إستبيان جاهز تربية عنوان واقع الطلاب المتفوقين دراسياً في مدارس وكالة الغوث

استبيان تربية عنوان واقع الطلاب المتفوقين
إستبيان تربية عنوان واقع الطلاب المتفوقين
بسم الله الرحمن الرحيم
برنامج التربية
تخصص التربية الابتدائية

استبانة
الأخوة التلاميذ ،،، الأعزاء
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هذه الاستبانة جزء أساسي من دراسة بحثية بعنوان (دراسة واقع وظروف الطلاب المتفوقين دراسياً في مدراس وكالة الغوث الدولية الموجودة في محافظة شمال غزة – استقصاء لأراء طلاب المرحلة الإعدادية)، فدراسة ظروف مختلف المتعلمين مهم جداً في تحقيق رسالة التربية والتعليم وخاصة المتفوقين منهم لكون الاستثمار بهم يعود بالإيجاب على المجتمع. ونرجو منكم طلابنا الأعزاء الإجابة على فقرات الاستبانة بكل دقة وحيادية للنهوض بالمسيرة التعليمية وتحسين ظروف الاهتمام بكم، مع العلم بكوننا سنتعامل مع ما ستدلون به من معلومات بسرية تامة.
مع تمنياتنا لكم بدوام التفوق والنجاح الباهر ،،،       

أربح 25$ شهريا ً من خلال البحث المجاني

               
البيانات العامة:
1.  اسم الطالب (اختياري): .................
2.  اسم المدرسة (اختياري): ................
3.  موقع المدرسة (اختياري): ...............
4.  مستوى تعليم الأب:
غير متعلم

أقل من ثانوي

ثانوي

جامعي

5.  الظروف الاقتصادية للأسرة:
متدنية

متوسطة

ميسورة الحال


فقرات الاستبانة:
الرقم
الفقرة
موافق
محايد
أعارض
المجال الأول: العلاقة بين توافر خصائص معينة في الطالب، والتفوق الدراسي.
1)                   
المستوى العالي من الذكاء يؤدي إلى التفوق الدراسي.



2)                   
التقدم السريع في التفكير اللغوي والفكري يؤدي إلى التفوق الدراسي.



3)                   
القدرة العالية على التركيز تؤدي إلى التفوق الدراسي.



4)                   
الانتباه لوقت طويل يؤدي إلى التفوق الدراسي.



5)                   
دقة الملاحظة تؤدي إلى التفوق الدراسي.



6)                   
التحليل الدقيق للأفكار يؤدي إلى التفوق الدراسي.



7)                   
التكييف الاجتماعي يؤدي إلى التفوق الدراسي.



8)                   
الاستقرار العاطفي يؤدي إلى التفوق الدراسي.



9)                   
الثقة بالنفس تؤدي إلى التفوق الدراسي.



10)               
المثابرة تؤدي إلى التفوق الدراسي.



11)               
الجرأة والوضوح يؤديان إلى التفوق الدراسي.



12)               
الخلفية الثقافية والاجتماعية تعزز من التفوق الدراسي.



المجال الثاني: العلاقة بين المشاكل المحيطة بالطالب، والتفوق الدراسي.
13)               
الرعاية الكافية تنمي التفوق الدراسي.



14)               
استفاضة المدرس بالشرح يقلل من هامش التفوق الدراسي.



15)               
التوافق بين النمو العقلي والاجتماعي يؤثر على التفوق الدراسي.



16)               
التوافق بين النمو العقلي والعاطفي يؤثر على التفوق الدراسي.



17)               
التوافق بين النمو العقلي والجسدي يؤثر على التفوق الدراسي.



18)               
مراعاة الظروف الخاصة بالمتفوقين يؤثر على التفوق الدراسي.



المجال الثالث: العلاقة بين تلبية احتياجات الطالب، والتفوق الدراسي.
19)               
الحاجة إلى مزيد من الإنجاز يعزز التفوق الدراسي.



20)               
الحاجة إلى تقدير الآخرين يعزز التفوق الدراسي.



الرقم
الفقرة
موافق
محايد
أعارض
21)               
الحاجة إلى مزيد من العناية يعزز التفوق الدراسي.



22)               
الحاجة إلى برنامج دراسي خاص يعزز التفوق الدراسي.



23)               
الحاجة إلى النشاطات غير النظامية اللاصفية يعزز التفوق الدراسي.



24)               
الحاجة إلى الاندماج الاجتماعي يعزز التفوق الدراسي.



المجال الرابع: العلاقة بين انتقاء الأساليب المناسبة للكشف عن المتفوقين عقلياً، والتفوق الدراسي.
25)               
استخدام ملاحظة المدرسين يكشف عن المتفوقين.



26)               
استخدام ملاحظات الوسط المحيط يكشف عن المتفوقين.



27)               
استخدام مقاييس التحصيل يكشف عن المتفوقين.



28)               
استخدام مقاييس السمات الشخصية والعقلية يكشف عن المتفوقين.



29)               
استخدام مقاييس الذكاء يكشف عن المتفوقين.



30)               
استخدام مقاييس الإبداع يكشف عن المتفوقين.







شكرا لك ولمرورك