صعوبات التعلم الشائعة برياض الأطفال

مشروع تخرج
مشروع تخرج
ملخص البحث
ظهرت مشكلة البحث خلال فترة التدريب الميداني بمرحلة رياض الأطفال حينما لاحظت الباحثات أن هناك بعض الأطفال يعانون الكثير من الصعوبات أثناء عملية التعلم و التحصيل الدراسي داخل و خارج قاعة الفصل الدراسي ، وأيضا خـلال ممارسة الأنشطة الحركية والذهنية والفنية ، و هذا ما استرعى انتباه الباحثـات نحـو الدراسة العلمية لتلك الصعوبات ، و من هنا تحددت أهمية البحث والحاجة إليه في أنه قد يساهم بصورة علمية في تحديد حجم مشكلة صعوبات التعلم برياض الأطفال المستهدفة خلال فترة التربية العملية .وبناء على ما سبق قامت الباحثات بتطبيق بعض الاختبارات و المقاييس العلمية لقياس بعض صعوبات التعلم وذلك على (100) طفل وطفلة ببعض رياض الأطفال .
و توصلت نتائج البحث إلى أن "صعوبات الذاكرة البصرية، و صعوبات الإدراك السمعي " هما أكثر صعوبات التعلم انتشارا، ثم يليهما "صعوبات تعلم الكتابة و صعوبات الاستدلال الرياضي" لدى عينة البحث برياض الأطفال.
كما أسفرت النتائج عن وجود فروق دالة معنوياً بين الأطفال البنين و الأطفال البنات، وكذلك بين الأطفال مواليد (2003) والأطفال مواليد (2004) في بعض صعوبات التعلم قيد البحث .
وتوصي الباحثات بمراعاة وصول الطفل إلى مستوى النضج المناسب لتعلم القراءة و الكتابة والحساب، و عدم إجباره على ذلك في مرحلة رياض الأطفال، و الاهتمام بتصميم برامج التربية الحركية للأطفال مع ضرورة تطبيقها على الأطفال خارج قاعات الفصول الدراسية.
و كذلك أهمية تركيز المعلمات على الأنشطة التي تتضمن وتهتم بتنمية حواس الطفل بصفة عامة ، و على الأنشطة السمعية و البصرية بصفة خاصة . و إسناد مهمة التدريس برياض الأطفال إلى معلمات مؤهلات في تخصص رياض الأطفال والمتخرجات من أقسام رياض الأطفال.
                 للحصول على الملف من هنا,,,,,
                  https://goo.gl/hFh4KZ
شكرا لك ولمرورك