التعيين الأول إدارة الأزمات الفصل 1151

إدارة الأزمات
إدارة الأزمات
السؤال الأول:
الفرع123456789101112131415
الصحيحةأدأججأجبأدبدببب

السؤال الثاني:

12345678910
لا///لا//لا//
السؤال الثالث:
‌أ- بين / ي خصائص الأزمة المصنوعة ؟
1. توزيع الأدوار على القوى المشاركة في صنع هذه الأزمة.
2. الإعداد المبكر لهذه الأزمة.
3. تهيئة البيئة التنظيمية للأزمة المصنوعة.
4. تقديم المبررات الكافية التي تعزز الأزمة المصنوعة.
5. الاختيار الدقيق لموعد تفجير الأزمة المصنوعة.
6. التصعيد وزيادة توتر الأجواء إلى حين تحقيق الهدف من صنع الأزمة.
‌ب- بين / ي أهم المحاور التي يجري التركيز على دراستها عند استخدام منهج دراسة الحالة ؟
1) البيئة المحيطة بالأزمة منذ بدايتها.
2) حجم الأزمة (المستوى الذي بلغته هذه الأزمة من الشدة والحدة).
3) الأسباب والبواعث الحقيقية اللازمة.
4) النتائج التي نجمت عن هذه الأزمة.
السؤال الرابع
‌أ- يمكن تعزيز التفكير الإبداعي في المؤسسة وتنميته من خلال جلسات العصف الذهني عبر ثلاث مراحل ، اذكرها؟ وبين المقصود بالجماعة العلمية ( الجماعة البؤرية)
1. مرحلة الجلسات التنشيطية.
2. مرحلة جلسات إنتاج الأفكار (جلسات العصف الذهني).
3. مرحلة تقويم الأفكار.
الجماعة البؤرية الجماعة العلمية
تتكون من 3-4 أشخاص فقط بما فيهم رئيس هذه الجماعة، وهم من الأشخاص الذين تتوافر فيهم القدرات البحثية وهذه الجماعة تعمل على إعداد وإدارة مناقشات علمية في جميع المستويات للمؤسسة ودوائرها وأقسامها ودراسة وتحليل المشكلات وبوادر الأزمات التي تواجه المؤسسة وتقديم الأفكار الإبداعية.
‌ب- لتحقيق النجاح المؤقت لإستراتيجية إنكار الأزمة، فان إدارة المنظمة تستخدم أدوات متعددة بين أهم تلك الأدوات؟
- التعتيم الإعلامي.
- استخدام الديكتاتورية القهرية.
- السعي الي السيطرة الكاملة علي كل مجريات الامور .
- الاستمرار بعدم الاعتراف بالأزمة.
- تقديم الادعاءات والتبريرات بأن الأوضاع في المنظمة على أحسن حالاتهم.
- محاولة عزل كامل لكادر المنظمة من مجريات الأزمة.
- مهاجمة الأطراف التي تشهر إلى وجود الأزمة واتهامها بالتخريب.
- استخدام الدعاية في الترويج لمواقف إدارة المنظمة المفكرة للأزمة.
- عدم السماح بتسريب أية أخبار عن المنظمة إلى الخارج ومعاقبة من يخالف.
شكرا لك ولمرورك