![]() |
| التطوير التنظيمي |
| الفرع | 1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 |
|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|
| الاجابة | لا | نعم | نعم | نعم | نعم | لا | نعم | نعم | نعم | لا |
الثاني:
الثالث:
أ.عرف كل من التغير التنظيمي و التغيير التنظيمي ثم وضح علاقة كل منهما بالتطوير التنظيمي؟
التغير التنظيمي: هو ظاهرة مستمرة في حياة المنظمات تحدث دون تخطيط مسبق فهي تلقائية عفوية قد تنجم تحت تأثير التغيرات البيئية أو المناخية ذات الصلة بمدخلات المنظمة أو عملياتها أو مخرجاتها.
التغيير التنظيمي: عملية تقوم من خلالها المنظمة بالانتقال من حالتها الحالية إلى حالة مستقبلية مرغوبة من أجل زيادة أرباحها.
علاقة التغير بالتطوير التنظيمي: علاقة السبب بالنتيجة أي التابع والمستقل، علاقة التغيير بالتطوير التنظيمي علاقة الكل بالجزء أو النظام الأكبر بالنظام الفرعي.
ب.عدد الخصائص التمييزية للتطوير التنظيمي؟
التطوير التنظيمي ليس مدخلاً جزئياً للتغيير حيث يركز على الأهداف الكلية والأنماط الإدارية.
التطوير التنظيمي أكثر من مجرد تقنية مفردة حيث يستخدم الكثير من التقنيات.
التطوير التنظيمي لا يشمل التغيرات العشوائية أو ما يتعلق بهذا الموضوع تشغيل نظامي للمشكلات.
التطوير التنظيمي يهدف لأكثر من رفع إيقاظ المعنويات والاتجاهات تحقيق الصحة والفاعلية.
التطوير التنظيمي تتميز أنشطته وجهوده بالتداخل والترابط ينعكس التطوير على المستويات الأخرى.
الرابع
أ.اشرح مبادئ التطوير التنظيمي و القواعد العامة للاسترشاد العملي و النظري؟
السلطة: سلطة التطوير التنظيمي هي الإدارة العليا وهي التي تحركه بصفة رسمية تنظيمية.
المسئولية: مسئولية التطوير التنظيمي مسئولية مشتركة لجميع المستويات التنظيمية من أعلى القمة على أدنى القاعدة.
المرونة: مرونة التطوير التنظيمي تتجسد في حركة ثنائية القطب نهايتيه المتطرفين تطوير: تدريجي وراديكالي.
الاستمرارية: استمرارية التطوير التنظيمي تكمن في كونه برامج مستدامة تتجدد باستمرار أو بسبب تركيبة البيئة واضطرابها.
التكاملية: تكاملية التطوير التنظيمي تأتي من تنسيقه التالي بين أهداف المنظمة والأهداف الفرعية للأقسام والجماعات والأفراد الرسمية وغير الرسمية للوصول لبنية تنظيمية صحية.
ب.بين أهمية القيم التنظيمية؟
تعطي سعة في التفكير وتوجه جهود المنظمة في المجالات المختلفة.
تحدد وتعين نوع الأعمال التي تكون المنظمة أو لا تكون فيها.
ترسم توقعات المنظمة وتوصلها إلى الآخرين.
تعمل على استقطاب الأفراد ذوي المهارات والخبرات الكفؤة في العمل.
تحدد أولويات العمل الأساسية.
| الفرع | 1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 |
|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|
| الإجابة | د | أ | د | أ | ب | د | أ | ب | أ |
أ.عرف كل من التغير التنظيمي و التغيير التنظيمي ثم وضح علاقة كل منهما بالتطوير التنظيمي؟
التغير التنظيمي: هو ظاهرة مستمرة في حياة المنظمات تحدث دون تخطيط مسبق فهي تلقائية عفوية قد تنجم تحت تأثير التغيرات البيئية أو المناخية ذات الصلة بمدخلات المنظمة أو عملياتها أو مخرجاتها.
التغيير التنظيمي: عملية تقوم من خلالها المنظمة بالانتقال من حالتها الحالية إلى حالة مستقبلية مرغوبة من أجل زيادة أرباحها.
علاقة التغير بالتطوير التنظيمي: علاقة السبب بالنتيجة أي التابع والمستقل، علاقة التغيير بالتطوير التنظيمي علاقة الكل بالجزء أو النظام الأكبر بالنظام الفرعي.
ب.عدد الخصائص التمييزية للتطوير التنظيمي؟
التطوير التنظيمي ليس مدخلاً جزئياً للتغيير حيث يركز على الأهداف الكلية والأنماط الإدارية.
التطوير التنظيمي أكثر من مجرد تقنية مفردة حيث يستخدم الكثير من التقنيات.
التطوير التنظيمي لا يشمل التغيرات العشوائية أو ما يتعلق بهذا الموضوع تشغيل نظامي للمشكلات.
التطوير التنظيمي يهدف لأكثر من رفع إيقاظ المعنويات والاتجاهات تحقيق الصحة والفاعلية.
التطوير التنظيمي تتميز أنشطته وجهوده بالتداخل والترابط ينعكس التطوير على المستويات الأخرى.
الرابع
أ.اشرح مبادئ التطوير التنظيمي و القواعد العامة للاسترشاد العملي و النظري؟
السلطة: سلطة التطوير التنظيمي هي الإدارة العليا وهي التي تحركه بصفة رسمية تنظيمية.
المسئولية: مسئولية التطوير التنظيمي مسئولية مشتركة لجميع المستويات التنظيمية من أعلى القمة على أدنى القاعدة.
المرونة: مرونة التطوير التنظيمي تتجسد في حركة ثنائية القطب نهايتيه المتطرفين تطوير: تدريجي وراديكالي.
الاستمرارية: استمرارية التطوير التنظيمي تكمن في كونه برامج مستدامة تتجدد باستمرار أو بسبب تركيبة البيئة واضطرابها.
التكاملية: تكاملية التطوير التنظيمي تأتي من تنسيقه التالي بين أهداف المنظمة والأهداف الفرعية للأقسام والجماعات والأفراد الرسمية وغير الرسمية للوصول لبنية تنظيمية صحية.
ب.بين أهمية القيم التنظيمية؟
تعطي سعة في التفكير وتوجه جهود المنظمة في المجالات المختلفة.
تحدد وتعين نوع الأعمال التي تكون المنظمة أو لا تكون فيها.
ترسم توقعات المنظمة وتوصلها إلى الآخرين.
تعمل على استقطاب الأفراد ذوي المهارات والخبرات الكفؤة في العمل.
تحدد أولويات العمل الأساسية.

اذا امكن نعيين احصاء تطبيقي ضروري
ردحذفسنحاول توفيره ان شاء الله
حذف