أثر الإعاقات الجسمية على التحصيل الدراسي |
المقدمة:
تعتبر
رعاية المجتمع لأفراده ذوي الاحتياجات الخاصة ، وتوفير ما يلزمهم من خدمات
وإتاحة الفرص أمامهم للاندماج في المجتمع والمشاركة في التنمية، مؤشرات
ذات أهمية على المستوى الحضاري والإنساني الذي وصل إليه هذا المجتمع ، وفي
العقود الثلاثة الأخيرة، حققت المجتمعات العالمية والعربية خطوات ذات معنى
وقيمة في هذا المجال، سواء على صعيد تقديم الخدمات التربوية والتأهيلية
والتشغيلية اللازمة للأفراد المعوقين أو التوسع في قاعدة الخدمات وتوفيرها
لأكبر عدد ممكن من الأفراد ذوي الاحتياجات الخاصة. (القريوتي،1999:
2)
والمتتبع لتطور حركة التربية الخاصة في جميع أنحاء العالم، يجد أنها
أخذت في التحول من مفهوم عزل المعوقين في مؤسسات خاصة بهم إلى مفهوم الدمج ،
والذي يعني تعليم الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في ظل نظام التعليم
العادي .(العبد الجبار ومسعود،2002: 3), فبعد أن كان من غير المنطقي مناقشة
احتمال تعليم الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة والعاديين معا في مدارس وفصول
التعليم العام ، تغير الأمر الآن حيث تم تجسيد هذه الفكرة إلى واقع ملموس
أطلق عليه نظام الدمج ، وقد بدأ هذا النظام على نطاق ضيق في عدد محدود من
المدارس ثم ما لبث أن انتشر على نطاق واسع في معظم دول العالم .
(سيسالم،2001: 35), وتشير الدلائل إلى أن دمج الطلاب المعوقين جسديا مع
العاديين أصبح ناجحاً نسبياً ، ولكنه لا يتقدم بالسرعة المطلوبة ، نظراً
لوجود بعض الصعوبات والمعوقات التي لا تزال تعترض عملية الدمج، كما أن هناك
من يربط بين الإعاقة الجسدية وضعف التحصيل الدراسي. (القرشي،2005: 72), في
حين يرى البعض أن المعوقين جسديا من أكثر الفئات التي يُمكن أن تُدمج في
المدرسة العادية ، إذا ما تم الإعداد والتخطيط للدمج بشكل مدروس ، مع ضرورة
الوعي بمضامين أنظمة التعليم والممارسات الصفية والمدرسية ، والتي تعتبر
على قدر عالٍ من الأهمية في حال درج هؤلاء الأفراد داخـل الـصفوف العاديـة .
(أبو غزالـة وجرادات،1987: 48) , ومن هنا فإن هذه الدراسة تسعى إلى التعرف
على أثر الإعاقات الجسمية في التحصيل الدراسي لطلاب المرحلة الأساسية
الدنيا.
حمل
https://goo.gl/oYGUPP
حمل
https://goo.gl/oYGUPP
تحويل كودإخفاء محول الأكواد الإبتساماتإخفاء