دليل تنمية كفايات المعلمين المملكة العربية السعودية |
مهنة التعليم الوحيدة التي تتحمل مسؤولية تنشئة الفرد وبناء شخصيته وتنمية مهاراته وتفجير طاقاته وتكوين اتجاهاته والاستجابة لدوافعه ؛ وبذلك فهي تسهم في تنشئة جميع فئات المجتمع الذين مروا على المدرسة ؛ لذلك توصف بأنها " المهنة الأم ".
ويقوم على هذه المهنة المعلم الذي قيل فيه " إذا أردت أن تعرف أمة فسل عن معلميها " فهو صاحب رسالة عليه استشعار عظمتها والأيمان بأهميتها والاعتزاز بها ، كما عليه الإحاطة بتخصصه والتمكن من كفايات مهنته ؛ وهي مطالب ملحة تمكن المدرسة من أداء أدوارها والإسهام في تحسين مخرجاتها ، وتشير الدراسات إلى الحاجة للتدريب والتطوير لفريق المدرسة في مجال المفاهيم والقدرات والمهارات ، وهي خطوة نحو نقل المدرسة من النموذج التقليدي – الذي يقدم معرفة منفصلة عن الواقع في بيئة تعليمية غير محفزة ما يعني صعوبة نقل التعلم إلى مواقف جديدة – إلى النموذج التربوي الحديث لمدرسة واعية ونشطة ، وبعيداً عن تنمية كفايات المعلمين المستدامة لن يتاح للمعلم فرصاً كي يكون عصرياً ؛ يتابع المعرفة الجديدة ويلاحق ما يستجد من أساليب تدريسية ، ولتبصير مدير المدرسة بأهمية هذا الجانب والأدوار المناطة به وكيفية بناء خطة التنمية المهنية المتوافقة مع احتياجات المعلمين وإمكانات المدرسة كان هذا الدليل الذي ضُّمن إضافة لما سبق أساليب التنمية المهنية وخطوات تنفيذها ، ولتقف لجنة إعداد الدليل على مدى الحاجة له ابتداء ، تم إجراء دراسة مسحية عن واقع التنمية المهنية في مدارس المنطقة ، وقد جاءت نتائجها تؤكد الحاجة لهذا الدليل ونصت أولى توصياتها على إصدار دليل للتنمية المهنية يسد الفراغ في هذا الجانب ويكون مرشداً وموجهاً للقائمين على الجوانب التعليمية بالمدرسة من إدارة ومعلمين ؛ ما يمكّن من قيام تنمية مهنية مستدامة تسهم في قيام مدرسة تتجاوب مع طبيعة المستقبل وما يحمله من معطيات جديدة في العلوم والثقافة والتقنية وبذلك نصفها – بقدر من الثقة - بمدرسة المستقبل.
حمل
https://goo.gl/kgpgur
تحويل كودإخفاء محول الأكواد الإبتساماتإخفاء