التعيين الأول أساليب تدريس التربية الاسلاىمية الفصل 1151

أساليب تدريس التربية الاسلامية
أساليب تدريس التربية الاسلامية
السؤال الأول (20 علامة)
ضع إشارة(P) أو إشارة(O ) في الجدول المخصص لذلك
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
P
P

P



P
P
O
11
12

58



127
115

السؤال الثاني                                                                            ( 30  علامات)
اختر رمز الإجابة الصحيحة من بين البدائل واكتبه في الجدول المخصص لذلك:

1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
أ
د
ج
ب
أ
ب
ج
ب
ج
أ
16
20
37
63
67
114
88
163
169
195
السؤال الثالث                                                             ( 25  علامة أ/ 15 ، ب/10)
أ/ اكتب خمسة من الأهداف العامة للتربية الاسلامية. ( صفحة 23 )
·        بناء شخصية الطالب الإسلامية بصورة شاملة ومتوازنة في جميع أبعادها العقلية والروحية .
·        غرس العقيدة الإسلامية وتنميتها ورعايتها في نفس الطالب في مراحل التعليم المتتالية بحيث تستقر في فؤاده .
·        تمكين الطالب من أداء العبادات الإسلامية بصورة جماعية .
·        تثقيف الطالب بالثقافة الإسلامية الشاملة لجميع جوانب الحياة الاقتصادية والسياسية والاجتماعية والروحية .
·        إكساب الطالب الإطار القيمي للإسلام بصورة عملية في حياته ، حتى يكون إيجابيا ومتوازنا في تحقيق القيم الروحية والأخلاقية والمادية والإنسانية في حياته .

ب/ اكتب مستويات الأهداف السلوكية في التربية الاسلامية في المجال الانفعالي. ( صفحة 84 )
·        الاستقبال .
·        الاستجابة .
·        تقدير القيمة .
·        التنظيم .
·        تجسيد القيم .







السؤال الرابع                                                          ( 25  علامة أ/15، ب/10)
أ/ عرف التخطيط مع بيان  أهمية التخطيط للمعلم، و متطلبات التخطيط للتعلم. ( صفحة 104 )
التخطيط :
عملية تصور مسبق للمواقف التعليمية التي يهيئها المعلم لتحقيق الأهداف التربوية قوامها : تحديد للأهداف واختيار لأساليب تحقيقها وتقويم لمدى تحققها في فترة زمنية معلومة .
أهمية التخطيط للمعلم :
·         يزيل شبح العشوائية من أمام المعلم .
·         يبصر المعلم بجوانب متعددة يمكن أن يحتاجها فيقوم بإعدادها وتجهيزها مسبقا .
·         يساعد التخطيط المعلم على استثمار الوقت والجهد .
·         ينير الطريق أمام المعلم لأنه قد حدد أهدافه ويسعى لتحقيقها .
·         يسهم التخطيط في تحديد التعلم القبلي اللازم للتعلم .
متطلبات التخطيط للتعلم :
·         متطلبات التخطيط .
·         تحديد الأهداف .
·         تحديد التعلم القبلي .
·         تحديد الاستعداد للتعلم .
·         آلية التنفيذ .
·         اختيار المحتوى أو المواد التعليمية .
·         أساليب التقويم .
·         التغذية الراجعة .
 ب/ يوجد أساليب تدريس شتى يستطيع المعلم ان يختار منها المناسب للموقف التعليمي، اكتب هذه الأساليب. ( صفحة 121 )
·        أسلوب القصة .
·        أسلوب الحوار والمناقشة .
·        أسلوب المثل .
·        أسلوب المحاكاة والملازمة .
·        أسلوب حل المشكلات .
·        أساليب متعددة

تحويل كودإخفاء محول الأكواد الإبتساماتإخفاء

:)
:(
=(
^_^
:D
=D
=)D
|o|
@@,
;)
:-bd
:-d
:p
:ng
:lv
شكرا لك ولمرورك