استبيان أسباب تدني طلبة المرحلة الأساسية في التحصيل العلمي في الإملاء

استبيان أسباب تدني طلبة المرحلة الأساسية
أستبيان التحصيل العلمي في الاملاء
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي المعلم ،،،
بين يديك استبانة بعنوان " أسباب تدني طلبة المرحلة الابتدائية الأساسية في التحصيل العلمي في الإملاء بمادة اللغة العربية" المطلوب منك الإجابة عن فقرات الاستبانة بكل مصداقية وحيادية علماً أنها للبحث العلمي فقط ولنيل درجة البكالوريوس في التعليم الأساسي , شاكر لك حسن تعاونك

أربح 25$ شهريا ً من خلال البحث المجاني


الباحثة
أولاً/ البيانات الشخصية :-
1. الجنس : ( ) ذكر ( ) أنثى
2. المؤهل العلمي : ( ) دبلوم ( ) بكالوريوس ( ) ماجستير
3. سنوات الخبرة : ( ) أقل من 5 سنوات ( ) من 5-10 ( ) أكثر من 10 سنوات
ثانياً / فقرات الاستبانة :-

الفقراتكبيرة جداًكبيرةمتوسطةقليلةقليلة جداً
1. حذف الألف من الكتابة مثل : الله، لكن
2. حذف الألف من أسماء الإشارة مثل : ذلك، هذا
3. حذف الواو من الكتابة تخفيفاً مثل : طاوس، داود
4. حذف اللام من الاسم المعرف (بأل) والمبدوء باللام عند دخول لام الابتداء أو لام الجر عليه مثل : لليل، لليمون
5. زيادة الألف الفارقة مع واو الجماعة في الأفعال : الماضية، مثل : كتبوا، والمضارعة المنصوبة مثل: أن يكتبوا، والمجزومة مثل: لم يكتبوا، والأمر مثل: اكتبوا
6. زيادة الألف في آخر الاسم المنصوب المنون مثل : كتاباً
7. عدم زيادة ألف في الاسم المنصوب المنون المنتهي بتاء تأنيث مثل : جميلة
8. عدم زيادة ألف في الاسم المنتهي بهمزة فوق ألف مثل : خطأ
9. عدم زيادة ألف في الاسم المنتهي بهمزة بعد ألف عند تنوينه بالفتح مثل : نداءً
10. زيادة الواو في الكلمات : أولئك، أولو، أولات
11. زيادة الواو في كلمة (عمرو) في حالة ورودها مرفوعة أو مجرورة
12. كتابة الألف اللينة " مقصورة أو قائمة " في آخر الفعل الثلاثي الماضي الناقص مثل : دعا/ نهى
13. كتابة الألف اللينة في آخر الفعل فوق الثلاثي الماضي المعتل الناقص غير المنتهي بياء مثل : استدعى
14. كتابة الألف اللينة في آخر الفعل فوق الثلاثي الماضي المعتل الناقص المنتهي بألف تسبقها ياء مثل : استحيا
15. كتابة ألف الفعل المضارع المعتل الناقص مثل : يسعى، يتلهى
16. كتابة ألف الفعل المعتل الناقص ماضياً أو مضارعاً عند اتصاله بضمير المفعولية مثل : دعاها، ينهانا
17. حذف ألف الفعل الماضي المعتل الناقص عند اتصاله بتاء التأنيث مثل : رمت، استغنت
18. كتابة التاء المربوطة في آخر الاسم مثل : عائشة ، معاوية
19. كتابة التاء المبسوطة في آخر الكلمة مثل : بنات، بنت
20. كتابة همزة الوصل مثل : احتلال، اكتب
21. كتابة همزة القطع مثل : أحمد، أكرم
22. حالات إثبات همزة الوصل في كلمتي : ابن وابنة
شكرا لك ولمرورك