اتجاهات طلاب الصف السادس تجاه البيئة الصفية وعلاقتها بالتحصيل في مادة الرياضيات

اتجاهات طلاب الصف السادس تجاه البيئة الصفية
اتجاهات طلاب الصف السادس تجاه البيئة الصفية وعلاقتها بالتحصيل في مادة الرياضيات
المقدمة:-
إن الطلاب في صف الدراسة يمثلون العنصر الرئيس والمهم في العملية التعليمية، والبيئة الصفية تشكل الإطار الذي يتم فيه التعلم، ولا يتطلب تنظيم بيئة التعلم الكثير من الجهد أو التكلفة لكنه يحتاج إلى فهم طبيعة المتعلمين، واحتياجاتهم النفسية والاجتماعية وأساليبهم في التفكير، بالإضافة إلى حسن التخطيط بحيث يتم استغلال كل جزء وركن من أركان الغرفة الصفية، دون ملئها بأشياء لا ضرورة لها، وتوزيع الأثاث والتجهيزات والوسائل والمواد التعليمية بما يتناسب وطبيعة الأنشطة التي يمكن تنفيذها بسهولة بين أركانها المختلفة.
ويسمح بالتالي من انتقال التلاميذ أنفسهم من مكان لآخر فيها، حيث تؤكد الدراسات والأدبيات التعليمية والتربوية، على أن البيئة الصفية لها دور فاعل في التفوق العلمي للطالب، بما تهيئه من مناخ دراسي مناسب للتعلم، يتمثل في تقديم المعرفة من خلال المناهج المدرسية الجيدة، ومن توفير الوسائل والإمكانات والنشاطات التعليمية المتنوعة، واستراتيجية التدريس الحديثة، إن الصف المنظم يعكس شخصية المعلم وإدارته، كما أن النظام الصفي هو محصلة لمجموعة الأنظمة الذهنية لطلبة الصف، الذين يشكلون في النهاية عناصر النظام الصفي، ومساعدة ترتيب الطلبة لأنظمتهم ومعالجتهم يساعدهم على الانتظام وفق النظام الذي يريد أن يشيعه المعلم في صفه، والنظام الصفي هو المعيار الأول الذي نحكم من خلاله على نجاح الأنشطة والفعاليات الصفية فهو يتضمن تراكيب معرفية على صورة قوانين وتعليمات وخبرات معرفية ترتبط بهذه القوانين، كما أن الهدف من معالجة النظام الصفي هو توظيف كل الإمكانات من أجل تحسين التعلم الصفي، وتقليل السلوكيات الخاطئة التي يمكن أن تعيق ممارسات التعلم والاندماج في أنشطتها، ومن هنا نؤكد أن النظام الصفي معياراً لنجاح الفعاليات التعليمية والتعلمية التي تقدم للطلبة، وهو الحالة السوية التي تسود المواقف الصفية التي خططت لها الأنشطة وحددت فيها الأدوار لكل الطلبة، وأخبروا بها وقسم لها اليوم الدراسي وحدد فيها دور المعلم كذلك، ويرى أن لاعشوائية تربك النظام الصفي، وتجعله متأرجحاً بين النظام واللانظام وبالتالي يؤدي بالطلبة إلى تطوير مشكلات صفية مرهونة بدخولهم الصف، وإذا عمت العشوائية فإن الطلبة يعممون مشكلاتهم بدخولهم المدرسة، لذا نرى أن البيئة الصفية الجيدة لها الدور الأكبر في تحفيز الطلب على التفكير السليم، وتشجيعهم على قضاء أكبر وقت ممكن داخل غرفة الصف دون ملل.
          حمل  الملف
شكرا لك ولمرورك