إستبيان جاهز تربية اتجاهات طلبة جامعة القدس المفتوحة نحو تعلم مادة النحو

استبيان جاهز تربية اتجاهات طلبة جامعة القدس المفتوحة
إستبيان جاهز تربية
اتجاهات طلبة جامعة القدس المفتوحة نحو تعلم مادة النحو
أخي الطالب / أختي الطالبة ..........  المحترم / ـة,  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. وبعد،،، يقوم الباحث بعمل مشروع تخرج قي جامعة القدس المفتوحة فرع شمال غزة بعنوان , " اتجاهات طلبة جامعة القدس المفتوحة نحو تعلم مادة النحو، وعلاقتها ببعض المتغيرات  " لذا  أضع بين أيديكم هذه
الاستبانه للإجابة على فقراتها، يحتوى هذا المقياس على مجموعة من العبارات وأمام كل عبارة ثلاث خيارات هي ( موافق محايد غير موافق). وأرجو منكم التكرم بوضع إشارة (×) في الخانة التي ترونها مناسبة، مع العلم أن جميع المعلومات التي سيتم جمعها لن تستخدم إلا للبحث العلمي، وستكون طيَّ الكتمان, راجيا من الله عز وجل توخي الدقة عند اختياركم، وذلك للخروج بمعلومات لها قيمة عن موضوع البحث .
أولاً: معلومات أساسية :
1. الجنــــس:                                                  ذكر                   أنثى
2. السنة الدراسية :           الأولى          الثانية            الثالثة          الرابعة
   مثال على كيفية الإجابة

أربح 25$ شهريا ً من خلال البحث المجاني

العبارة

موافق
محايد
غير موافق
أحب مادة القواعد النحوية.
×


                           
ثانيا : أبعاد المقياس وفقراته :

العبارة

موافق
محايد
غير موافق

الاتجاه نحو محتوى مادة النحو
1.      أشعر أن دراسة مواد النحو المقررة تفيدني في المحافظة على لغتي.



2.       أشعر أن موضوعات القواعد النحوية للمرحلة الجامعية تكرهني في  دراسة مواد النحو.



3.       أشعر أن مواد النحو جذابة وشيقة.



4.       محتوى مواد النحو المقررة متناسقة وسهلة .



5.       أجد صعوبة في فهم موضوعات القواعد النحوية.



6.       تفيدني القواعد النحوية المقررة في حل كثير من مشكلاتي اللغوية



7.       مواد النحو المقررة غير مفصلة وتحتاج إلى توضيح.



8.       أشعر أن مواد النحو صعبة وجافة.



9.       دراسة مواد النحو سهلة ولا تحتاج لمعلم.



10.   لا أفهم محاضرة النحو بسبب صعوبة محتواها.



11.   يراودني التفكير في تغيير تخصصي بسبب صعوبة مواد النحو.



12.   أرى أن محتوى القواعد النحوية شيق.



الاتجاه نحو الاهتمام والاستمتاع بالمادة
13.   أستمتع بدراسة موضوعات القواعد النحوية بسبب حبي لمعلمها.



14.   أذهب إلى مكتبة الجامعة للإطلاع على الكتب والمراجع الخاصة بالقواعد النحوية.



15.   أشعر بالشرود الذهني في محاضرات النحو.



16.   أحاول الاعتماد على نفسي في فهم مواد النحو.



17.   القواعد النحوية ليست مهمة في تقدير المجتمع.



18.   لو خيرت بين دراسة  النحو وعدم دراسته سأختار عدم دراسته.



19.   مادة النحو ليست مهمة في حياتنا العملية.



20.   مواد النحو من المواد المحببة إلى نفسي.



21.   أشعر بالسعادة عند تعلم شئ جديد في مواد النحو.



22.   أتمنى حذف مواد  النحو المقررة .



23.   أفضل تخفيض الساعات الدراسية لمساقات النحو العربي.



الاتجاه نحو التحصيل في مادة النحو
24.   أشعر بالسعادة عند اقتراب موعد امتحان مادة النحو.  



25.   يسعدني اهتمام أستاذي في تحصيلي لمادة النحو.



26.                أدرس مادة النحو للحصول على درجة النجاح فقط.



27.   أشعر بالقلق والضيق عند أداء امتحان  النحو.



28.   أنسى الموضوعات الخاصة بمادة النحو بعد انتهاء الامتحان.



29.   أجد صعوبة في الإجابة عن أسئلة مادة النحو.



30.   أكره مساقات النحو العربي لأنها السبب في انخفاض معدلي التراكمي.



الاتجاه نحو معلم مادة النحو
31.   يرجع ضعف الطلاب في القواعد النحوية إلى معلم مادة النحو.



32.   أشعر أن معلم مادة  النحو لا يبخل علينا بمادته العلمية.



33.   يشجعنا معلم النحو على قراءة الكتب والمراجع الخارجية.



34.   معلم مادة النحو يكرهني في النحو لأنه غير صبور.



35.   يسرني غياب معلم النحو عن المحاضرة.



36.   معلم مادة النحو بشوش وشخصيته جذابة.



37.   لا يعزز معلم مادة النحو اتجاهي الايجابي نحو القواعد النحوية.



38.   يشرح معلم مادة النحو القواعد النحوية بوضوح ودقة.






شكرا لك ولمرورك