![]() |
| دور المعلم اللغة العربية في تنمية التربية الإبداعية لدى تلاميذ |
الملخص
تهدف هذه الدراسة إلى محاولة التعرف دور المعلم اللغة العربية في تنمية التربية الإبداعية لدى تلاميذ المرحلة الأساسية الأولى بمحافظة شمال غزة, , وقد تكون مجتمع الدراسة من كافة المعلمين والمعلمات العاملين في المدارس للمرحلة الأساسية الدنيا في محافظة شمال غزة. قد قام الباحث باختيار عينة عشوائية مكونة من (35) فرد، وبعد تفحص قوائم الاستقصاء لم يستبعد أي منهما
نظرا لتحقق الشروط المطلوبة للإجابة، وقد تم استخدام المنهج الوصفي، وقد أظهرت النتائج أن أنه يمكن تنمية التربية الإبداعية من خلال ربط المنهاج الدراسي بتطبيقاته العملية والأنشطة التي تثير الإبداع,إثراء المقررات بأنشطة ومفاهيم وحقائق إبداعية مع ضرورة تقدير ودعم أعمال التلاميذ الإبداعية وتوظيف المعلم لاستراتيجيات وطرق وأساليب إبداعية في التدريس ، مع توفير المناخ المناسب والمشجع للطلبة على إظهار الإبداعات, لم تجد الأبحاث الإجرائية أي أهمية من قبل المعلمين لأنه لا يوجد أي حوافز مادية أو معنوية داعمة للأبحاث الإجرائية, أن المعلم لا يسعى إلى تنظيم رحلات ومسابقات علمية لتنمية الإبداع لدى التلاميذ وذلك للتركيز على الرحلات الترفيهية أكثر من الرحلات العلمية والتي تنمي التربية الإبداعية لديهم, أن المعلم لا يشارك كثيراً في تقييم المنهاج من منظور إبداعي .وبناءاً على ما توصلت إليه الدراسة من نتائج تم تقديم بعض التوصيات أهمها: ضرورة تشجيع المعلمين على إتقان استراتيجيات التدريس، وأساليب التعلم التي تنمي مهارات الإبداع وتنميته, تكوين رؤية تربوية مستقبلية لتربية الإبداع في فلسطين من قبل وزارة التربية والتعليم, استخدام أساليب وبرامج التفكير الإبداعي في بناء وتكوين هذه الرؤية التربوية المستقبلية, متابعة المعلمين للتطورات التربوية في مجال المناهج وطرق التدريس.
downloadنظرا لتحقق الشروط المطلوبة للإجابة، وقد تم استخدام المنهج الوصفي، وقد أظهرت النتائج أن أنه يمكن تنمية التربية الإبداعية من خلال ربط المنهاج الدراسي بتطبيقاته العملية والأنشطة التي تثير الإبداع,إثراء المقررات بأنشطة ومفاهيم وحقائق إبداعية مع ضرورة تقدير ودعم أعمال التلاميذ الإبداعية وتوظيف المعلم لاستراتيجيات وطرق وأساليب إبداعية في التدريس ، مع توفير المناخ المناسب والمشجع للطلبة على إظهار الإبداعات, لم تجد الأبحاث الإجرائية أي أهمية من قبل المعلمين لأنه لا يوجد أي حوافز مادية أو معنوية داعمة للأبحاث الإجرائية, أن المعلم لا يسعى إلى تنظيم رحلات ومسابقات علمية لتنمية الإبداع لدى التلاميذ وذلك للتركيز على الرحلات الترفيهية أكثر من الرحلات العلمية والتي تنمي التربية الإبداعية لديهم, أن المعلم لا يشارك كثيراً في تقييم المنهاج من منظور إبداعي .وبناءاً على ما توصلت إليه الدراسة من نتائج تم تقديم بعض التوصيات أهمها: ضرورة تشجيع المعلمين على إتقان استراتيجيات التدريس، وأساليب التعلم التي تنمي مهارات الإبداع وتنميته, تكوين رؤية تربوية مستقبلية لتربية الإبداع في فلسطين من قبل وزارة التربية والتعليم, استخدام أساليب وبرامج التفكير الإبداعي في بناء وتكوين هذه الرؤية التربوية المستقبلية, متابعة المعلمين للتطورات التربوية في مجال المناهج وطرق التدريس.
