المشكلات الإدارية للمعلم اللغة العربية في المدارس الأساسية

المشكلات الإدارية للمعلم اللغة العربية في المدارس الأساسية بحث
المشكلات الإدارية للمعلم اللغة العربية في المدارس الأساسية
ملخص الدراسة
هدفت هذه الدراسة إلى تحديد أكثر المشكلات شيوعًا التي تواجه معلمي اللغة العربية في المدارس الاساسية بمحافظات شمال غزة من وجهة نظرهم , الكشف عما إذا كان هناك دالة إحصائيا بين متوسطات درجات تقدير معلمي اللغة العربية في المدارس الأساسية بمحافظات شمال غزة حول المشكلات تعزى إلى المتغيرات(الجنس،سنوات الخدمة,المؤهل),وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي في إجراء الدراسة , وقد قد تم اختيار الفئات المستهدفة من الأكثر اتصالا بموضوع الدراسة معلمين ومعلمات اللغة العربية, وقد تم اختيار عينة عشوائية بلغت (50) من معلمين ومعلمات اللغة العربية, وقد أظهرت نتائج الدراسة التالي,,,,,,,,

يوجد مشكلات مرتبطة بالإدارة المدرسية حيث تدني نظرة الإدارة لحجم الأعباء الملقاة على معلم اللغة العربية، وكثرة الأعمال الإدارية الملقاة على عاتق المعلم، إضافة إلى تكليف الادارة للمعلم بمقررات في غير تخصصه، كما تعاني الادارة المدرسية من كثرة الأعمال الكتابية المطلوبة، كما تجبر الادارة المعلم على استخدام أساليب حديثة في ظل قلة الإمكانات المتاحة, يوجد مشكلات مرتبطة بالإشراف التربوي حيث يشعر المعلم بضعف جدوى الأساليب الإشرافية، وصعوبة الاتصال مع المشرف التربوي، كما أن الاشراف التربوي يعاني من قلة مساهمة المشرف التربوي في حل المشكلات الإدارية لمعلم اللغة العربية. إضافة إلى قلة اهتمام المشرف بأفكار واقتراحات المعلم، مع اعتماد الإشراف التربوي علي الروتين والشكلية, يوجد مشكلات مرتبطة بالمنهاج التربوي حيث تأخر تسليم الكتب المدرسية للطلاب في بداية العام، وكثافة العمل الدراسي، مع قلة توافر الوسائل التقنية في المدرسة، وكثافة عدد الطلاب في الصف الواحد، إضافة إلى صعوبة المقررات الدراسية بالنسبة للتلاميذ، كما أن البيئة الصفية غير مهيأة من حيث الإضاءة والتهوية, من اهم التوصيات توفير الوسائل التعليمية الحديثة كالأجهزة السمع بصرية وأجهزة الحاسوب والتي تدفع المعلمين إلى تطوير العملية التربوية مثل جهاز العرض LCD وتوابعه في مدارسهم واستخدام هذه الأجهزة في شرح الدروس وتبسيط المعلومات لأنها تعمل على مساعدة الطلبة على الفهم وتطوير المهارات العقلية الأخرى وحب المادة وتقبلها وحب المعلم وحب المدرسة بصورة عامة, تعديل المنهاج الدراسي الفلسطيني الجديد بما يتماشى مع متطلبات وحاجات المجتمع الفلسطيني قدر الإمكان ،وذلك بإجراء دراسات علمية تقويمية معمقة وجادة للمنهاج الجديد, التقليل من الأعباء والأعمال الإدارية والتي تعيق عمل المعلم الرئيس ألا وهو التعليم وذلك بتفريغ موظفين إداريين مختصين.
            حمل  الملف
شكرا لك ولمرورك