واقع منهاج التربية الإسلامية الجديد للصف الخامس الأساسي

واقع منهاج التربية الإسلامية الصف الخامس الأساسي
واقع منهاج التربية الإسلامية الجديد للصف الخامس الأساسي
الملخص
تهدف هذه الدراسة إلى محاولة التعرف على تقييم كتاب التربية الاسلامية للصف الخامس من المرحلة الأساسية الدنيا المطبقة حاليًا في فلسطين, وقد تكون مجتمع الدراسة من كافة المعلمين والمعلمات العاملين في المدارس للصف الخامس من المرحلة الأساسية الدنيا في محافظة شمال غزة.
ونظراً لصعوبة الوصول إلى كافة أفراد مجتمع الدراسة فقد قام الباحث باختيار عينة عشوائية مكونة من (30) فرد، وبعد تفحص قوائم الاستقصاء لم يستبعد أي منهما نظرا لتحقق الشروط المطلوبة للإجابة، وقد تم استخدام المنهج الوصفي، وقد أظهرت النتائج أن الشكل الخارجي لكتاب التربية الاسلامية للصف الخامس يتوافق ومعايير الشكل الخارجي للكتاب و محتوى كتاب التربية الاسلامية للصف الخامس يتوافق ومعايير محتوى الكتاب المدرسي ،و أساليب التقويم في كتاب التربية الاسلامية للصف الخامس يتوافق ومعايير الكتاب ،و الأهداف في كتاب التربية الاسلامية للصف الخامس يتوافق ومعايير الكتاب ، وبناءاً على ما توصلت إليه الدراسة من نتائج تم تقديم بعض التوصيات أهمها: مراعاة التوازن والشمولية وتدرج موضوعات التربية الجنسية حسب هذه المرحلة, الربط والتكامل ما أمكن بين مادة التربية الإسلامية وغيرها من المواد الدراسية الأخرى القريبة منها مما يؤكد وحدة المعرفة ، ويزيل التعارض الذي قد ينشأ بينهما , ضرورة بناء منهاج التربية الإسلامية وفق حاجات الطلاب واتجاهاتهم وميولهم والعمل على حل مشكلاتهم , الاستمرار في ربط منهاج التربية الإسلامية بأحداث ومشكلات المجتمع ,الاهتمام بعرض القضايا المعاصرة بصورة تثير تفكير الطالب ، وتنمي مهارات التفكير العليا لديه كالتحليل والتركيب والتقويم والنقد والتمييز والمقارنة ، ويتأتى ذلك بتضمين المحتوى أنشطة تثير التفكير.
        حمل
         https://goo.gl/arNLQG
شكرا لك ولمرورك