![]() |
أساليب تدريس التربية الاسلامية |
السؤال الأول (20 علامة)
ضع إشارة(P) أو إشارة(O ) في الجدول المخصص لذلك
ضع إشارة(P) أو إشارة(O ) في الجدول المخصص لذلك
1
|
2
|
3
|
4
|
5
|
6
|
7
|
8
|
9
|
10
|
P
|
P
|
P
|
P
|
P
|
O
|
||||
11
|
12
|
58
|
127
|
115
|
السؤال
الثاني
( 30 علامات)
اختر رمز الإجابة الصحيحة من بين
البدائل واكتبه في الجدول المخصص لذلك:
1
|
2
|
3
|
4
|
5
|
6
|
7
|
8
|
9
|
10
|
أ
|
د
|
ج
|
ب
|
أ
|
ب
|
ج
|
ب
|
ج
|
أ
|
16
|
20
|
37
|
63
|
67
|
114
|
88
|
163
|
169
|
195
|
السؤال
الثالث
( 25 علامة أ/ 15 ، ب/10)
أ/ اكتب خمسة من الأهداف العامة للتربية
الاسلامية. ( صفحة 23 )
·
بناء
شخصية الطالب الإسلامية بصورة شاملة ومتوازنة في جميع أبعادها العقلية والروحية .
·
غرس
العقيدة الإسلامية وتنميتها ورعايتها في نفس الطالب في مراحل التعليم المتتالية
بحيث تستقر في فؤاده .
·
تمكين
الطالب من أداء العبادات الإسلامية بصورة جماعية .
·
تثقيف
الطالب بالثقافة الإسلامية الشاملة لجميع جوانب الحياة الاقتصادية والسياسية
والاجتماعية والروحية .
·
إكساب
الطالب الإطار القيمي للإسلام بصورة عملية في حياته ، حتى يكون إيجابيا ومتوازنا
في تحقيق القيم الروحية والأخلاقية والمادية والإنسانية في حياته .
ب/ اكتب مستويات الأهداف السلوكية في
التربية الاسلامية في المجال الانفعالي. ( صفحة 84 )
·
الاستقبال
.
·
الاستجابة
.
·
تقدير
القيمة .
·
التنظيم
.
·
تجسيد
القيم .
السؤال
الرابع
( 25 علامة أ/15، ب/10)
أ/
عرف التخطيط مع بيان أهمية التخطيط
للمعلم، و متطلبات التخطيط للتعلم. ( صفحة 104 )
التخطيط
:
عملية
تصور مسبق للمواقف التعليمية التي يهيئها المعلم لتحقيق الأهداف التربوية قوامها :
تحديد للأهداف واختيار لأساليب تحقيقها وتقويم لمدى تحققها في فترة زمنية معلومة .
أهمية
التخطيط للمعلم :
·
يزيل
شبح العشوائية من أمام المعلم .
·
يبصر
المعلم بجوانب متعددة يمكن أن يحتاجها فيقوم بإعدادها وتجهيزها مسبقا .
·
يساعد
التخطيط المعلم على استثمار الوقت والجهد .
·
ينير
الطريق أمام المعلم لأنه قد حدد أهدافه ويسعى لتحقيقها .

·
يسهم
التخطيط في تحديد التعلم القبلي اللازم للتعلم .
متطلبات
التخطيط للتعلم :
·
متطلبات
التخطيط .
·
تحديد
الأهداف .
·
تحديد
التعلم القبلي .
·
تحديد
الاستعداد للتعلم .
·
آلية
التنفيذ .
·
اختيار
المحتوى أو المواد التعليمية .
·
أساليب
التقويم .
·
التغذية
الراجعة .
ب/
يوجد أساليب تدريس شتى يستطيع المعلم ان يختار منها المناسب للموقف التعليمي، اكتب
هذه الأساليب. ( صفحة 121 )
·
أسلوب القصة .
·
أسلوب الحوار
والمناقشة .
·
أسلوب المثل .
·
أسلوب المحاكاة
والملازمة .
·
أسلوب حل المشكلات .
·
أساليب متعددة
تحويل كودإخفاء محول الأكواد الإبتساماتإخفاء