الاختبار الكتابي لوظيفة موجه لغة عربية 2005م |
السؤال الأول : ( 30 ) علامة
اقرأ النص التالي ثم
أجب عما يليه من أسئلة:
قال أبو الطيب المتنبي :
1-
أما ترى ظفراً حلواً سوى ظفر
|
تصافحت فيه بيض
الهند واللمم
|
2- أنا الذي نظر الأعمى إلى أدبي
|
وأسمعت كلماتي من به
صمم
|
3- أنام ملء جفوني عن شوا ردها
|
ويسهر الخلق جراها
ويختصم
|
4- إذا رأيت نيوب الليث بارزة
|
فلا تظنن أن الليث
يبتسم
|
5- ومرهف سرت بين الجحفلين به
|
حتى ضربت وموج الموت
يلتطم
|
6-الخيل والليل والبيداء تعرفني
|
والسيف والرمح
والقرطاس والقلم
|
7- يا من يعز علينا أن نفارقهم
|
وجداننا كل شئ بعدكم عدم
|
8- إن كان سركم ما قال حاسدنا
|
فما لجرح إذا أرضاكم
ألم
|
9- ما أبعد العيب و النقصان من شرفي
|
أنا الثريا وذان
الشيب والهرم
|
10- شر البلاد بلاد لا صديق به
|
وشر ما يكسب الأيام
ما يصم
|
11- هذا عتابك إلا أنه
مقة
|
قد ضمن الدر أنه كلم
|
1) أضبط أواخر الكلمات في النص ضبطاً تاماً ( 3 علامات )
2)أعط معاني المفردات التالية مستعيناً بالنص ( 6 درجات )
أ-
ظفراً ................................ ب)
اللمم : ...............................
ج-
شوا ردها ........................... د ) وجداننا : ...........................
ه-
الجحفل : ...........................
و ) مقة : ...............................)
3)
اشرح البيتين الأخيرين في النص شرحاً
أدبياً وافياً . ( 4 درجات )
...........................................................................................................
...........................................................................................................
4)
اشرح الصورة البيانية في البيت الرابع وبين نوعها . ( 3 درجات )
............................................................................................................
5)
أنقذ النص نقداً أدبيا مستوفياً عناصر النقد لأدبي ( 9 درجات )
...............................................................................................................
6)
قطع البيت الأخير في النص عروضياً مبيناً تفعيلاته وبحره ورويه ( 3درجات )
............................................................................................................
7)
أعرب الجمل وأشباه الجمل التالية من خلال النص : ( 5 درجات )
1) سوي
ظفر :
.........................................................................................................
2) ( وموج الموت يلتطم )
............................................................................................................
3)
(
أن نفارقهم ) :
...........................................................................................................
4) ( فما لجرح إذا أرضاكم ألم ) :
...........................................................................................................
5)
(
تعرفني ) :
...........................................................................................................
السؤال الثاني : ( 10 درجات )
عرف ما يلي بما لا يزيد عن ثلاثة أسطر
1- الوصل
والفصل :
.....................................................................................................................
2- مصطلح
فقه للغة:
......................................................................................................................
3- الحبكة
القصصية :
.....................................................................................................................
4- الإقواء
:
....................................................................................................................
5-الحداثة في الأدب :
......................................................................................................................
السؤال الثالث : ( 10
درجات )
أ-
يعد الحاسوب من بين التقنيات التي يمكن
توظيفها في تعليم اللغة العربية في مدارسنا .
حدد المجالات التي يمكن استخدام
الحاسوب فيها لتعليم اللغة العربية موضحاً ذلك بالأمثلة
( 5 درجات )
...........................................................................................................................
ب) أسلوب السرد القصصي من الأساليب
المحببة إلى نفوس الطلبة
اشرح بإيجاز الخطوات الأساسية في تدريس القصة ( 5 درجات )
...........................................................................................................................
السؤال الرابع : ( 10 درجات )
من المهمات الإشرافية لمشرف اللغة
العربية القيام بتشخيص جوانب الضعف في التحصيل الأكاديمي للطلبة ( 5 درجات )
أ ) وضح مفهوم الاختبار التشخيصي .
...............................................................................................................................
ب) ما الفرق بين الاختبار التشخيصي
والاختبار التحصيلي . ( درجتان )
................................................................................................................................
ج) حدد خطوات إعداد الاختبار التشخيصي
مرتبة ترتيباً منطقياً . ( 6 درجات )
................................................................................................................................
السؤال الخامس : ( 10 درجات )
أ)
اقترح خمس آليات فعالة لتحديد الحاجات المهنية للمعلمين . ( 5درجات )
.................................................................................................................................
ب) اكتب
خمس استراتيجيات إشرافية يمكنك توظيفها في عملية الإشراف التربوي ( 5درجات )
................................................................................................................................
السؤال السادس : ( 10 درجات )
تمخضت نتائج اختبار مراقبة التحصيل
الذي أجرته دائرة التربية والتعليم عن
وجود ضعف في مجموعة من المدارس في منطقتك في مادة اللغة العربية .
اشرح بإيجاز الإجراءات التي يمكن أن
تقوم بها كمشرف تربوي لمادة اللغة العربية في سبيل رفع سوية التحصيل الدراسي .
....................................................................................................................................
Question
(7) ( 10 grades)
What are main competencies of the
school supervisor ( Arabic Languagege)?
Identify 5 competencies of them
.
………………………………………………………………………
Question ( 8 )
: ( 10 grades )
What is the
mission statement of the Education Department?
……………………………………………………………………………………………
تحويل كودإخفاء محول الأكواد الإبتساماتإخفاء