مشكلات الإدارة الصفية التي تواجه معلمي المرحلة الابتدائية وسبل التغلب عليها

مشكلات الإدارة الصفية التي تواجه معلمي المرحلة الابتدائية
مشكلات الإدارة الصفية التي تواجه معلمي المرحلة الابتدائية
ملخص الدراسة
هدفت الدراسة إلى فهم ودراسة " مشكلات الإدارة الصفية التي تواجه معلمي المرحلة الابتدائية وسبل التغلب عليها ، , ، وقد تم اخذ عينة مكونة من 41 معلما و معلمة، كعينة للدراسة,وقد تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي كأسلوب للدراسة، وتم إعداد استبانة كأداة للدراسة، حيث تم تقسيم الاستبانة إلى قسمين، قسم خاص بمعلومات عن أفراد عينة الدراسة الدراسة، والقسم الثاني معلومات خاصة بفرضيات الدراسة.

وقد تم استخدام برنامج التحليل الإحصائي SPSS، حيث تم توزيع الاستبيانات وجمعها، ومن ثم تفريغها والخروج بأهم النتائج والتوصيات التالية أهم المشاكل المتعلقة بالتلاميذ تأثيراً على الإدارة الصفية هي كثرة استئذان التلاميذ للخروج أثناء الحصة. يليها إكثار التلاميذ من الشكوى عن بعضهم البعض، ثم انشغال التلاميذ بأدواتهم المدرسية,هناك مشكلتان تعيقان الادارة الصفية وأحد هذه المشكلتان وهي (عدد التلاميذ بصورة عامة داخل غرفة الصف) دالة إحصائياً حيث القيمة الاحتمالية لهذه الفقرة أقل من (0.05)، بينما المشكلة الأخرى وهي (تهيئة البيئة الفيزيقية في الصفوف الدراسية) غير دالة إحصائياً حيث القيمة الاحتمالية لهذه الفقرة أكبر من (0.05).,ضرورة تمكين المعلم من مهارات إدارة الصف( التهيئة، إثارة الدافعية، حسن المعاملة، اليقظة، معرفة المتعلم ) ولذلك يجب على المعلم أن ينمي قدراته على تلك المهارات بصورة مستمرة.
         حمل البحث
       
شكرا لك ولمرورك