صعوبات تدريس المنهاج الجديد في الرياضيات لدى تلاميذ الصف الرابع الأساسي

صعوبات تدريس المنهاج الجديد في الرياضيات
صعوبات تدريس المنهاج الجديد في الرياضيات لدى تلاميذ الصف الرابع الأساسي
أهمية الدراسة:
تكمن أهمية الدراسة في كونها :
قد تقدم صورة حقيقة و صادقة لواقع صعوبات تعلم الرياضيات في الصفوف مرحلة التعليم الأساسي. 
تناولت مرحلة تعليمية أساسية في حياة الفرد و تربيته، وأكثرها أهمية في اكتساب التلميذ المفاهيم و المهارات الرياضية.
قد توفر الدراسة معلومات عن الصعوبات التي يواجهها معلمو رياضيات المرحلة الأساسية الدنيا بشكل عام، و معلمو رياضيات الصف الرابع الأساسي بشكل خاص.
قد تكشف للمسئولين عن مناهج الرياضيات صعوبات تعلم الرياضيات في المرحلة الأساسية الدنيا، مما قد يساعد في تطويرها، والارتقاء بمستواها للتغلب على صعوباتها.
مشكلة الدراسة:
تتحدد مشكلة الدراسة في السؤال الرئيس :
" ما صعوبات تدريس المنهاج الجديد في الرياضيات لدى تلاميذ الصف الرابع الأساسي في مدارس شمال غزة ؟ "
و ينبثق من السؤال الرئيس السابق الأسئلة الفرعية التالية:
1- ما هي الصعوبات التي يواجهها تلاميذ الصف الرابع الأساسي في تعلم الرياضيات ؟
2- ما مدى ملائمة منهاج الرياضيات الفلسطيني للصف الرابع الابتدائي للمعايير الواجب توافرها فيه في ضوء معايير المنهاج الفعال؟ 
3- هل تختلف صعوبات تعلم الرياضيات باختلاف قدرات المعلم العلمية والتربوية.
4- هل هناك فروق ذات دلالة إحصائية في تحصيل تلاميذ الصف الرابع الأساسي في مادة الرياضيات يعزى لمتغير النوع الاجتماعي (ذكر- أنثى) ؟
5- هل هناك علاقة ذات دلالة إحصائية بين تحصيل تلاميذ الصف الرابع الأساسي في مادة الرياضيات و المستوى التعليمي للآباء (أقل من ثانوي ، ثانوي ، جامعي) ؟
              حمل الملف
شكرا لك ولمرورك