أثر التعليم المساند في المدارس على التحصيل الدراسي للطلاب المعالجة

أثر التعليم المساند في المدارس على التحصيل الدراسي للطلاب المعالجة بحث
أثر التعليم المساند في المدارس على التحصيل الدراسي للطلاب المعالجة
ملخص الدراسة
تهدف هذه الدراسة إلى توضيح ما أثر التعليم المساند في المدارس على التحصيل الدراسي للطلاب في المرحلة الأساسية الدنيا من وجهة نظر المعلمين المساندين وقد تكون مجتمع الدراسة من كافة المعلمين والمعلمات العاملين في المدارس الأساسية الدنيا في محافظة شمال غزة. ونظراً لصعوبة الوصول إلى كافة أفراد مجتمع الدراسة فقد قام الباحث باختيار عينة عشوائية مكونة من (30) فرد.
وبعد تفحص قوائم الاستقصاء لم يستبعد أي منهما نظرا لتحقق الشروط المطلوبة للإجابة، وقد تم استخدام المنهج الوصفي،وقد أظهرت النتائج ان المعلمين المساندين في مدارس شمال قطاع غزة يتمتعون بمعظم المواصفات اللازمة لإنجاح التعليم المساند، خصوصاً اهتمامهم بتحضير دروسهم في كراس التحضير بشكل موازي لخطة المعلم الدائم، إضافة إلى قيامهم بإعداد الوسائل المناسبة لدروس المعالجة، والقيام بإدارة مهنية للتدريس بما يتناسب مع الأهداف,ويتمتع طلاب المعالجة بمعظم المواصفات اللازمة لإنجاح التعليم المساند، حيث يلتزم تلاميذ المستندة بحضور حصة المعالجة، كما يتفاعل تلاميذ المساندة في الدرس بإيجابية,المادة العلاجية، المستخدمة في التعليم المساند تتمتع بالكفاءة، تتميز المادة الدراسية باليسر والسهولة، ويوجد فرق واضح بين درجات الاختبار التشخيصي وآخر اختبار تم إجراؤه، كما يتم إجراء اختبارات قبلية وبعدية لكل مهارة تعليمية، وتستخدم الوسائل التعليمية المناسبة لتدريس مادة المعالجة.تم تقديم بعض التوصيات أهمها: ضرورة العمل على تحسين وضع المعلمين المساندين وإتاحة الفرصة لهم لرفع كفاياتهم المهنية، وتحفيزهم مادياً ومعنوياً. مع تكثيف الدورات التدريبية للمعلمين المساندين بعد تحديد احتياجاتهم بشكل علمي دقيق أثناء الخدمة مع التركيز على الاهتمام بورش العمل لتنمية مهارات المعلمين,الاهتمام بآراء المعلمين المساندين، وإشراكهم في عمليات التخطيط والتنفيذ والتقويم والتطوير الخاصة بطلاب المعالجة. مع الاستمرار في تطبيق برنامج التعليم المساند المطبق في الوكالة وتعميمه على مدارس الحكومة والمدارس الخاصة.
            حمل
            https://goo.gl/FMhdDr
شكرا لك ولمرورك