![]() |
| رعاية ذوي الحاجات الخاصة |
| الرقم | 1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 |
|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|
| الاجابة | خطا | صح | خطا | صح | خطا | خطا | خطا | صح | صح | صح |
الثاني:
| الرقم | 1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 |
|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|
| الاجابة | د | ب | أ | ب | أ | ب | د | أ | د | ا |
أ- ضع المصطلح المناسب امام ما يناسبه من تعريف
1- ـــالهيدروسيفالس ـــــــــــــــــــــــــ الحجم غير العادي للجمجمة ويكون أكبر من الحجم الطبيعي.
2- ــــالمنغولية ـــــــــــــــــــــــ حالة من التخلف العقلي تنتج عن وجود كروموسوم إضافي في الخلية .
3- ـــــالكلام ـــــــــــــــــــــ القدرة على تشكيل وتنظيم الاصوات في اللغة اللفظة.
4- ـــــــاضطرابات الكلام ـــــــــــــــــــ الاضرابات المتمظهرة في التأتأة والسرعة الزائدة في الكلام والوقوف اثناء الكلام.
5- ــاللغة التعبيرية ـــــــــــــــــــــــ قدرة الطفل على التعبير بصورة منطوقة او مكتوبة او لغة الاشارة.
ب- اشرح اهداف التربية الخاصة : ( 15 علامة )
1- التعرف على الأطفال غير العاديين بواسطة اداة قياس والتشخيص المناسب لك فئة من فئات التربية الخاصة
2- اعداد برامج تعليمية لكل فئة من فئات التربية الخاصة
3- اعداد طرائق تدريس مناسبة لكل فئة من فئات التربية الخاصة وذلك لتحقيق وتنفيذ برامج التربوية على اساس من الخطة التربوية الفردية
4- اعداد وسائل تعليمية التقنية الخاصة بكل فئة من الفئات التربية الخاصة كالوسائل التعليمية الخاصة بالمكفوفين او المعوقين عقليا او المعوقين سمعيا
5- اعداد البرامج الوقاية من الإعاقة بشكل عام والعمل على ما امكن على تقليل حدوث الإعاقة عن طريق عدد البرامج الوقائية .
الرابع:
أ- ما هي الاساليب التي يمكن اتباعها لتحقيق عملية الاثراء للموهوبين
1- الزيارات الميدانية للمعامل والمختبرات والمصانع والمؤسسات التعليمية
2- الاساتذة الزائرون في حقول التعليم المختلفة
3- المجموعات الدراسية في مادة ما او عد د من المواد الدراسية
4- المشاركة في الندوات والمخيمات والجمعيات العلمية ونوادي الهويات
5- استخدام طريق البحث العلمي في التحصيل الاكاديمي
6- استخدام طريقة المشروعات في التحصيل الاكاديمي
7- استخدام الطريقة التجريبية في التحصيل الأكاديمي (كالمختبرات والزيارات الميدانية والتجارب الحسية المباشرة
8- دراسة مواد اعلى من مستواها الاكاديمي من العمر الزمني للموهوب
9- استخدام الحاسوب في تعليم الموهوبين
10- الدراسة المستقلة الحرة حيث يدرس الطالب مادة ما لرغبة في تلك المادة بغض النظر عن مكانة تلك المادة في البرنامج التعليمي
ب- اذكر المظاهر والخصائص الرئيسية للأطفال ذوي صعوبات التعلم. 15علامة
1- ضعف القدرة على التفكير والتذكر والانتباه والتركيز (مقارنة مع طلاب صفه او مقارنة من هم في سنه )
2- اضطراب في الادراك العام مثل ادراك الوقت والعلاقات والمكان
3- ضعف في المعرفة العامة وكذلك المفردات اللغوية والتعبير
4- الاضطراب في الاتزان العاطفي مثل عدم الثبات في المزاج
5- ضعف التناسق الحركي وكذلك ضعف في التآزر العام من خلال قيامه بالأداء
6- وجود نشاط زائد احيانا والقيام بالحركات من دون هدف معين
7- تدني في جانب او اكثر من جوانب التحصيل الأكاديمي مثل الضعف القدرة على القراءة والكتابة او الأملاء او التهجئة أو الحساب

تحويل كودإخفاء محول الأكواد الإبتساماتإخفاء