دور معلم اللغة العربية في تحقيق مهارات القراءة |
ملخص الدراسة
تتضمن
القراءة عدداً من المهارات الرئيسة التي يتم اكتسابها خلال مراحل التعليم،
وكل مرحلة من هذه المراحل مرتبطة بالمرحلة السابقة واللاحقة، وأي إهمال أو
تقصير في اكتساب المهارات القرائية في أي مرحلة يؤدي إلى الضعف في
القراءة، وبروز عدد من المشكلات القرائية، لذلك ينبغي أن تكون مهارات
القراءة محل اهتمام المربين والمعلمين بحيث يسيطر عليها التلاميذ، وتعبر عن
مطالب نموهم
لذلك استهدفت هذه الدراسة تحليل اتجاه أراء معلمي الصف
السابع اتجاه تحقق مهارات القراءة الصامتة لدى طلبتهم, اعتمدت هذه الدراسة
المنهج الوصفي لأنه ينسجم وطبيعة الدراسة الحالية وهدفها ، واشتملت عينة
الدراسة (24) معلماً ومعلمة من معلمي المرحلة الاعدادية في مدارس الحكومة
في منطقة شمال غزة ممن يقومون بتدريس مادة اللغة العربية ، للعام الدراسي
(2011/2012). لمعرفة أرائهم حول تحقق مهارات القراءة الصامتة لدى طلبتهم ،
وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها : أن معلمي اللغة العربية في مدارس
وكالة الغوث في شمال قطاع غزة يتمتعون بكفاءة تمكنهم من تدريب الطلبة على
مهارات القراءة الصامتة ، حيث يثري المعلم قاموس الطالب اللغوي بالمفردات
والتراكيب وفهمها ، كما يتم تدريب الطالب على فهم الأفكار الرئيسة للنص ،
والمعنى المباشر للنص، و يمكن للمعلم تقدير الوقت المناسب لطلابه لقطع
القراءة ، وغير ذلك من الكفاءات. كما أظهرت نتائج تحليل البيانات أن طلبة
الصف السابع في مدارس وكالة الغوث في شمال قطاع غزة يتمتعون بمهارات
القراءة الصامتة ،حيث أن أكثر المهارات توفرا كانت " معرفة معنى الكلمة
وأثرها في الجملة " يليها " فهم الفكرة الرئيسية للنص المقروء " ثم " فهم
المعنى للنصوص المقروءة " . كما أظهرت الدراسة أن هناك علاقة ذات دلالة
إحصائية بين كفاءة المعلم وتحقق مهارات القراءة الصامتة لدى طلبته ، و لا
يوجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين سنوات الخبرة للمعلم وتحقق مهارات
القراءة الصامتة لدى طلبته. كما لا يوجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين جنس
المعلم وتحقق مهارات القراءة الصامتة لدى طلبته, وفي ظل هذه النتائج أوصت
الدراسة ببناء برامج تدريب عالية المستوى للمدربين والمشرفين التربويين في
مجال تعليم اللغة العربية بشكل عام وتعليم القراءة بشكل خاص. وضرورة إيلاء
عناية خاصة لتأليف النصوص القرائية، وإخضاعها لمراجعات دقيقة تتعدى حدود
مراجعة الأخطاء النحوية والطباعية. و تأسيس جمعية وطنية للقراءة أسوة بكثير
من دول العالم، لرعاية شؤون القراءة في فلسطين.
للحصول على البحث من هنا,,,,,
https://goo.gl/zmLlse
تحويل كودإخفاء محول الأكواد الإبتساماتإخفاء