دراسة وصفية لتحديد الكفايات اللازمة لمعلمات اللغة العربية

دراسة وصفية لتحديد الكفايات اللازمة للمعلمات
دراسة وصفية لتحديد الكفايات اللازمة للمعلمات
ملخص الدراسة
هدفت هذه الدراسة إلى تحديد الكفايات اللازمة لمعلمات اللغة العربية عند تدريسهن النحو في المرحلة المتوسطة في العاصمة المقدسة ومعرفة ما إذا كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي المشرفات التربويات، والمتخصصين في طرق تدريس اللغة العربية حول تحديد أهمية هذه الكفايات.
شملت عينة الدراسة جميع المشرفات التربويات على تعليم اللغة العربية بالعاصمة المقدسة 27 مشرفة ، وكذلك بعض أستاذات طرق تدريس اللغة العربية في جامعة أم القرى وكلية التربية وكلية إعداد المعلمات بالعاصمة المقدسة البالغ عددهن 68 عضو اً. جمُعت بيانات الدراسة عن طريق إستبانة شملت (75) عبارة تحت (5) مجالات تربوية وتخصصية بعد الرجوع للأدب النظري، وتم التأكد من صدق أداة الدراسة بعرضها على لجنة من المحكمين وحساب معامل الثبات للإستبانة الذي بلغت قيمته 0.98 لمجمل العبارات وهي قيمة ممتازة تعكس ثبات مفهوم العبارات لعينة الدراسة,استخدم في تحليل النتائج المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية وكذلك اختبار (ت) للعينات المستقلة للنظر فيما إذا كان هناك فروق معنوية دالة بين متوسطي آراء المتخصصين في اللغة العربية والمشرفات التربويات لكل مجال من مجالات الدراسة على حدة.
              حمل
              https://goo.gl/DMhN7E
شكرا لك ولمرورك