الاختبار الكتابي للمتقدمين لوظيفة معلم لغة عربية |
السؤال الأول
:
(20 درجة )
اقرأ النص التالي ثم
أجب عن الأسئلة التي تليه :
1.وقد رأيت الحـادثات فـلا أرى يققـا
يميـت ولا سوادا يعصم
2.والهــمّ يخترم الجسيم نحــافة ويشيب
نـاصية الصـبي ويهرم
3.ذو العقل يشقى في النعيم بعـقله وأخـو الجهالة في الشقاوة ينعم
4.والناس قد نبذوا الحفاظ فمطـلق ينسـى الذي يلوي وعاف يندم
5.لا يخدعنك مـن عـدو دمـعة وارحـم
شبابك من عدو ترحم
6.لا يسلم الشرف الرفيع من الأذى حتى يـراق عـلى جوانبه الدم
7.يؤذي القـليل مـن اللئام بطبعة مـن
لا يقـل كمـا يقّل ويلؤم
8. والظلم من شيم النفوس فإن تجد ذا عفـة فـلعلة لا يظـــلم
9. يقـلي مفـارقة الأكـف قذاله حـتى
يكـاد علـى يـد يتعمم
10. ومن البلية عذل من لا يرعوى عن جهـلة وخطاب من لا يفهم
11. والـذل يظهر في الذليل مودة وأود منـه لمـن يـود الأرقـم
12. ومـن العداوة مـا ينالك نفعه ومـن
الصـداقة مـا يضر ويؤلم
أ) حدد فكرتين رئيسيتين في النص . ( درجتان )
ب) صنف النص الشعري من حيث موضوعه . (
درجة )
ج) اشرح الأبيات الأولى
شرحاً أدبيا وافيا . (3 درجات )
د) أعط معاني المفردات التالية من سياق
النص . ( 3
درجات )
يقق :
ــــــــــــــــــــــــ يخترم :
ــــــــــــــــــــــــ عاف :
ــــــــــــــــــــــــ يقل :
ـــــــــــــــــــــــــ مطلق :
ــــــــــــــــــــــــ قذاله :
ــــــــــــــــــــــــ
هـ) أعرب الكلمات والجمل التالية كما هي
في النص : ( 3 درجات
)
نحافة :
ــــــــــــــــــــــ جملة ( ينعم ) : ـــــــــــــــــــ قذاله
: ــــــــــــــــــــــ دمعة : ـــــــــــــــــــــــ الدم
:ـــــــــــــــــــــــ مودة : ــــــــــــــــــــــ
و ) زن الكلمات التالية بالميزان الصرفي
: (
درجتان )
عاف : ــــــــــــــــــــ يلؤم :
ـــــــــــــــــــــ أماني : ـــــــــــــــــــــ يرعوى:
ــــــــــــــــــــ
ز) قطّع البيت الأخير مبينا بحره
وتفعيلاته ورويه : (3 درجات )
ومن العـداوة ما ينالك نفعه ومن الصداقة ما
يضر ويؤلم
ح) اكتب ثلاثة أهداف
سلوكية للنص ( التحلي ، التركيب ، التقويم ) وبندا تقويما لكل منها .
هدف التحليل
:ــــــــــــــــــــــــــــ البند
التقـويمي :ــــــــــــــــــــــــــــ
هدف التركيب : ـــــــــــــــــــــــــــ
البـند التقويمي
: ـــــــــــــــــــــــــــ هـدف
التقويم : ـــــــــــــــــــــــــــ
البـند التقويمي : ــــــــــــــــــــــــــــ
السؤال الثاني
: (15 درجة )
أعرب ما يلي إعرابا تاماً :
1- حبذا رجلاً منير :
2- النار النار .
3- أما السياسة فاتركوا أبداً وإلا تندموا
4- إنكم لستم على شيء
5- لا خير في دار
مهان كريمها
السؤال الثالث
: (15 درجة)
عرّف المصطلحات التالية :
-الاستعارة : الاقتباس : مصطلح
فقة اللغة : علم الدلالة : القراءة :
السؤال الرابع
:
أ) حدد
خمس مهارات للقراءة يدرب عليها المعلم طلابه في المرحلة الأساسية العليا (5 درجات )
ب) اكتب خمسة عناصر رئيسة للقصة الأدبية
الحديثة : ( 5 درجات )
ج) اكتب خمسة وظائف رئيسة لتعليم اللغة
العربية وتعلمها : (10
درجات )
السؤال الخامس
: ( 20 درجة )
أ)
ما هي خطوات تدريس أسلوب التعجب بالطريقة الاستقرائية ؟ (5 درجات )
ب) وضح خطوات تدريس التعبير الوظيفي بصورة متسلسلة : ( 5
درجات )
ج) لاحظت أن طلابك يعانون من مشكلات في الكتابة الإملائية ،
اكتب الخطوات
الإجرائية لمعالجة هذه المشكلة بالترتيب . (10 درجات )
السؤال السادس
: (10 درجات )
تقع على عاتق مربي
الصف مسئوليات كثيرة ، حدد أربع مسؤوليات منها :
ب)قال
رسول الله صلى الله عليه وسلم : الناس سواسية
كأسنان المشط " ( 6 درجات )
1-
استنتج مفهوم حق الإنسان
الذي يثبته هذا الحديث الشريف .
2-
أكتب مفهوماً منافياً
للمفهوم الوارد في الحديث :
3-
أكتب نشاطاً تعلم من خلاله هذا المفهوم :
تحويل كودإخفاء محول الأكواد الإبتساماتإخفاء