أثر الألعاب التربوية على تحصيل طالبات الصف الرابع لمبحث الرياضيات

مشكلة الدراسة :-
يواجه معلمو الرياضيات في المرحلة الأساسية صعوبات عديدة طرق التدريس التقليدية وعدم توافر تقنيات تربوية حديثة لاستخدامها في التدريس، وغياب التفاعل الصفي وقلة مشاركة التلاميذ في المواقف التعليمية مما ينعكس سلباً على اكتساب التلاميذ الكثير من المبادئ والمفاهيم الرياضية، كما أن الكثير من التلاميذ يواجهون صعوبة في تعلم الرياضيات لاعتيادهم على طرق تقليدية تفتقر إلى التشويق، كما أنهم يتعلمون هذه المادة بطريقة نظرية تفتقر إلى التطبيق، وقد تعزى هذه الصعوبة إما لطبيعة المادة، أو لضعف التلميذ فيها نتيجة تعلمها نظرياً، أو للطريقة التي يتبعها المعلم في تدريس هذه المادة أو غياب التقنيات الحديثة في تعلم هذه المادة.
وجاءت هذه الدراسة لتقدم أسلوباً جديداً في تدريس مادة الرياضيات لتلاميذ الصف الرابع الابتدائي مستنداً إلى مبدأ التعلم من خلال الألعاب التربوية ومدى تأثيرها على التحصيل الدراسي.
وتتمحور أسئلة الدراسة حول السؤل الرئيس التالي :
ما أثر الألعاب التربوية على تحصيل طالبات الصف الرابع لمبحث الرياضيات ؟
ويتفرع منه الأسئلة الفرعية التالية :
1. هل يختلف التحصيل المباشر لطالبات الصف الرابع الابتدائي الذين تعلموا المفاهيم الرياضية باختلاف طريقة التدريس ؟
2. ما مدى تأثير الألعاب التربوية على تحصيل طالبات الصف الرابع لمبحث الرياضيات تبعاً لمتغير سنوات الخبرة لدى المعلم؟
3. ما مدى تأثير الألعاب التربوية على تحصيل طالبات الصف الرابع لمبحث الرياضيات تبعاً لمتغير نوع المدرسة ( وكالة – حكومة