القيم التربوية المتضمنة في القصص ضمن النشاط غير المنهجي بالمرحلة الابتدائية |
ملخص الدراسة
تأتي أهمية هذه الدراسة من أهمية القصة ومكانتها في العملية التربوية والتعليمية، مما يلزم الباحثين بمتابعتها والاهتمام بها وتنقيتها من كل ما قد يشكل خطراً على عقيدة الطفل المسلم وفكره، فيُؤثر بالتالي في مستقبله، ويمكن توضيح أهمية هذه الدراسة إجرائياً بمشيئة الله فيما يلي:
1- إثراء الأطر النظرية التربوية في البيئة السعودية والخاصة بمجال البرامج التربوية التي تهتم بتنمية جوانب النمو المختلفة لتلاميذ
المرحلة الابتدائية بشكل عام، والتلميذات بشكل خاص، وذلك في مجال القصص وأثر القيم والاتجاهات التي تتضمنها على الأطفال، من خلال تحليل محتوى بعض القصص المتوفرة في المكتبة المدرسية في ضوء أهداف التربية الإسلامية.
2- لفت النظر إلى الجيد من تلك القصص وتعزيزه، و إنكار السلبي منها والمطالبة بإبعاده من أجل حماية فكر الطفل وتهذيب سلوكه وتقوية صلته بلغته العربية.
3- استثارة الباحثين والدارسين والتربويين إلى إجراء مزيد من البحوث والدراسات في مواضيع تقترحها الدراسة.
4- قد تساهم الدراسة في وضع بعض الأطر لكتابة القصة المناسبة للمرحلة الابتدائية، والمتوافقة مع منظومة القيم التربوية.
حمل الملف
تحويل كودإخفاء محول الأكواد الإبتساماتإخفاء