الاختبار الكتابي لوظيفة موجه لغة عربية 2005م

الاختبار الكتابي لوظيفة موجه لغة عربية
الاختبار الكتابي لوظيفة موجه لغة عربية 2005م
السؤال الأول : ( 30 ) علامة
اقرأ النص التالي ثم أجب عما يليه من أسئلة:
قال أبو الطيب المتنبي :

1- أما ترى ظفراً حلواً سوى ظفر   
تصافحت فيه بيض الهند واللمم
   2- أنا الذي نظر الأعمى إلى أدبي
وأسمعت كلماتي من به صمم
  3- أنام ملء جفوني عن شوا ردها
ويسهر الخلق جراها ويختصم
  4- إذا رأيت نيوب الليث بارزة
فلا تظنن أن الليث يبتسم
  5- ومرهف سرت بين الجحفلين به
حتى ضربت وموج الموت يلتطم
  6-الخيل والليل والبيداء تعرفني
والسيف والرمح والقرطاس والقلم
  7- يا من يعز علينا أن نفارقهم
وجداننا كل شئ  بعدكم عدم
  8- إن كان سركم ما قال حاسدنا
فما لجرح إذا أرضاكم ألم
  9- ما أبعد العيب و النقصان من شرفي
أنا الثريا وذان الشيب والهرم
  10- شر البلاد بلاد لا صديق به
وشر ما يكسب الأيام ما يصم
   11- هذا عتابك  إلا أنه  مقة
 قد ضمن الدر أنه كلم
     1) أضبط أواخر الكلمات في النص ضبطاً تاماً ( 3 علامات )
2)أعط معاني المفردات التالية مستعيناً بالنص ( 6 درجات )
أ- ظفراً ................................                     ب) اللمم : ...............................
ج- شوا ردها ...........................               د ) وجداننا : ...........................
ه- الجحفل : ...........................             و ) مقة : ...............................)
3) اشرح البيتين الأخيرين في  النص شرحاً أدبياً وافياً . ( 4 درجات )
...........................................................................................................
...........................................................................................................
4) اشرح الصورة البيانية في البيت الرابع وبين نوعها . ( 3 درجات )
............................................................................................................
5) أنقذ النص نقداً أدبيا مستوفياً عناصر النقد لأدبي        ( 9 درجات )
...............................................................................................................
6) قطع البيت الأخير في النص عروضياً مبيناً تفعيلاته وبحره ورويه ( 3درجات )
 ............................................................................................................
7) أعرب الجمل وأشباه الجمل التالية من خلال النص :       ( 5 درجات )
1)     سوي ظفر :
.........................................................................................................
2)      ( وموج الموت يلتطم )
    ............................................................................................................
3)       ( أن نفارقهم ) :
     ...........................................................................................................
4)       ( فما لجرح إذا أرضاكم ألم ) :
       ...........................................................................................................
5)        ( تعرفني ) :
        ...........................................................................................................
السؤال الثاني : ( 10 درجات )
عرف ما يلي بما لا يزيد عن ثلاثة أسطر
1-     الوصل والفصل :
.....................................................................................................................
2-     مصطلح فقه للغة:
......................................................................................................................
3-     الحبكة القصصية :
  .....................................................................................................................
4-     الإقواء :
....................................................................................................................
5-الحداثة في الأدب :
......................................................................................................................
السؤال الثالث :  ( 10 درجات )
أ‌-        يعد الحاسوب من بين التقنيات التي يمكن توظيفها في تعليم اللغة العربية في مدارسنا .
حدد المجالات التي يمكن استخدام الحاسوب فيها لتعليم اللغة العربية موضحاً ذلك بالأمثلة
      ( 5 درجات )
...........................................................................................................................
ب) أسلوب السرد القصصي من الأساليب المحببة إلى نفوس الطلبة
    اشرح بإيجاز الخطوات الأساسية في تدريس القصة ( 5 درجات )
...........................................................................................................................
السؤال الرابع : ( 10 درجات )
من المهمات الإشرافية لمشرف اللغة العربية القيام بتشخيص جوانب الضعف في التحصيل الأكاديمي للطلبة ( 5 درجات )
أ ) وضح مفهوم الاختبار التشخيصي .
...............................................................................................................................
ب) ما الفرق بين الاختبار التشخيصي والاختبار التحصيلي . ( درجتان )
................................................................................................................................
ج) حدد خطوات إعداد الاختبار التشخيصي مرتبة ترتيباً منطقياً . ( 6 درجات )
................................................................................................................................
السؤال الخامس : ( 10 درجات  )
أ‌)        اقترح خمس آليات فعالة لتحديد  الحاجات المهنية للمعلمين . ( 5درجات )
.................................................................................................................................
ب‌)     اكتب خمس استراتيجيات إشرافية يمكنك توظيفها في عملية الإشراف التربوي ( 5درجات )
 ................................................................................................................................
السؤال السادس : ( 10 درجات )
تمخضت نتائج اختبار مراقبة التحصيل الذي  أجرته دائرة التربية والتعليم عن وجود ضعف في مجموعة من المدارس في منطقتك في مادة اللغة العربية .
اشرح بإيجاز الإجراءات التي يمكن أن تقوم بها كمشرف تربوي لمادة اللغة العربية في سبيل رفع سوية التحصيل الدراسي .
....................................................................................................................................

Question (7)  ( 10 grades)
What are main competencies of the school supervisor ( Arabic Languagege)?
Identify 5 competencies of them .                                                                   
………………………………………………………………………

Question ( 8 ) : ( 10 grades )
                                                                                                              
What is the mission statement of the Education Department?

……………………………………………………………………………………………
شكرا لك ولمرورك