعد الطالب على :
أ.
إغناء ثروته اللغوية والفكرية. ب. استخدام القواعد وظيفياً
.
ج.
اكتساب مهارات القراءة المتنوعة.
د. حفظ تراكيب لغوية سليمة .
10-
الصورة الجميلة في أي نص أدبي تساعد على :
أ.
توضيح المعنى وتجسيده.
ب.
تمثل القيم والتمسك بها .
ج.
تحديد الاتجاهات والمواقف.
د.
إبراز المثل والمبادئ.
11-
فلا نزلت علي ولا
بأرضي
سحائب ليس تنتظم البلاد
العاطفة
في البيت السابق تجسّد :
أ.
الأنانية وحب الذات .
ب.
الإيمان بنعم الله تعالى.
ج.
الإيثار وحب الخير.
د.
الوفاء للشعب والوطن.
12-
من أبرز عناصر فن القصة ما يلي :
أ.
القيم والمبادئ.
ب.
العواطف والمشاعر.
ج.
الشخصيات والحوادث.
د.
الاتجاهات والمواقف.
13-
من خصائص المدرسة الرومانسية :
أ.
الخيال الواقعي .
ب.
التذمر والشكوى.
ج.
الهرب من الطبيعة .
د.
الالتجاء إلى الواقع .
14-
من خصائص المدرسة الكلاسيكية :
أ.
محاكاة القدماء في أساليبهم .
ب.
اقتراح الحلول لمشكلات المجتمع .
ج.
وصف الواقع وصفاً حيا.
د.
الإكثار من الصور الأدبية.
15-
تتوافر في المقالة الموضوعية :
أ.
دقة الألفاظ ووضوحها.
ب.
العواطف السامية النبيلة.
ج.
الخيال الحسي الجميل. د.
الآراء والأفكار الذاتية.
16-
من رواد المقالة في الأدب العربي الحديث :
أ.
أحمد شوقي .
ب.
نجيب محفوظ .
ج.
ميخائيل نعيمة .
د. توفيق الحكيم .
السؤال
الخامس : أكمل ما يلي :
(24) درجة
1-
خطوات بناء الاختبار التحصيلي هي :
أ.
ب.
ج.
د.
2-
أركان الهدف السلوكي الأساسية هي :
أ.
ب.
ج.
د.
3-
عناصر الخطة الدراسية الأساسية هي :
أ.
ب.
ج.
د.
4-
عناصر الرواية الأساسية هي :
أ.
ب.
ج.
د.
5-
من المهارات العليا للقراءة في المرحلة الإعدادية :
أ.
ب.
ج.
د.
6- خطوات تدريس
القواعد بالطريقة الاستقرائية هي :
أ.
ب.
ج.
د.
تحويل كودإخفاء محول الأكواد الإبتساماتإخفاء