الصعوبات التي تواجه طلاب الصف الرابع الأساسي في المسائل اللفظية لمقرر الرياضيات

الصعوبات التي تواجه طلاب الصف الرابع الأساسي بحث
الصعوبات التي تواجه طلاب الصف الرابع الأساسي
المقدمة
الرياضيات علم تجريدي من إبداع العقل البشرى،يهتم بتسلسل الأفكار والطرائق وأنماط التفكير ويمكن النظر إلى الرياضيات بأنها تتسم بالجمال في تناسبه وترتيبه وتسلسل الأفكار. (عقيلان.2000،ص 11), وفي عصرنا الحالي تحتل الرياضيات مكانة كبرى،فهو أحد الدعائم الأساسية لأي تقدم علمي.
وكذلك من حيث تداخل الرياضيات في جميع العلوم الطبيعية وحتى العلوم الإنسانية ينعكس بضرورة إلى الاهتمام بمناهج الرياضيات وأساليب تعليمها وذلك لأهميتها التي تنعكس على الكثير من المعارف الإنسانية, وتعد الرياضيات كمادة دراسية ذات أهمية في جميع المستويات والمراحل التعليمية وتزداد أهميتها في المرحلة الابتدائية حيث تعتبر من المواد الأساسية التي يتم الاهتمام بها فهي تكسب التلاميذ الأساسيات في الرياضيات بما يمكنهم من مواصلة دراسة الرياضيات في المراحل التعليمية التالية كما تعتبر الرياضيات ذات أهمية كبري في تعلم المواد الدراسية الأخرى (عسيري .1423ه،ص 1), ولقد حظيت المسائل الرياضية اللفظية حيزا كبيرا من اهتمام الباحثين والممارسين في مجال تدريس الرياضيات ويرجع الاهتمام فيها لأنها تعد من السلوكيات المعتادة في حياة الفرد فهو سلوك يحتاجه أي فرد عندما يكون هناك هدف يسعى لتحقيقه ولكن بعض العقبات التي قد تحول دون تحقيقه وفي هذا الصدد فإن الرياضيات حقلا للتدريب على هذا السلوك وممارسته بشكل منظم, وتتنوع المسائل الرياضية اللفظية،التي يمكن تدريب الطلاب على التعامل معها وحلها فهناك المسائل الحسابية المباشرة واللفظية والتدريب على حل المسائل اللفظية جزء مهم من برنامج تعليم الرياضيات في المرحلة الابتدائية على وجه الخصوص وتكمن أهمية التدريب على حل هذا النوع من المسائل الرياضية اللفظية هو تعليم الطلاب كيفية التطبيق لما تعلموه من معارف ومهارات رياضية في مواقف الحياة.

       حمل  الملف
شكرا لك ولمرورك