الامتحان الكتابي للمتقدمين لوظيفة معلم لغة عربية وكالة 2008

الامتحان الكتابي للمتقدمين لوظيفة معلم لغة عربية وكالة
الامتحان الكتابي للمتقدمين لوظيفة معلم لغة عربية
السؤال الأول:
اقرأ القطعة التالية – من وصية لعلي بن ابى طالب، كرم الله وجهه- ثم أجب عما يليها من أسئلة:
أحمل نفسك من أخيك عند صرمه، على الصلة. وعند صدوده، على اللطف والمقاربة. وعند جموده، على البذل. وعند تباعده، على الدنو.

وعند شدته، على اللين. وعند جرمه، على العذر. حتى كأنك له عبد، وكأنه ذو نعمة عليك. وإياك أن تضع ذلك في غير موضعه، أو أن تفعله بغير أهله.لا تتخذن عدو صديقك صديقا، فتعادي صديقك. وامحض أخاك النصيحة حسنة كانت أو قبيحة. وتجرع الغيظ فإني لم أر جرعة أحلى منها عاقبة. ولن لمن غالظك، فإنه يوشك أن يلين لك. وخذ على عدوك بالفضل، فإنه أحلى الظفرين. وإن أردت فطيعة أخيك، فاستبق له من نفسك بقية ترجع إليها إن بدا له ذلك يوما. ومن ظن بك خيرا فصدق ظنه. ولا تضيعن حق أخيك اتكالا على ما بينك وبينه، فإنه ليس لك بأخ من أضعت حقه. ولا يكن أهلك أشقى الخلق بك. ولا ترغبن فيمن زهد عنك. ولا تكونن على الإساءة أقوى منك على الإحسان. ولا يكبرن عليك ظلم من ظلمك، فإنه يسعى في ضره ونفعك،
1.      صغ فكرة رئيسة للقطعة السابقة. (درجتان)
............................................. 
حدد العبارات التي تحدث فيها (علىًّ)-كرم الله وجهه- عن ترويض النفس. (درجتان)
............................................................................................................
بين المعنى المراد من قول (عليُّ) كرم الله وجهه: (احمل نفسك من أخيك عند صرمه على الصلة).(درجتان)
.......................................................................................................
عبر عن معنى القول : (احمل نفسك من أخيك عند صرمه على الصلة) بأسلوب شرط مناسب. (درجتان)
.......................................................................................................
 أ- بين علاقة قول (عليّ): (وإياك أن تضع ذلك في غير موضعه، أو أن تفعله بغير أهله) بما سبقه.(درجتان)
.......................................................................................................
ب. مالغرض من العطف ب(أو) في: وامحض أخاك النصيحة، حسنة كانت أو قبيحة. (درجة)
.......................................................................................................
 أعرب ما تحته خط فيما يلي:
أ‌)         يصوب آراءهم جميعا ...............................................................................
ب‌)يصوب راءهم جميعها 
.......................................................................................................
2.      (فإنه ليس بأخٍ من أضعت حقه). رأى البعض أن كلمة (أخٍ) مجرورة، وعلامة جرها الكسرة الظاهرة، ورأى آخرون أن (أخٍ) اسم منقوص حذفت ياؤه للتنكير وعلامة الجر على الياء المحذوفة، والتنوين تنوين العوض. فما رأيك أنت؟ (درجتان)
............................................................................................................
 أعرب ما تحته خط في القطعة:  (أربع درجات)
حسنة: .......................................................................................................
مغبة: .......................................................................................................
ذلك: .......................................................................................................
 لخص النص السابق إلى ثلثه. (ثلاث درجات)
............................................................................................................
 تضاف حروف الزيادة إلي الأفعال لأغراض ومعان عديدة:
أ‌)         ما الغرض من زيادة الحروف في (غالظك) في جملة (لن لمن غالظك).  (درجتان)
.......................................................................................................
 بين المعاني التي يستخدم لها وزن (تفاعل) مع التمثيل لكل معنى.  (خمس درجات)
............................................................................................................
السؤال الثاني:
اقرأ النص التالي، ثم أجب عن الأسئلة التي تليه:
إذا كـشـفَ الـزمـانُ لـك iiالقناعا
فـلا تـخـشَ الـمـنـيـةَ 
iiوالـتـقيها
ولا تــخــتـرْ فِـراشـاً مـن 
iiحـريـرٍ
وحَــولـكَ نِـسـوةٌ يَـنـدبـنَ 
iiحُـزنـاً
يـقـول لـك الـطبيب دواك عندي
ولــو عــرفَ الــطـبـيـبُ دواءَ 
iiداءٍ
وفـي يـوم الـمـصـانـع قـد تـركنا
أقـمـنـا بـالـذوابـلِ سـوقَ حـربٍ
حِــصــانـي كـان دَلّال 
iiالـمـنـايـا
وسـيفي كان في الهيجا طبيباً



ومـدّ إلـيـك صـرفُ الـدهـرِ iiبـاعـا
ودافـعْ مـا اسـتـطعتَ لها دِفاعا
ولا تــبــكِ الـمـنـازلَ 
iiوالـبِـقـاعـا
ويَــهْـتِـكـنَ الـبـراقـع والـلِّـفـاعـا
إذا مــا جــس كــفـك والـذراعـا
يَـرُدُّ الـمـوتَ مـا قـاسى 
iiالنزاعا
لَــنـا بِـفـعـالـنـا خـبـراً مُـشـاعـا
وصَـيـرنـا الـنـفـوسَ لـهـا مـتـاعا
فـخـاضَ غُـبـارهـا وشـرى وباعا
يُـداوي رأسَ من يشكو الصُداعا


1.      اشرح البيت الأول شرحا أدبيا وافيا. (درجتان)
.....................................................................................................
2.      ما الغرض من الأمر في (القينها)؟ (درجتان)
.......................................................................................................
3.      ما المقصود ب (الذوابل) في البيت الثامن؟ (درجتان)
......................................................................................................
4.      بين كيف طلبتك منتفعا من : (حصاني كان دلال المنايا، و المنايا، وسيبقي كان في الهيجا طبيباً)
...................................................................................
5.       استخرج من النص: حقيقة، وعادة، ومبدأ. (ثلاث درجات)
الحقيقة: .............................................................................
العادة:..................................................................................
المبدأ:.....................................................................................
6 .  أعرب ماتحته خط إعرابا كاملا. (أربع درجات)
القينها ..............................................................................................
يندبن: ..............................................................................................
دواك عندي: ..............................................................................................
من:..........................................................................................
7.      زن الكلمات الآتية:  (أربع درجات)
المنيه: ........................ فعالنا:......................... تختر:.................... آخرون:................
8.      بين كيف تنتفع من النص في تعليم طلبتك محاكمه المواقف. ( أربع درجات)
............................................................................................................
 صغ للنص السابق هدفا في مستوى التطبيق، ثم اقترح نشاطا لتحقيقه. (أربع درجات)
............................................................................................................
السؤال الثالث:
ضع علامة ( / ) امام العبارة التي توافق الجملة الاستهلالية في كل بند مما يلي :
1-     المهارة الرئيسة التي يتدرب عليها الطلاب من خلال الاسئلة المقالية في النصوص :
(  ) تحديد القيم الجمالية في النص .
(  ) توظيف المفرات والتراكب في التعبير.
(  ) تنظيم الافكار وتسلسلها وتكاملها بلغة سليمة.
(  ) تلخيص النصوص.
 الغرض من توظيف الشواهد في التعبير :
(  ) تعزيز الافكار وتاكيدها او رفضها.
(  ) اكمال الفكرة وتسلسلها.
(  ) تجميل الموضوع وتحسين اساليبه .
(  ) تدريبهم على تجميع الشواهد المتنوعة .
2-     الهدف الرئيس من اعداد جدول المواصفات للاختبار :
(  ) الكشف عن مدى تحقق الاهداف .
(  ) التحقق من صدق الاختبار وثباته.
(  ) تشخيص مواطن القوة والضعف لدى الطلبة.
(  ) تحقيق الاهمية النسبية لكل عنصر من عناصر المادة.
3-     يعد الاستماع  احد الوظائف الرئيسة ل :
(  ) الاملاء والقواعد.
(  ) القراءة والنصوص.
( ) التعبير الوظيفي.
(  ) اللغة العربية.
4-     افضل طريقة لتعليم القيم :
(  ) الوعظ المباشر .
(  ) توظيف الثواب والعقاب.
(  ) الاختيار العقلاني للقيمة .
(  ) القدوة الحسنة .
السؤال الرابع:   (خمس درجات )
اكتب تعريفا لكل من:-
أ‌)         التخطيط.
............................................................................................................
 استراتيجيات التعليم والتعلم .
............................................................................................................
 التصريع. (مقدما مثالا)
............................................................................................................
 الالتفات في البلاغة. (مقدما مثالا)
............................................................................................................
 النعت المقطوع. (مقدما مثالا)
............................................................................................................
السؤال الخامس: ( أربع درجات )
للمعلم دور رئيس في العملية التعليمية/ التعلمية.
............................................................................................................
السؤال السادس:  (ثلاث درجات)
بين متي يستخدم كل مثل مما يلي:
1-     لأمر ما جدع قصير أنفه.
............................................................................................................
 أنفك منك وإن كان أذن.
............................................................................................................
 قطعت جهيزة حديث خطيب.
............................................................................................................
 السؤال السابع: ( أربع درجات)
لا يستغني معلم اللغة العربية عن مراجع يستند إليها في عمله، اكتب أسماء مؤلفي الكتب والمراجع التالية:
1-     نهج البلاغة: .....................................................................
2-     فقه اللغة وسر العربية: ........................................................
3-     لسان العرب: .........................................................
4-     النحو الواضح ......................................................
السؤال العاشر ( عشر درجات)
............................................................................................................


شكرا لك ولمرورك