![]() |
| دور المرشد النفسي في المدرسة دراسة ميدانية لبعض المدارس الأساسية |
ملخص الدراسة
هدفت الدراسة إلى تحديد دور المرشد النفسي في المدارس الأساسية في لمحافظة شمال غزة والتعرف على دور المرشد النفسي من وجهة نظر مديري المدارس والمرشدين أنفسهم,وتحديد الأثر الإحصائي لاختلاف(الجنس , الخبرة )للمرشد، على دور المرشد النفسي,تتكون مجتمع الدراسة من جميع المرشدين النفسيين من كلا الجنسين في مدارس الاساسية في محافظة شمال غزة.
ثم تم تطبيق الدراسة على عينة عشوائية مكونة من (19) المرشدين من كلا الجنسين في المدارس الاساسية في منطقة شمال غزة (6 من الذكور بنسبة 31.6% ) ومنهم (13 من الإناث بنسبة 68.4%)، وتم تطبيق الدراسة في الفصل الاول من العام الدراسي 2014/2013م , وأظهرت نتائج الدراسة ما يلي لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الجنسين في رأيهم في " دور المرشد النفسي في المدرسة في بعض المدارس الأساسية في محافظة شمال غزة" , لا توجد فروق ذات دلالة إحصائيا تعزى في أداء " دور المرشد النفسي في المدرسة في بعض المدارس الأساسية في محافظة شمال غزة " تعزى مكان العمل , يتأثر " دور المرشد النفسي في المدرسة " بسنوات الخبرة حيث كان الأفضلية لمن هم " أقل من 5 سنوات " وعلية أوصت الدراسة العمل على تبادل الرأي والخبرة بين المرشدين للمساهمة في رفع دور المرشد و زيادة مواعيد منتظمة لجلسات الإرشاد التربوي للتقليل من مشاكل المتعلقة بظروف المرشدين, السماح للمرشد بالعمل بعيداَ عن التوصيات الإدارية من قبل المدير والمسئول ,حث المعلمين على التعاون مع المرشدين في المدارس .
حمل
https://goo.gl/Q9ZoXJ

تحويل كودإخفاء محول الأكواد الإبتساماتإخفاء