المهارات القيادية التربوية لدى مديري المدارس |
ملخص الدراسة
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مدى توافر المهارات القيادية التربوية لدى مديري المدارس من وجهة نظر المعلمين في شمال قطاع غزة ، وذلك من خلال التعرف على مدى توافر المهارات القيادية بأنواعها (الفنية ، الانسانية ، التنظيمية ، الفكرية ) لدى مديري المدارس من وجهة نظر المعلمين في شمال قطاع غزة.
وقد استخدم في هذه الدراسة المنهج الوصفي التحليلي, لكونه أكثر المناهج مناسبا لظواهر الاجتماعية , والذي يعرف بأنه طريقة في البحث تتناول أحداث وظواهر وممارسات موجودة متاحة للدراسة والقياس , كما هي دون تدخل في مجرياتها مما يجعله أكثر ملائمة لأغراض الدراسة , وقد تكون مجتمع الدراسة من جميع معلمي ومعلمات مدارس وكالة الغوث وتشغيل اللاجئين في محافظة شمال غزة ، وذلك خلال العام الدراسي2011م- 2012م ، حيث أجريت الدراسة على عينة قوامها ( 60 ) من معلمي ومعلمات مدارس وكالة الغوث وتشغيل اللاجئين في محافظة شمال غزة ، تم اختيارهم بطريقة عشوائية بسيطة, وبعد تحليل البيانات تم الوصول لعدة نتائج أهمها ، توفر المهارات القيادية لدى مدراء المدارس التي شملتهم الدراسة بصورة عالية ، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α = 0.05 )في توفر المهارات القيادية لدى مدراء المدارس تعزى لمتغيرات الجنس ، والمؤهل العلمي . كما لا توجد هناك فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α = 0.05 )في المهارات التنظيمية والفكرية تعزى لمتغير سنوات الخبرة. ولكن النتائج أظهرت وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α = 0.05 )في المهارات الفنية والانسانية تعزى لمتغير سنوات الخبرة. وبناءا على هذه النتائج أوصت الدراسة بضرورة الاهتمام بتحديث نظم الإدارة المدرسية في المدارس، بحيث تعطي صلاحيات إلى مدراء المدارس تمكنهم من ممارسة ما يتمتعون به من مهارات قيادية في توفير مناخ عمل جيد. و تدريب مدراء المدارس ، وعمل دورات تدريبة دورية بغية تطوير مهاراتهم القيادية .
حمل
https://goo.gl/Biimtc
تحويل كودإخفاء محول الأكواد الإبتساماتإخفاء