استبيان تربية واقع الإبداع الإداري لدى مديري المدارس الابتدائية

واقع الإبداع الإداري لدى مديري المدارس الابتدائية
استبيان تربية واقع الإبداع الإداري
المتغيرات
العمر :               أقل من 30                 30- أقل من 40                40 – أقل من 50
المؤهل العلمي :   دكتوراة                       بكالوريوس                      ماجستير                  اقل من ذلك
سنوات الخبرة:     5 سنوات فأقل              5-10 سنوات                    أكثر من 10 سنوات
المسمى الوظيفي : مدير                          وكيل
أولاً : مستويات التصويت

موافقة متدني جداًموافقة متدنيموافقة متوسطمستوى عالٍ من الموافقةمستوى عالٍ جداً من الموافقة
ثانياً : المحور الأول
جوانب الإبداع الإداري لدى إدارات المدارس الابتدائية

الرقمالعبارة
1تهيئة المناخ التنظيمي المناسب للإبداع .
2تصميم الهيكل التنظيمي بشكل يضمن استيعاب استخدام التقنيات الحديثة
3إتاحة قدر مناسب من اللامركزية بين إدارة المدرسة وادارة التعليم
4تطوير ادارة المدرسة لمواكبة استخدام التقنيات الحديثة في العمل.
5تدريب المعلمين على أساليب التفكير الإبداعي.
6منح الحوافز المادية المناسبة للمبدعين
7منح الحوافز المعنوية المناسبة للمبدعين
8تشجيع التخطيط الشامل الذي يوضح أهداف المدرسة
9تقديم الأعمال بأسلوب متجدد للسعي لتحقيق الإبداع
10استقطاب المبدعين في العمل التربوي للعمل بالمدرسة
11استخدام أسلوب فرق العمل بالمدرسة بما يحقق الإبداع الإداري
12يتمتع المدراء بدرجة من الحرية للتعبير عن آرائهم
13تقديم الأفكار الجديدة التي تحقق الإبداع
14تحقيق التنسيق الفعال بين ادارة المدرسة ومنسوبيها
15دعم مشاركة المعلمين في اتخاذ القرارات لتشجيع الإبداع الإداري
16إجراء الدراسات الخاصة بأساليب تطوير العمل بالمدرسة
17مراعاة الجانب الإنساني للمعلمين
18يقوم المدراء بتفويض الصلاحيات للمرؤوسين
19إعادة توصيف وظائف العاملين بالشكل الذي يحقق دافعية أكبر للإبداع.
20استخدام الإدارة الالكترونية في تطوير الخدمات التعليمية
21الدوام المرن الذي يساعد المعلمين على إنجاز أعمالهم.

ثالثاً : المحور الثاني درجة تطبيق عنصر الأصالة

الرقمالعبارة
22ننجز الأعمال الموكلة لنا بأسلوب متطور
23نحاول في المدرسة تطبيق أساليب جديدة بالعمل لحل أية مشكلة نواجهها
24نحرص على تقديم الأفكار الجديدة للعمل بالمدرسة

رابعاً: المحور الثالث درجة تطبيق عنصر الطلاقة

الرقمالعبارة
25نمتلك المهارات الكافية التي من خلالها نقنع المتعاملين معنا
26نحرص على التعبير عن آرائنا ولو كانت مخالفة لرؤسائي بالعمل
27يتوفر لدى مديري المدارس مهارات النقاش المتعلقة بالعمل

خامساً: المحور الرابع درجة تطبيق عنصر المرونة

الرقمالعبارة
28نسعى للحصول على الأفكار التي تساهم بحل مشاكل العمل
29نهتم بالآراء التي تخالف آرائنا للإستفادة من آراء الآخرين
30نحرص على الاستفادة من انتقاد الآخرين لنا

سادساً: المحور الخامس درجة تطبيق عنصر المخاطرة

الرقمالعبارة
31نحرص على اقتراح أساليب جديدة لأداء العمل رغم المركزية في التعليم
32نهتم بتقديم أفكار مستحدثة بالعمل حتى ولو لم تطبق
33نتردد بتطبيق أساليب جديدة لأداء أعمالنا خوفاً من الإخفاق

سابعاً: المحور السادس درجة تطبيق عنصر القدرة على التحليل

الرقمالعبارة
34يتم تبسيط أفكارنا عند مواجهة المشاكل بالعمل.
35لا يتم اتخاذ القرارات بشكل عشوائي بل حسب دراسة مستفيضة
36نحصل على معلومات مفصلة قبل بدئنا بالعمل الجديد

ثامناً: المحور السابع درجة تطبيق عنصر الحساسية للمشكلات

الرقمالعبارة
37نشعر بالإثارة عند تعاملنا مع مشكلات العمل
38نملك رؤية دقيقة لمشكلات العمل
39نملك قدرات على توقع مشكلات العمل قبل حدوثها

تاسعاً: المحور الثامن درجة تطبيق عنصر الخروج عن المألوف

الرقمالعبارة
40عادة ما نفضل الأعمال الصعبة عن الأعمال الروتينية البسيطة
41نحرص على تقديم الأفكار التي سبق تقديمها عند مواجهة المشاكل
42يتشابه أسلوب أدائنا للعمل مع أساليب العمل بالمدارس الاخري

عاشراً : المحور التاسع المعوقات إلي تحد من الإبداع الإداري

الرقمالعبارة
43زيادة معدلات ضغوط العمل
44نقص الحوافز اللازمة لتشجيع الإبداع
45الجمود في تنفيذ القوانين واللوائح.
46انعدام العدالة بالمدرسة
47وجود المحاباة لبعض الموظفين بالمدرسة
48عدم ملائمة المناخ التنظيمي السائد بالمدرسة للإبداع.
49عدم مشاركة المرؤوسين في صناعة القرارات
50ازدواجية المعايير المتبعة في المدرسة
51الاعتماد على التفكير النمطي بالمدرسة
52عدم تشجيع ادارات التعليم بالمنطقة للإبداع
53ضعف التنسيق بين العاملين بالمدرسة
54ضعف التعاون بين العاملين بالمدرسة
55تجاهل استراتيجيات التفكير الإبداعي بالمدرسة
56غياب التخطيط الاستراتيجي الشامل
57افتقار للإدارات التعليمية المؤهلة لدعم بيئة الإبداع
58عدم استخدام أسلوب الإدارة الإلكترونية
59غياب الاتصالات الرأسية الفاعلة بين ادارة المدرسة وادارة التعليم
60غياب الاتصالات الأفقية الفاعلة بين اللجان والمعلمين
61عدم قدرة التنظيم الحالي للمدرسة على استيعاب تقنيات الاتصال المتطورة
62الصراع التنظيمي بين المعلمين الذي يرفع درجة مقاومتهم للتطوير.
63الصراع التنظيمي بين المعلمين الذي يرفع درجة مقاومتهم للتغير
64الخوف من الفشل عند تجريب كل جديد
شكرا لك ولمرورك