استبيان تربية واقع الإبداع الإداري |
العمر : أقل من 30 30- أقل من 40 40 – أقل من 50
المؤهل العلمي : دكتوراة بكالوريوس ماجستير اقل من ذلك
سنوات الخبرة: 5 سنوات فأقل 5-10 سنوات أكثر من 10 سنوات
المسمى الوظيفي : مدير وكيل
أولاً : مستويات التصويت
موافقة متدني جداً | موافقة متدني | موافقة متوسط | مستوى عالٍ من الموافقة | مستوى عالٍ جداً من الموافقة |
---|
الرقم | العبارة |
---|---|
1 | تهيئة المناخ التنظيمي المناسب للإبداع . |
2 | تصميم الهيكل التنظيمي بشكل يضمن استيعاب استخدام التقنيات الحديثة |
3 | إتاحة قدر مناسب من اللامركزية بين إدارة المدرسة وادارة التعليم |
4 | تطوير ادارة المدرسة لمواكبة استخدام التقنيات الحديثة في العمل. |
5 | تدريب المعلمين على أساليب التفكير الإبداعي. |
6 | منح الحوافز المادية المناسبة للمبدعين |
7 | منح الحوافز المعنوية المناسبة للمبدعين |
8 | تشجيع التخطيط الشامل الذي يوضح أهداف المدرسة |
9 | تقديم الأعمال بأسلوب متجدد للسعي لتحقيق الإبداع |
10 | استقطاب المبدعين في العمل التربوي للعمل بالمدرسة |
11 | استخدام أسلوب فرق العمل بالمدرسة بما يحقق الإبداع الإداري |
12 | يتمتع المدراء بدرجة من الحرية للتعبير عن آرائهم |
13 | تقديم الأفكار الجديدة التي تحقق الإبداع |
14 | تحقيق التنسيق الفعال بين ادارة المدرسة ومنسوبيها |
15 | دعم مشاركة المعلمين في اتخاذ القرارات لتشجيع الإبداع الإداري |
16 | إجراء الدراسات الخاصة بأساليب تطوير العمل بالمدرسة |
17 | مراعاة الجانب الإنساني للمعلمين |
18 | يقوم المدراء بتفويض الصلاحيات للمرؤوسين |
19 | إعادة توصيف وظائف العاملين بالشكل الذي يحقق دافعية أكبر للإبداع. |
20 | استخدام الإدارة الالكترونية في تطوير الخدمات التعليمية |
21 | الدوام المرن الذي يساعد المعلمين على إنجاز أعمالهم. |
ثالثاً : المحور الثاني درجة تطبيق عنصر الأصالة
الرقم | العبارة |
---|---|
22 | ننجز الأعمال الموكلة لنا بأسلوب متطور |
23 | نحاول في المدرسة تطبيق أساليب جديدة بالعمل لحل أية مشكلة نواجهها |
24 | نحرص على تقديم الأفكار الجديدة للعمل بالمدرسة |
رابعاً: المحور الثالث درجة تطبيق عنصر الطلاقة
الرقم | العبارة |
---|---|
25 | نمتلك المهارات الكافية التي من خلالها نقنع المتعاملين معنا |
26 | نحرص على التعبير عن آرائنا ولو كانت مخالفة لرؤسائي بالعمل |
27 | يتوفر لدى مديري المدارس مهارات النقاش المتعلقة بالعمل |
خامساً: المحور الرابع درجة تطبيق عنصر المرونة
الرقم | العبارة |
---|---|
28 | نسعى للحصول على الأفكار التي تساهم بحل مشاكل العمل |
29 | نهتم بالآراء التي تخالف آرائنا للإستفادة من آراء الآخرين |
30 | نحرص على الاستفادة من انتقاد الآخرين لنا |
سادساً: المحور الخامس درجة تطبيق عنصر المخاطرة
الرقم | العبارة |
---|---|
31 | نحرص على اقتراح أساليب جديدة لأداء العمل رغم المركزية في التعليم |
32 | نهتم بتقديم أفكار مستحدثة بالعمل حتى ولو لم تطبق |
33 | نتردد بتطبيق أساليب جديدة لأداء أعمالنا خوفاً من الإخفاق |
سابعاً: المحور السادس درجة تطبيق عنصر القدرة على التحليل
الرقم | العبارة |
---|---|
34 | يتم تبسيط أفكارنا عند مواجهة المشاكل بالعمل. |
35 | لا يتم اتخاذ القرارات بشكل عشوائي بل حسب دراسة مستفيضة |
36 | نحصل على معلومات مفصلة قبل بدئنا بالعمل الجديد |
ثامناً: المحور السابع درجة تطبيق عنصر الحساسية للمشكلات
الرقم | العبارة |
---|---|
37 | نشعر بالإثارة عند تعاملنا مع مشكلات العمل |
38 | نملك رؤية دقيقة لمشكلات العمل |
39 | نملك قدرات على توقع مشكلات العمل قبل حدوثها |
تاسعاً: المحور الثامن درجة تطبيق عنصر الخروج عن المألوف
الرقم | العبارة |
---|---|
40 | عادة ما نفضل الأعمال الصعبة عن الأعمال الروتينية البسيطة |
41 | نحرص على تقديم الأفكار التي سبق تقديمها عند مواجهة المشاكل |
42 | يتشابه أسلوب أدائنا للعمل مع أساليب العمل بالمدارس الاخري |
عاشراً : المحور التاسع المعوقات إلي تحد من الإبداع الإداري
الرقم | العبارة |
---|---|
43 | زيادة معدلات ضغوط العمل |
44 | نقص الحوافز اللازمة لتشجيع الإبداع |
45 | الجمود في تنفيذ القوانين واللوائح. |
46 | انعدام العدالة بالمدرسة |
47 | وجود المحاباة لبعض الموظفين بالمدرسة |
48 | عدم ملائمة المناخ التنظيمي السائد بالمدرسة للإبداع. |
49 | عدم مشاركة المرؤوسين في صناعة القرارات |
50 | ازدواجية المعايير المتبعة في المدرسة |
51 | الاعتماد على التفكير النمطي بالمدرسة |
52 | عدم تشجيع ادارات التعليم بالمنطقة للإبداع |
53 | ضعف التنسيق بين العاملين بالمدرسة |
54 | ضعف التعاون بين العاملين بالمدرسة |
55 | تجاهل استراتيجيات التفكير الإبداعي بالمدرسة |
56 | غياب التخطيط الاستراتيجي الشامل |
57 | افتقار للإدارات التعليمية المؤهلة لدعم بيئة الإبداع |
58 | عدم استخدام أسلوب الإدارة الإلكترونية |
59 | غياب الاتصالات الرأسية الفاعلة بين ادارة المدرسة وادارة التعليم |
60 | غياب الاتصالات الأفقية الفاعلة بين اللجان والمعلمين |
61 | عدم قدرة التنظيم الحالي للمدرسة على استيعاب تقنيات الاتصال المتطورة |
62 | الصراع التنظيمي بين المعلمين الذي يرفع درجة مقاومتهم للتطوير. |
63 | الصراع التنظيمي بين المعلمين الذي يرفع درجة مقاومتهم للتغير |
64 | الخوف من الفشل عند تجريب كل جديد |
تحويل كودإخفاء محول الأكواد الإبتساماتإخفاء