أثر استخدام الحوافز من قبل المعلم في تحصيل طلبة الصفوف الأساسية الدنيا


أثر استخدام الحوافز من قبل المعلم في تحصيل طلبة الصفوف
أثر استخدام الحوافز من قبل المعلم في تحصيل طلبة الصفوف الأساسية الدنيا
ملخص الدراسة 
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر الحوافز المقدمة للطالب على التحصيل الدراسي لطلاب المرحلة الأساسية الدنيا. و دراسة أثر متغير الجنس على أثر الحوافز المقدمة للطالب على التحصيل الدراسي لطلاب المرحلة الأساسية الدنيا. و دراسة أثر متغير سنوات الخبرة للمعلم على أثر الحوافز المقدمة للطالب على التحصيل الدراسي لطلاب المرحلة الأساسية الدنيا, وقد استخدمت
الدراسة المنهج الوصفي المسحي، المنهج الوصفي التحليلي في هذه الدراسة حيث إنه من أكثر المناهج استخدامًا في دراسة الظواهر الاجتماعية والإنسانية، وقد تكون مجتمع الدراسة من جميع معلمي ومعلمات المراحل الأساسية الدنيا في مدارس وكالة الغوث في شمال قطاع غزة.حيث بسبب تعذر الوصول لكل أفراد المجتمع. تم اختيار عينة من (40) من معلمي ومعلمات المراحل الأساسية الدنيا في مدارس وكالة الغوث في شمال قطاع غزة. وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج منها أن هناك علاقة ارتباط طردية معنوية بين استخدام المعلمين للحوافز والتحصيل الدراسي لطلبتهم. كما لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.05 حول أثر متغير الجنس على أثر الحوافز على التحصيل الدراسي. كما بينت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.05 في أثر الحوافز على التحصيل الدراسي تعزى لمتغير سنوات الخبرة. و يتبين من النتائج الخاصة بالمحور الأول أن كافة الحوافز مستخدمة بدرجة عالية حيث نالت فقرة استخدام الابتسامة والبشاشة وإلقاء التحية والوقوف للتحدث مع التلميذ أعلى نسبة وهي (96%). وقد أوصت الدراسة بأن يعنى المعلمون باختيار الأنشطة التي تتضمن شيئاً من المحفزات التعليمية مثل (التحدي، وحب الاستطلاع، والرغبة في التعلم بالإتقان باستقلالية)، بحيث تستثير اهتمام الطلبة وتستحث إمكاناتهم وتوفر لهم جواً مريحاً يبعث على الرضا والمتعة. والتقليل من أهمية الدوافع الخارجية عندما يطلب من الطلبة القيام بواجبات معينة.
             حمل
             http://goo.gl/4GDhno
شكرا لك ولمرورك