![]() |
| صعوبات التعلم |
السؤال الثاني:
| الفرع | 1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 |
|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|
| الصحيحة | أ | ب | ج | ج | د | أ | ب | ج | أ |
أ- بين \ي مظاهر صعوبات القراءة كما بينها القمش والجوالدة ؟
· صعوبات القراءة بشكل عام ، وخاصة الحروف المتشابهة .
· صعوبات الكتابة بشكل عام ، وخاصة الكتابة المعكوسة .
· صعوبات الإصغاء بشكل عام .
· صعوبات الكلام بشكل عام .
· صعوبات التنظيم بشكل عام .
· صعوبات تحويل المعلومات من التعبير اللفظي إلى التعبير الكتابي ، أو العكس .
· صعوبات في قراءة الحروف أو الأرقام أو الكلمات المتشابهة .
· صعوبات في القراءة الجهرية .
ب- وضح\ي أنواع الذاكرة ؟
· الذاكرة الحسية : هي التي تكون في المخزن الحسي ، وهو المكان الأول في استقبال المثيرات من العالم الخارجي ولا يحتفظ بالمعلومات لأكثر من 25 ثانية .
· الذاكرة قصيرة المدى : تحتفظ بالمعلومات لفترة دقيقة ، هي ذاكرة محدودة نستطيع الاحتفاظ بها من الكلمات ، أو الأرقام ، أو الصور ، أو الأصوات ما بين خمس وحدات إلى تسع وحدات
· الذاكرة بعيدة المدى : تعتمد على تنظيم الخبرات السابقة من خلال عمليات التنظيم والترميز وتشمل أنواع عدة منها
- الذاكرة المعرفية . تختص بأحداث خاصة .
- الذاكرة الضمنية : بمعنى التذكر الضمني .
- الذاكرة الدلالية : والتي تختص بتذكر اللغة والمعلومات والحقائق .
· الذاكرة العاملة : يعد مفهومها من الصعب الوصول إلى تحديد تعريف خاص بها كونها عملية معرفية معقدة وذات نشاط عقلي لا يكون معزول عن الوظائف العقلية الأخرى .
السؤال الرابع :
أ- وضح \ي طرق تشخيص صعوبات التعلم ؟
· طريقة دراسة الحالة : وتصنف الأسئلة المتعلقة بدراسة الحالة كما يأتي .
- الأسئلة المتعلقة بخلفية الطفل العامة .
- الأسئلة المتعلقة بالنمو الجسمي للطفل .
- الأسئلة المتعلقة بأنشطة الطفل الحالية .
- الأسئلة المتعلقة بالنمو التربوي للطفل .
- الأسئلة المتعلقة بالنمو الشخصي والاجتماعي .
· الملاحظة الاكلينيكية : يتم التعرف إلى المظاهر الأساسية لحالات صعوبات التعلم من خلال الملاحظة الإكلينيكية أو مقاييس التقدير ومن هذه المظاهر :
- مظاهر الإدراك السمعي .
- مظاهر اللغة المنطوقة .
- مظاهر التعرف على ما يحيط بالطفل .
- مظاهر الخصائص السلوكية .
- مظاهر النمو الحركي .
· طريقة العمر العقلي الصفي : تستخدم في هذه الطريقة المعادلة التالية : صف القراءة المتوقع = العمر العقلي – 5 حيث تطرح خمس سنوات من العمر العقلي للطفل .
· الاختبارات والمقاييس : ومنها الاختبارات المعيارية المرجع والاختبارات محكية المرجع
ب- عرف صعوبات القراءة واذكر\ي خطوات تشخيص حالات صعوبات القراءة( الديسلكسيا) ؟
صعوبات التعلم : هي درجة منخفضة في دقة القراءة أو فهم القراءة بمقدار أقل من معيارين انحرافين مع المستوى المتوقع حسب عمر الطفل الزمني وذكائه العام ، مع قياس كل مهارات القراءة والذكاء من قبل اختبارات مطبقة فرديا ومقتنية على بيئة الطفل الثقافية والنظام التعليمي المتبع في بلده .
خطوات التشخيص :
· ملاحظة أداء الطالب القرائي ، وهل يتناسب ذلك الأداء مع عمره الزمني أو العقلي .
· ملاحظة أداء الطالب القرائي ، وخاصة في القراءة الجهرية .
· ملاحظة أداء الطالب في أثناء القراءة الاستيعابية .
· تقويم قدرات الطالب الحسية السمعية والبصرية .
· تقويم قدرات الطالب الأكاديمية .
· تقويم قدرات الطالب العقلية .
· تقويم مظاهر الديسلكسيا باستخدام الاختبارات ذات الصلة .
· صعوبات القراءة بشكل عام ، وخاصة الحروف المتشابهة .
· صعوبات الكتابة بشكل عام ، وخاصة الكتابة المعكوسة .
· صعوبات الإصغاء بشكل عام .
· صعوبات الكلام بشكل عام .
· صعوبات التنظيم بشكل عام .
· صعوبات تحويل المعلومات من التعبير اللفظي إلى التعبير الكتابي ، أو العكس .
· صعوبات في قراءة الحروف أو الأرقام أو الكلمات المتشابهة .
· صعوبات في القراءة الجهرية .
ب- وضح\ي أنواع الذاكرة ؟
· الذاكرة الحسية : هي التي تكون في المخزن الحسي ، وهو المكان الأول في استقبال المثيرات من العالم الخارجي ولا يحتفظ بالمعلومات لأكثر من 25 ثانية .
· الذاكرة قصيرة المدى : تحتفظ بالمعلومات لفترة دقيقة ، هي ذاكرة محدودة نستطيع الاحتفاظ بها من الكلمات ، أو الأرقام ، أو الصور ، أو الأصوات ما بين خمس وحدات إلى تسع وحدات
· الذاكرة بعيدة المدى : تعتمد على تنظيم الخبرات السابقة من خلال عمليات التنظيم والترميز وتشمل أنواع عدة منها
- الذاكرة المعرفية . تختص بأحداث خاصة .
- الذاكرة الضمنية : بمعنى التذكر الضمني .
- الذاكرة الدلالية : والتي تختص بتذكر اللغة والمعلومات والحقائق .
· الذاكرة العاملة : يعد مفهومها من الصعب الوصول إلى تحديد تعريف خاص بها كونها عملية معرفية معقدة وذات نشاط عقلي لا يكون معزول عن الوظائف العقلية الأخرى .
السؤال الرابع :
أ- وضح \ي طرق تشخيص صعوبات التعلم ؟
· طريقة دراسة الحالة : وتصنف الأسئلة المتعلقة بدراسة الحالة كما يأتي .
- الأسئلة المتعلقة بخلفية الطفل العامة .
- الأسئلة المتعلقة بالنمو الجسمي للطفل .
- الأسئلة المتعلقة بأنشطة الطفل الحالية .
- الأسئلة المتعلقة بالنمو التربوي للطفل .
- الأسئلة المتعلقة بالنمو الشخصي والاجتماعي .
· الملاحظة الاكلينيكية : يتم التعرف إلى المظاهر الأساسية لحالات صعوبات التعلم من خلال الملاحظة الإكلينيكية أو مقاييس التقدير ومن هذه المظاهر :
- مظاهر الإدراك السمعي .
- مظاهر اللغة المنطوقة .
- مظاهر التعرف على ما يحيط بالطفل .
- مظاهر الخصائص السلوكية .
- مظاهر النمو الحركي .
· طريقة العمر العقلي الصفي : تستخدم في هذه الطريقة المعادلة التالية : صف القراءة المتوقع = العمر العقلي – 5 حيث تطرح خمس سنوات من العمر العقلي للطفل .
· الاختبارات والمقاييس : ومنها الاختبارات المعيارية المرجع والاختبارات محكية المرجع
ب- عرف صعوبات القراءة واذكر\ي خطوات تشخيص حالات صعوبات القراءة( الديسلكسيا) ؟
صعوبات التعلم : هي درجة منخفضة في دقة القراءة أو فهم القراءة بمقدار أقل من معيارين انحرافين مع المستوى المتوقع حسب عمر الطفل الزمني وذكائه العام ، مع قياس كل مهارات القراءة والذكاء من قبل اختبارات مطبقة فرديا ومقتنية على بيئة الطفل الثقافية والنظام التعليمي المتبع في بلده .
خطوات التشخيص :
· ملاحظة أداء الطالب القرائي ، وهل يتناسب ذلك الأداء مع عمره الزمني أو العقلي .
· ملاحظة أداء الطالب القرائي ، وخاصة في القراءة الجهرية .
· ملاحظة أداء الطالب في أثناء القراءة الاستيعابية .
· تقويم قدرات الطالب الحسية السمعية والبصرية .
· تقويم قدرات الطالب الأكاديمية .
· تقويم قدرات الطالب العقلية .
· تقويم مظاهر الديسلكسيا باستخدام الاختبارات ذات الصلة .

تحويل كودإخفاء محول الأكواد الإبتساماتإخفاء