![]() |
| استبيان تربية واقع الإبداع الإداري |
العمر : أقل من 30 30- أقل من 40 40 – أقل من 50
المؤهل العلمي : دكتوراة بكالوريوس ماجستير اقل من ذلك
سنوات الخبرة: 5 سنوات فأقل 5-10 سنوات أكثر من 10 سنوات
المسمى الوظيفي : مدير وكيل
أولاً : مستويات التصويت
| موافقة متدني جداً | موافقة متدني | موافقة متوسط | مستوى عالٍ من الموافقة | مستوى عالٍ جداً من الموافقة |
|---|
| الرقم | العبارة |
|---|---|
| 1 | تهيئة المناخ التنظيمي المناسب للإبداع . |
| 2 | تصميم الهيكل التنظيمي بشكل يضمن استيعاب استخدام التقنيات الحديثة |
| 3 | إتاحة قدر مناسب من اللامركزية بين إدارة المدرسة وادارة التعليم |
| 4 | تطوير ادارة المدرسة لمواكبة استخدام التقنيات الحديثة في العمل. |
| 5 | تدريب المعلمين على أساليب التفكير الإبداعي. |
| 6 | منح الحوافز المادية المناسبة للمبدعين |
| 7 | منح الحوافز المعنوية المناسبة للمبدعين |
| 8 | تشجيع التخطيط الشامل الذي يوضح أهداف المدرسة |
| 9 | تقديم الأعمال بأسلوب متجدد للسعي لتحقيق الإبداع |
| 10 | استقطاب المبدعين في العمل التربوي للعمل بالمدرسة |
| 11 | استخدام أسلوب فرق العمل بالمدرسة بما يحقق الإبداع الإداري |
| 12 | يتمتع المدراء بدرجة من الحرية للتعبير عن آرائهم |
| 13 | تقديم الأفكار الجديدة التي تحقق الإبداع |
| 14 | تحقيق التنسيق الفعال بين ادارة المدرسة ومنسوبيها |
| 15 | دعم مشاركة المعلمين في اتخاذ القرارات لتشجيع الإبداع الإداري |
| 16 | إجراء الدراسات الخاصة بأساليب تطوير العمل بالمدرسة |
| 17 | مراعاة الجانب الإنساني للمعلمين |
| 18 | يقوم المدراء بتفويض الصلاحيات للمرؤوسين |
| 19 | إعادة توصيف وظائف العاملين بالشكل الذي يحقق دافعية أكبر للإبداع. |
| 20 | استخدام الإدارة الالكترونية في تطوير الخدمات التعليمية |
| 21 | الدوام المرن الذي يساعد المعلمين على إنجاز أعمالهم. |
ثالثاً : المحور الثاني درجة تطبيق عنصر الأصالة
| الرقم | العبارة |
|---|---|
| 22 | ننجز الأعمال الموكلة لنا بأسلوب متطور |
| 23 | نحاول في المدرسة تطبيق أساليب جديدة بالعمل لحل أية مشكلة نواجهها |
| 24 | نحرص على تقديم الأفكار الجديدة للعمل بالمدرسة |
رابعاً: المحور الثالث درجة تطبيق عنصر الطلاقة
| الرقم | العبارة |
|---|---|
| 25 | نمتلك المهارات الكافية التي من خلالها نقنع المتعاملين معنا |
| 26 | نحرص على التعبير عن آرائنا ولو كانت مخالفة لرؤسائي بالعمل |
| 27 | يتوفر لدى مديري المدارس مهارات النقاش المتعلقة بالعمل |
خامساً: المحور الرابع درجة تطبيق عنصر المرونة
| الرقم | العبارة |
|---|---|
| 28 | نسعى للحصول على الأفكار التي تساهم بحل مشاكل العمل |
| 29 | نهتم بالآراء التي تخالف آرائنا للإستفادة من آراء الآخرين |
| 30 | نحرص على الاستفادة من انتقاد الآخرين لنا |
سادساً: المحور الخامس درجة تطبيق عنصر المخاطرة
| الرقم | العبارة |
|---|---|
| 31 | نحرص على اقتراح أساليب جديدة لأداء العمل رغم المركزية في التعليم |
| 32 | نهتم بتقديم أفكار مستحدثة بالعمل حتى ولو لم تطبق |
| 33 | نتردد بتطبيق أساليب جديدة لأداء أعمالنا خوفاً من الإخفاق |
سابعاً: المحور السادس درجة تطبيق عنصر القدرة على التحليل
| الرقم | العبارة |
|---|---|
| 34 | يتم تبسيط أفكارنا عند مواجهة المشاكل بالعمل. |
| 35 | لا يتم اتخاذ القرارات بشكل عشوائي بل حسب دراسة مستفيضة |
| 36 | نحصل على معلومات مفصلة قبل بدئنا بالعمل الجديد |
ثامناً: المحور السابع درجة تطبيق عنصر الحساسية للمشكلات
| الرقم | العبارة |
|---|---|
| 37 | نشعر بالإثارة عند تعاملنا مع مشكلات العمل |
| 38 | نملك رؤية دقيقة لمشكلات العمل |
| 39 | نملك قدرات على توقع مشكلات العمل قبل حدوثها |
تاسعاً: المحور الثامن درجة تطبيق عنصر الخروج عن المألوف
| الرقم | العبارة |
|---|---|
| 40 | عادة ما نفضل الأعمال الصعبة عن الأعمال الروتينية البسيطة |
| 41 | نحرص على تقديم الأفكار التي سبق تقديمها عند مواجهة المشاكل |
| 42 | يتشابه أسلوب أدائنا للعمل مع أساليب العمل بالمدارس الاخري |
عاشراً : المحور التاسع المعوقات إلي تحد من الإبداع الإداري
| الرقم | العبارة |
|---|---|
| 43 | زيادة معدلات ضغوط العمل |
| 44 | نقص الحوافز اللازمة لتشجيع الإبداع |
| 45 | الجمود في تنفيذ القوانين واللوائح. |
| 46 | انعدام العدالة بالمدرسة |
| 47 | وجود المحاباة لبعض الموظفين بالمدرسة |
| 48 | عدم ملائمة المناخ التنظيمي السائد بالمدرسة للإبداع. |
| 49 | عدم مشاركة المرؤوسين في صناعة القرارات |
| 50 | ازدواجية المعايير المتبعة في المدرسة |
| 51 | الاعتماد على التفكير النمطي بالمدرسة |
| 52 | عدم تشجيع ادارات التعليم بالمنطقة للإبداع |
| 53 | ضعف التنسيق بين العاملين بالمدرسة |
| 54 | ضعف التعاون بين العاملين بالمدرسة |
| 55 | تجاهل استراتيجيات التفكير الإبداعي بالمدرسة |
| 56 | غياب التخطيط الاستراتيجي الشامل |
| 57 | افتقار للإدارات التعليمية المؤهلة لدعم بيئة الإبداع |
| 58 | عدم استخدام أسلوب الإدارة الإلكترونية |
| 59 | غياب الاتصالات الرأسية الفاعلة بين ادارة المدرسة وادارة التعليم |
| 60 | غياب الاتصالات الأفقية الفاعلة بين اللجان والمعلمين |
| 61 | عدم قدرة التنظيم الحالي للمدرسة على استيعاب تقنيات الاتصال المتطورة |
| 62 | الصراع التنظيمي بين المعلمين الذي يرفع درجة مقاومتهم للتطوير. |
| 63 | الصراع التنظيمي بين المعلمين الذي يرفع درجة مقاومتهم للتغير |
| 64 | الخوف من الفشل عند تجريب كل جديد |

تحويل كودإخفاء محول الأكواد الإبتساماتإخفاء