مهارات تكنولوجيا التعليم لدى معلمي اللغة العربية في المرحلة الأساسية ومدى ممارستهم لها

مهارات تكنولوجيا التعليم لدى معلمي اللغة العربية
مهارات تكنولوجيا التعليم لدى معلمي اللغة العربية
المقدمة
إن استخدام التقنيات الحديثة في التعليم ليس هو الهدف الأساسي بل توظيفها التوظيف الأمثل الفعّال هو الهدف، إذ يؤدي ذلك إلى رفع كفاية الطالب وزيادة دافعيته وتشويقه لتعلم المواد الدراسية المختلفة، مما يزيد من فرصة تعلمهن ويعود بالنفع على المعلم والمتعلم على حد سواء لكن استخدام التقنيات من دون دليل واضح يشكل عبئاً إضافياً على المعلم والطالب.
ويعد عاملاً من عوامل تشتيت المعلومة وضياع الهدف,لذلك فقد هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مدى توافر مهارات تكنولوجيا التعليم لدى معلمي اللغة العربية في المرحلة الأساسية ، و مدى ممارسة معلمي اللغة العربية في المرحلة الأساسية لمهارات تكنولوجيا التعليم ، وهل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في توافر مهارات تكنولوجيا التعليم لدى معلمي اللغة العربية في المرحلة الأساسية وفي درجة ممارستهم لها تعزى لمتغيرات الدراسة ( الجنس ، المؤهل العلمي ، الخبرة),لغرض الوصول إلى تحقيق هدف الدراسة، وللإجابة عن أسئلتها اعتمدت الباحثة في هذه الدراسة المنهج الوصفي لأنه ينسجم وطبيعة الدراسة الحالية وهدفها، لذلك اختارت الباحثة (40) معلماً ومعلمة من معلمي اللغة العربية في المدارس الابتدائية التابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين (أنوروا) ممن يقومون بتدريس فصول المرحلة الأساسية في تلك المدارس، للعام الدراسي (2011/2012),وقد توصلت الدراسة إلى هناك (12) مهارة من مهارات تكنولوجيا التعليم متوافرة بدرجة متوسطة وقليلة، أو حصلت ثمان مهارات على درجة متوسطة، إذ تراوح متوسطها الحسابي بين (2.66-2.50) وهذه المهارات هي: مهارة (يحدد خصائص الطلبة)، على متوسط حسابي قدره (2.66)، وحصلت مهارة (ينظم المادة الدراسية تنظيماً منطقياً)على متوسط حسابي قدره (2.66)، بينما حصلت مهارة (يوظف الأسئلة في جميع مراحل الدرس)على متوسط حسابي قدره (2.65)، في حين حصلت مهارة (يشرك الطلبة في اختيار التقنيات التعليمية) على متوسط حسابي قدره (2.64) بينما حصلت مهارة ( يلم بمحتوى التقنية قبل استخدامها) على متوسط حسابي قدره(2.63)، في حين حصلت مهارة ( يستفيد من التغذية الراجعة في تحسين أساليب التقويم ) على متوسط حسابي قدره ( 2.59) بينما حصلت مهارة ( يحلل نتائج الاختبارات ويفسرها للاستفادة منها في تحسين الأداء ) على متوسط حسابي قدره ( 2.55) بينما حصلت مهارة (يستخدم التقويم الذاتي في التدريس ) على متوسط حسابي قدره ( 2.51).أما المهارات التي حصلت على درجة قليلة التي بلغ متوسطها الحسابي (2.49- فأقل) وهذه المهارات هي: مهارة (يحلل المادة الدراسية ) إذ بلغ متوسطها الحسابي (2.35)، بينما حصلت مهارة ( يوظف عناصر عملية الاتصال في التدريس) على متوسط حسابي قدره (2.33)، في حين حصلت مهارة (يضمن استراتيجياته كيفية كتابة التقارير والبحوث) على متوسط حسابي قدره (2.25)، في حين حصلت مهارة (يستثمر مصادر التعليم المتاحة في البيئة) على متوسط حسابي قدره (2.20),كما توصلت الدراسة إلى أهمها أن هناك عشر مهارات يمارسها معلمو اللغة العربية بدرجة قليلة وهذه المهارات هي: مهارة ( يستثمر مصادر التعليم المتاحة في البيئة ) إذ حصلت على متوسط حسابي قدره (1.87)، في حين حصلت مهارة ( يضمن استراتيجياته كيفية كتابة التقارير والبحوث) على متوسط حسابي قدره (1.90)، بينما حصلت مهارة (يوظف عناصر عملية الاتصال في التدريس ) على متوسط حسابي قدره (1.96)، في حين حصلت مهارة ( يحلل المحتوى الدراسي ) على متوسط حسابي قدره (2.01)، في حين حصلت مهارة ( يحدد خصائص الطلبة ) على متوسط حسابي قدره ( 2.18)، في حين حصلت مهارة (يشرك الطلبة في اختيار التقنيات التعليمية ) على متوسط حسابي قدره (2.20)بينما حصلت مهارة ( يلم بمحتوى التقنية قبل استخدامها ) على متوسط حسابي قدره (2.23)، في حين حصلت مهارة (يستفيد من التغذية الراجعة في تحسين أساليب التقويم ) على متوسط حسابي قدره (2.27)، بينما حصلت مهارة (يستخدم التقويم الذاتي في التدريس ) على متوسط حسابي قدره (2.31)، أما مهارة (يحلل نتائج الاختبارات ويفسرها للاستفادة منها في الأداء ) على متوسط حسابي قدره ( 2.33),لذلك فقد أوصت الدراسة بعقد دورات تدريبية لمعلمي اللغة العربية لتدريبهم على إتقان مهارات تكنولوجيا التعليم. و تدريب المعلمين على كيفية استخدام الاستراتيجيات الحديثة في التدريس وفي أساليب البحث العلمي كما أوصت باطلاع معلمي اللغة العربية على كيفية الاستفادة من مصادر البيئة المحلية وتدريبهم على مهارات الاتصال ، و إجراء المزيد من الدراسات على مستوى التعليم الأساسي والثانوي في مجال تكنولوجيا التعليم.
         حمل البحث
        http://goo.gl/TK2kCK