القيم الأخلاقية في كتاب التربية الإسلامية للصف السادس من المرحلة الأساسية الدنيا |
الملخص
هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى توافر القيم الأخلاقية في محتوى كتاب التربية الإسلامية للصف السادس في فلسطين، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، وأسلوب تحليل المحتوى للتوصل إلى القيم موضوع البحث، عن طريق رصد معدل تكرارها ومواطن التركيز عليها.
وتكونت أداة الدراسة من قائمة تحليل ورصد القيم الأخلاقية,وخرجت الباحثة بالعديد من النتائج وهي :كان عدد القيم الأخلاقية الواجب توافرها في محتوى كتاب التربية الإسلامية المقرر على الصف السادس الأساسي في فلسطين (46) قيمة تضمن منها محتوى كتاب التربية الإسلامية (18) قيمة أخلاقية بنسبة (39%) أي أنه محتوى ينقصه العديد من القيم الأخلاقية التي توافقت الدراسات السابقة وآراء المحكمين على أنها قيم أخلاقية أصيلة .كان مدى توافر القيم الأخلاقية في محتوى كتاب التربية الإسلامية المقرر على الصف السادس الأساسي في حدود (5.5%) وبتكرار (172) وهذا يدل على ضعف وتدني تركيز توافر القيم الأخلاقية في محتوى كتاب التربية الإسلامية للصف السادس بفلسطين, كما أوصت بعدة توصيات من أهمها :ضرورة تضمين محتوى كتاب التربية الإسلامية للعديد من القيم الأخلاقية التي أجمع العلماء والدراسات على كونها قيم أخلاقية أصيلة, زيادة اهتمام معلمي التربية الإسلامية بتعزيز القيم المتضمنة في الدروس وإظهارها حتى يتم غرسها في وجدان الطالب.
حمل الملف
تحويل كودإخفاء محول الأكواد الإبتساماتإخفاء