العوامل الاجتماعية والثقافية المؤثرة في التحصيل الدراسي لدى التلاميذ

العوامل الاجتماعية والثقافية المؤثرة في التحصيل الدراسي لدى التلاميذ
العوامل الاجتماعية والثقافية المؤثرة في التحصيل الدراسي
ملخص الدراسة 
تهدف هذه الدراسة إلى محاولة التعرف على العلاقة بين العوامل الاجتماعية والثقافية ومستوى التحصيل الدراسي لدى التلاميذ في المدارس الأساسية الدنيا بمحافظة شمال غزة من وجهة نظر العاملين وتهدف أيضا إلى محاولة التعرف على الفروق في اختلاف مستوى التحصيل لدى التلاميذ تبعاً لكل من الجنس ومستوى تعليم الأب والمستوى الاقتصادي وعدد أفراد الأسرة.
وقد تكون مجتمع الدراسة من كافة المعلمين والمعلمات العاملين في المدارس الأساسية الدنيا في محافظة شمال غزة. ونظراً لصعوبة الوصول إلى كافة أفراد مجتمع الدراسة فقد قام الباحث باختيار عينة عشوائية مكونة من (30) فرد، وبعد تفحص قوائم الاستقصاء لم يستبعد أي منهما نظرا لتحقق الشروط المطلوبة للإجابة، وقد تم استخدام المنهج الوصفي، وقد أظهرت النتائج أن هناك تأثر للعوامل الاجتماعية على التحصيل الدراسي , وبناءاً على ما توصلت إليه الدراسة من نتائج تم تقديم بعض التوصيات أهمها: ضرورة أن تلعب المدرسة دوراً اجتماعياً بتقوية الروابط مع الطلاب ومعرفة العوامل الاجتماعية التي تؤثر سلباً على تحصيلهم.
               حمل
                https://goo.gl/YABwdC
شكرا لك ولمرورك