الصعوبات التي تواجه طلبة الثانوية العامة في مادة الرياضيات |
ملخص الدراسة
هدفت الدراسة إلى التعرف على الصعوبات التي تواجه طلبة الثانوية العامة في مادة الرياضيات بالفرع الأدبي، ولتحقيق الهدف من الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي وأداة الدراسة الاستبانة والتي تم توزيعها على العينة المستهدفة وهم طلبة المرحلة الثانوية العامة من الجنسين بمنطقة شمال غزة، وتم تحليل النتائج على البرنامج الإحصائي SPSS.
وخرجت الباحثة بالعديد من النتائج من أهمها:
1. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في العوامل المؤدية للصعوبات التي تواجه طلبة الثانوية العامة بمادة الرياضيات للفرع الأدبي تعزى لمتغير جنس الطالب( ذكر- أنثى).
2. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في العوامل المؤدية للصعوبات التي تواجه طلبة الثانوية العامة بمادة الرياضيات للفرع الأدبي تعزى لمتغير جنس المعلم( ذكر- أنثى).
3. توجد فروق ذات دلالة إحصائية في العوامل المؤدية للصعوبات التي تواجه طلبة الثانوية العامة بمادة الرياضيات للفرع الأدبي تعزى لمتغير المستوى الدراسي (ممتاز- جيد- متدني)، عند مستوى الدلالة 0.05.
كما أوصى بعدة توصيات من أهمها:
- عقد دورات تدريبية للمعلمين أثناء الخدمة وبخاصة معلمي الرياضيات في كافة مراحل التعليم العام لتدريبهم على كيفية التعامل مع المشكلات والصعوبات التي تواجه الطلبة في مادة الرياضيات.
- تدريب الطلاب المعلمين في كليات التربية بالجامعات الفلسطينية على كيفية استخدام وتوظيف مهاراتهم التربوية في تقليص صعوبات الرياضيات لدى طلبتهم، وذلك من خلال مساق طرق تدريس الرياضيات ، أو التدريس المصغر أو التربية العملية الميدانية.
- عقد دروس للطلبة المقبلين على الثانوية العامة، يتم فيها تعليم المتطلبات السابقة والأساسيات اللازمة، لتعلم مادة الرياضيات.
- التركيز على المرحلة الابتدائية في تعلم الأساسيات الرياضية، وذلك من خلال التعاون مع الأهالي وخاصة الأمهات، ومناقشة أهم الصعوبات التي تواجه الطلاب في منهاج الرياضيات حتى يتسنى لهن مساعدة أبنائهن.
للحصول على الملف من هنا,,,,
https://goo.gl/h3NYj7
تحويل كودإخفاء محول الأكواد الإبتساماتإخفاء